يناير 8, 2023
لدى كل تاجر هدف مشترك وهو رفع المبيعات. ومع ذلك، فإن الطرق التي يتبعها التجار لتحقيق هذا الهدف تختلف. يُفضّل البعض التركيز على برامج ولاء العملاء، بينما يتجه البعض الآخر إلى التوسع في الخصومات والعروض المخفضة، ومن التكتيكات التي أثبتت فعاليتها لدى تجار زد هي الحزم التسويقية
هي تقديم منتجات تكمّل بعضها الآخر منتجات متشابهة أو قريبة في الاستخدام”، أو منتجات مخصصة للمناسبات والأعياد، وهي إستراتيجية تسويقية لبيع مجموعة من المنتجات كمنتج واحد مجمّع، ويٌروجّ لها بأسماء تسويقية مختلفة مثل صفقة متكاملة، تجميعات مختارة، بوكسات
ظهرت في الفترات الأخيرة بوكسات المناسبات الخاصة والأعياد مثل بوكس أعياد الميلاد، المناسبات الوطنية مثل: اليوم الوطني السعودي والمناسبات والأعياد الدينية مثل: بوكس رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، ومختلف المناسبات الاجتماعية، لذا يمكنك كتاجر استخدامها على مدار العام لتحقيق المبيعات. وبنظرة أعمق يمكنك تعظيم الاستفادة منها في سرعة بيع منتجات يقل الطلب عليها، وترغب في زيادة مبيعاتها من خلال الحزم التسويقية ويساهم تفعيلها بشكل كبير في تحفيز عملائك على سرعة الشراء وزيادة قيمة السلة، مثل “اشتري قطعتين واحصل على الثالثة مجانًا أو اشترى قطعة واحصل على خصم على القطعة الثانية”.بوكسات الهدايا الجاهزة من متجر رسيل للهدايا على منصة زد
تقلل من ألم الدفع المعروف أيضًا باسم المشاعر السلبية المرتبطة بإنفاق الأموال بالنسبة للعميل. من خلال تقديم خصم على السعر الإجمالي أو بإضافة قيمة متصورة مثل منتج مجاني يشعر العميل أنه حصل على صفقة جيدة – على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون قد أنفق أكثر مما خطط له.
ومن الغريب أن الحزم التسويقية يمكن أن تبدو كصفقة للمستهلك حتى عندما لا توفر لهم أي أموال.فهى تجعل العميل أقل تركيزًا على سعر العناصر الفردية حيث أن إجمالي المبلغ يبدو أقل بنظره لزيادة عدد المنتجات التي سيحصل عليها(ستبدو الحزمة صفقة أفضل).
مثال عملي لأحد المتاجر على منصة زد متجر “ريف الأزهار” يقدم خصم%15 على المنتج الثاني، وهي منتجات مختارة وتظهر بطريقة تلقائية طبقًا للقسم أو المنتجات المحددة مسبقًا.
اقرأ أيضا: اختيار المؤثر المناسب لحملتك التسويقية
من الأسباب التي جعلت من الحزم التسويقية أسلوبًا شائعًا بين التجار
إحصاءات وأرقام مهمة عن أثر الحزم التسويقية في زيادة المبيعات
بالأرقام ساهمت الحزم التسويقية في زد إلى زيادة حجم مبيعات سلة العملاء إلى 15% بمعنى آخر أنّ كل مبيعات بقيمة 1000 ريال تزيد بقيمة 150 ريالاً!
حزم تسويقية لمجموعات وأدوات التجميل والعناية من متجر باج ستور على زد.
مثال للحزن التسويقية: خصومات لشراء عبوات أكثر من متجر بست كلين على زد.
بالإضافة إلى ذلك : يمكن أن تساعد أيضًا في زيادة متوسط سلة الشراء. عادةً ما يؤدي تشجيع المتسوقين على شراء المزيد من المنتجات إلى زيادة مبلغ العملية، وهي طريقة فعالة لزيادة المبيعات
تساعد في تسريع عملية الشراء من خلال
تساعد عميلك النهائي على تقليل الحيرة والجهد بالاختيار وبمقارنة بسيطة بين أسعار المنتجات “كمنتجات فردية” أو سعرها في الحزمة فغالبا سيميل لشراء الحزمة والاستفادة من الخصم.
في الحزم التسويقية يتم التركيز على سعر الحزمة النهائي وليس سعر كل منتج على حدى، لذلك بإمكانك زيادة الخصومات على منتجات معينة “مبيعاتها قليلة” مع إبقاء المنتجات الأكثر مبيعًا بأسعارها بدون خصومات أو بخصومات أقل ليصبح إجمالي سعر الحزمة مغري لإنهاء عملية الشراء. علاوة على ذلك: عندما تجمع منتجًا أكثر ركودًا بمنتج شائع، فإنك تنشئ عرضًا جديدًا لمنتج، مما يساعد على تجديد مخزونك القديم أو المخزن الزائد.
تمنح الحزم التسويقية للعملاء فرصة لتجربة منتج لم يخططوا لشرائه عادةً كمنتج مستقل.
على سبيل المثال ، يمكننا أن ننظر إلى LoveSeen، بائع تجزئة للرموش الصناعية. تبيع مجموعة تحتوي على الرموش وغراء الرموش وملاقط الرموش.
لا يجرب معظم الناس ملاقط الرموش؛ لأنها ليست ضرورية تمامًا لعملية وضع الرموش. ومع ذلك، عند إرسالها ضمن حزمة المنتج، يتاح للعملاء فرصة معرفة مدى سهولة استخدام ملقط الرموش في عملية التطبيق. قد يكتشفون حتى إنهم سيشترون زوجًا آخر بطريقة فردية في المستقبل.
أفضل جزء: أدى تقديم عرض حزمة المنتج هذا إلى زيادة حجم سلة الشراء لـ LoveSeen’s بنسبة 15%.
على الرغم من أنها قد تكون مفاجأة، إلا أن تقديم الحزم التسويقية يمكن أن تساعد في تعزيز ولاء العملاء. وسبب ذلك هو أنها تمنح المشترين فرصة تجربة منتجات متعددة في وقت واحد، مما يعني المزيد من الفرص لهم للعثور على المنتجات التي يحبونها (ثم الشراء مرارًا وتكرارًا).
يمكن أن تختلف عملية إنشاء حزمة منتج بشكل كبير اعتمادًا على الحزمة، ولكن هناك بعض المبادئ المهمة التي يجب اتباعها.
سيتم تحديد المنتجات التي تختارها لحزمة ما حسب نوع الحزمة التي سيتم اعتمادها، دعونا نلقي نظرة على:
كيفية اختيار المنتجات لثلاثة أنواع من الحزم الأكثر شيوعًا
لا تبالغ في استراتيجية الحزم. اختر طريقة أو طريقتين واعتمد عليهما لضمان عدم تشتيت عملائك.
إذا كنت لا تزال غير متأكد من أين تبدأ، فقم بتحليل نسبة المخزون إلى المبيعات لاكتشاف المنتجات أو الفئات التي تعاني من الركود.
لحساب نسبة المخزون إلى المبيعات لمنتج ما، قم بحساب مساهمة SKU أو الفئة في إجمالي مخزون مخزنك وقارن ذلك بمساهمته في إجمالي مبيعات الوحدة الخاصة بك.
نسبة المخزون إلى المبيعات = النسبة المئوية للمخزون ÷ النسبة المئوية للمبيعات.
اقرأ أيضا: تغليف منتجات متجرك الإلكتروني | أفضل 14 طريقة
يمكن أن يكون حساب تسعير حزمتك واضحًا إذا كنت لا تقدم أي خصومات
لحساب سعر الحزمة، عليك أولاً معرفة الهامش الإجمالي لكل منتج في الحزمة. لحساب إجمالي الهامش لمنتج ما، اطرح تكلفة البضائع المباعة (COGS) من إجمالي سعر البيع.
بمجرد معرفة خط الأساس للتكلفة، يمكنك اختيار خصم يناسب علامتك التجارية إذا كنت تقدم خصمًا
هنا بعض القواعد الأساسية للخصم بالنسبة للعلامات التجارية ذات الهوامش المتوسطة بنسبة 50% أو أعلى، فإن معدل الخصم ما بين 10% إلى 20% من الإجمالي الفرعي.
بالنسبة للشركات التي يكون متوسط الهوامش فيها 50% أو أقل، فإن معدل الخصم بين 5% إلى 10٪ سيكون كافياً عادةً.
من الجدير أيضًا اختبار الخصم الذي اخترته بمرور الوقت لمعرفة الخصم الأفضل أداءً.
تؤثر تسمية حزمتك على كيفية جذب الانتباه إلى عرضك الجديد ومن أفضل الممارسات الممتازة في التسمية استدعاء الحزمة من خلال الميزة التي توفرها للعميل. على سبيل المثال ، تم تسمية جميع حزم العناية بالبشرة من بليف بناءً على ما تفعله.
حزمة العناية بالبشرة الجافة تسمى إيماننا للبشرة الجافة.
إن جذب الانتباه إلى الفائدة الإجمالية للحزمة يخبر العملاء منذ البداية لماذا يجب عليهم شراء كل هذه المنتجات معًا عوضا عن شراء واحد منهم فقط.
هناك مجموعة من الطرق للترويج لحزم منتجاتك، ولكن دعنا نلقي نظرة على بعض أفضل الممارسات
إذا كانت الحزمة الخاصة بك تهدف إلى تقديم خصم أو قيمة مضافة، فمن المهم عرض هذه المعلومات بشكل لافت على صفحة منتجك وضمن جهودك التسويقية. إن جعل الخصم جزءًا أساسيًا من الحزمة يذكّر المتسوقين بأنهم يحصلون على صفقة جيدة.
طريقة كلاسيكية أخرى هي الترويج للحزم التسويقية حول المناسبات كخيارات لهدايا سهلة.
تنشئ العديد من الشركات صفحة مخصصة لدليل الهدايا، والتي يمكنك في وقت لاحق الترويج لها عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وداخل التطبيق.
لاحظنا أهمية إنشاء حزمة تسويقية في متجرك، لذلك طوّرنا خاصية الحزم التسويقية لتجّار زد، تساعدك على إنشاء حزمة تسويقية بسهولة وبطرق مبتكرة تناسب كل القطاعات
تتيح لك خاصية الحزم التسويقية طريقتين لصناعة العرض وزيادة القيمة للمنتجات، وبالتالي زيادة قيمة الطلب وحجم السلة:
خاصية الحزم التسويقية متاحة ومجانية لمشتركي باقة (الأساسية-النمو-الإحترافية-الأعمال الكبيرة)، ولمساعدتك على تفعليها بسهولة، جهّزنا شرح تفاعلي خطوة بخطوة لمساعدتك على إنشاء عرضك الأول
تعرفنا على أهمية الحزم التسويقية في زيادة المبيعات وتطرقنا لأمثلة لمتاجر عالمية ومتاجر على زد طبقت الحزم وحققت منها مبيعات كبيرة، وعرفنا كيفية إنشاءها للوحة تحكم متجرك على زد وتصميم الحزم التسويقية المناسبة لعملائك.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً