نواف الضراب

@zidappcom

الحملات الإعلانية وقياس أثرها

تخيّل عندك محل تعلن عنه بشكل جيد لكنه بدون أي موظف!

عميل يدخله بدون ما يستعرض منه أي شيء، وآخر ياخذ منتج ويرجعه للرف، وثالث يحتار وش يختار، ورابع ما عنده كاش يبي يدفع ببطاقة مدى، وغيرهم

تخيل كيف بيكون شكل تجارتك بعد فترة؟

هل بتعرف أنواع هالعملاء واحتياجاتهم وسلوكهم الشرائي؟

هذا بالضبط الوضع نفسه اللي بيحصل في حال كان متجرك الإلكتروني يفتقد لوجود أدوات إحصائية
مربوطة فيه ومن أبرزها تحليلات قوقل Google Analytics

هذا الشيء من أساسيات متجرك الإلكتروني و وفرنا لكم ربطه بشكل جداً سهل في متجرك الإلكتروني من لوحة تحكمك الخاصة ومن زمان.

أضفنا إضافة تفصيلية مهمة جداً داخل Google Analytics وأعلنا عنها في تحديثات زد لشهر أكتوبر 2019 وهي:

الجزئية الخاصة بالتجارة الإلكترونية Google Analytics Enhanced E-Commerce واللي استعرضناها بشكل تفصيلي في #ويبينار_زد الخامس.

بنلخص لكم هنا أهم النقاط التي تم التطرق لها في الويبينار، مع أهمية الاطلاع على الويبينار لمعرفة التفاصيل بشكل موسّع.

       ١. جهّز:

  • إنشاء حساب تحليلات قوقل Google Analytics لـ متجرك الإلكتروني
    إنشاء الحساب عملية سهلة جداً. كل اللي عليك تتبع الخطوات في هذا الرابط وبتتمكن من إنشاء حسابك. الأهم هو وجود بريد جيميل أو من خلال بريد نطاقك الشخصي مربوطاً بخدمات G Suite

  • ربط حساب Google Analytics بـ متجرك الإلكترونيعملية الربط هذه كانت تتطلب جهد كبير ومبرمج لكن؛ اختصرناها لك في زد بشكل جداً ميسّر بخطوتين. بعد إنشائك لحساب تحليلات قوقل Google Analytics  كل اللي عليك تنسخ المعرّف الخاص بك (مثل ما هو موضح بالصورة أدناه)، وتنتقل مباشرة للخطوة الثانية بلوحة التحكم الخاصة بمتجرك الإلكتروني عن طريق اتباع هالمسار:


    الإعدادات > إعدادت المتجر > الأدوات الإحصائية > اربط
    وتلصقه في الخانة المخصصة اللي بتظهر لك بعد الضغط على زر اربط

 

  • تفعيل أمور هامة داخل تحليلات قوقل Google Analytics:إعادة الاستهداف Remarketing
    خيار هام جداً يمكّنك من جمع معلومات عن أي زائر لموقعك واستخدامها في حال عمل حملات إعلانية عبر إعلانات قوقل Google Ads بحيث يتم العمل على إظهار تلك الإعلانات مهما كان مصدر زيارته سواءً كان إعلان مدفوع أو حتى من خلال الزيارات المباشرة Direct Visits و من خلال البحث بمحركات البحث Organic Search Visits. كل ما عليك هو تفعيله كما هو موضح في الصورة أدناه.

 

 

تفعيل إعادة الاستهداف عبر تحليلات قوقل Google Analytics

                                        تفعيل إعادة الاستهداف عبر تحليلات قوقل Google Analytics

 

 

– التجارة الإلكترونية E-Commerce
تحليلات قوقل لوحدها مهمة. في متجرك الإلكتروني مع زد ستتمكن للوصول لما هو أكثر أهميةً لتطوير وتحسين متجرك الإلكتروني باستمرار عند تفعيل هذه الخاصية داخل Google Analytics. كل ما عليك هو تفعيله كما هو موضح في الصورة أدناه.

 

تفعيل التجارة الإلكترونية عبر تحليلات قوقل Google Analytics

                                   تفعيل التجارة الإلكترونية عبر تحليلات قوقل Google Analytics

 

 

– ربط إعلانات قوقل Google Ads
مع وجود حساب للإعلان باستخدام Google Ads بكافة أنواعها (محركات البحث، أو شبكة قوقل، أو حتى التطبيق الخاص بمتجرك الإلكتروني). بعد تفعيلك لما سبق ذكره، بتتمكن من قياس أثر كل حملة بشكل دقيق وقبل ذلك، كفاءة الصرف الإعلاني بحكم أن إعلاناتك ستظهر بشكل أكبر لعملاء محتملين نسبة تحوّلهم للشراء من متجرك الإلكتروني أعلى. يمكنك ربط الحساب كما هو وارد في هذا الرابط.

 

 

2. نفّذ: عمل الروابط الخاصة بالتعقب
بالضغط هنا، بناخذك مباشرة لجزئية عمل الروابط الخاصّة بالتعقب عبر أداة Campaign Url Builder

واللي بتقدر لاحقاً تلقى نتائجها في تحليلات قوقل Google Analytics من خلال تبويب الحملات Campaigns تحت التبويب الرئيسي: الاستحواذ Acquisition

 

 

3. حلّل: شرح جزئية تحليلات قوقل قوقل أنالتكس للتجارة الإلكترونية Google Analytics Enhanced E-Commerce

بالضغط هنا، بناخذك مباشرة لجزئية استعراض (بعض) اللي يقدمه هالربط باللقاء.

 

 

لمشاهدة ويبينار زد الخامس بالكامل:

 

نتمنى لكم إعلانات ناجحة و تجارة إلكترونية متكاملة رهيبة!

 

رد واحد على “قياس أثر حملاتك الإعلانية و Google Analytics الخاص للـ التجارة الإلكترونية ومتجرك الإلكتروني”

  1. يقول عبدالعزيز الحريري:

    هذه الدورة فعلا راح تفيدني انا بالذات وهي من اهم الدورات التعليمية حيث انها جدا مفيده للاشخاص الراغبين بممارسة التجارة الالكترونية او من يرغبون بالتحول من التجارة التقليدية الى الالكترونية او الجمع بينها
    شكرا زد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

code

 

اشترك ليصلك جديد مدونة زد