انطلاقة أسرع لتجارتك باقة زد لايت بـ 99 ريال فقط   اشترك الآن
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن
  • EN

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن

EN

زد طلباتك مع حملات التسويق بالأداء Performance Marketing

نوفمبر 17, 2022

التسويق بالأداء

يعتمد جميع التجار وأصحاب مشاريع التجارة الإلكترونية بشكل كبير على التسويق بالأداء Performance Marketing في إطلاق حملاتهم الإعلانية، لأنه الأداة الأكثر استخداما لتوجيه ميزانية الحملات التسويقية لتحقيق أفضل النتائج، وقياسها بدقة عالية.

zid-light

ما هو التسويق بالأداء ؟

هو نوع من حملات التسويق الرقمي، يتم وضع الميزانية واتخاذ القرار بشكل أساسي من خلال النتائج القابلة للقياس، ويعتمد على مراقبة أداء الحملات والتحسين المستمر للإعلانات واختيار أفضلها مع التكرار والمفاضلة للوصول لأفضل النتائج.

CTAs copy 02 DXDSr7hs1

أهمية الاستثمار في حملات التسويق بالأداء؟

يضيع نصف المال الذي أنفقه على الإعلان، والمشكلة أنني لا أعرف أي نصف من أقوال جون واناميكر، من أشهر تجار التجزئة، وصاحب اختراعات بطاقة التسعير، لذلك يهدف تسويق بالأداء توجيه أهداف الحملات التسويقية إلى تحقيق عائد معين مثل

  • عدد زيارات المتجر الإلكتروني
  • عدد عمليات البيع
  • نسبة جذب العملاء المحتملين.

ويتيح لك التسويق بالأداء  كامل التحكم في حملاتك التسويقية من الاستهداف، المنتجات، العروض مع حساب عدد الزيارات ومصدرها، التحويلات أو عمليات البيع بشكل دقيق وبالتالي يضمن تحقيق النتائج كما خُطط لها.

اقرأ أيضا:رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدلات التحويل من خلال – Sales Funnel

الرسم التوضيحي لمعدلات إنتقال العملاء المحتملين داخل قمع المبيعات في التجارة الإلكترونية.

4 أنواع رئيسية لحملات التسويق بالأداء

تستثمر الشركات وأصحاب الأعمال والمتاجر الإلكترونية في 4 أنواع رئيسية من حملات التسويق وهي كالتالي:

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

مع تزايد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي مثل: إنستقرام، سناب شات، تيك توك وغيرها أصبح ضررويا إطلاق حملات إعلانية للوصول لعملاء جُدد محتملين، وحملات أخرى لإعادة الاستهداف – Remarketing للتفاعل مع زوار متجرك الإلكتروني. وهناك أهداف أخرى للحملات على منصات التواصل الاجتماعي مثل الترويج للعلامات التجارية.

التسويق عبر محركات البحث (SEM)

البحث على محرك البحث قوقل، هي الخطوة الأولى للعملاء للبحث عن المنتجات والخدمات، ويهدف التسويق عبر محركات البحث إلى تشغيل حملات إعلانية لجذب زوار لمتجرك الإلكتروني، وتكون أكثر فعالية عند ظهورها للعملاء المستهدفين وأصحاب الرغبة في شراء منتجاتك من خلال اختيار الكلمات الرئيسية احصل على نسختك من دليل إدارة الحملات الإعلانية على قوقل.

التسويق عبر المؤثرين أو المشاهير

مع اعتماد العديد من الشركات والأعمال على التسويق عبر المؤثرين في حملاتها الإعلانية، أصبح جزءًا من التسويق بالأداء خاصة مع ظهور أدوات ومنصات تدعم التسويق بالمشاهير عالميا وعربيا، ومن أهم المنصات العربية التي تسهل لك الوصول المؤثرين: فلكرون أو لافادا.

الإعلانات المدمجة داخل المحتوى Native Ads

الإعلانات المدمجة داخل المحتوى أو الإعلانات هي الإعلان داخل مواقع الإنترنت أو التطبيقات ويتشابه المحتوى الإعلاني لمحتوى المنصة المعلن عليها، فيظهر للزائر وكأنه جزء من المحتوى وليس إعلان منفصل، وتتنوع أشكال المحتوى المدمج أو الأصلي في أشكال مختلفة مثل صور، مقالات، فيديوهات أو تقارير. ومن المنصات العربية المختصة في إدارة الإعلانات الأصلية ConvertedIn.

اقرأ أيضا: أفضل 8 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

ما هي أهم مؤشرات ومقاييس التسويق بالأداء – Performance Marketing؟

  • معدل النقر إلى الظهور – Cost Through Rate (CTR): عدد مرات ظهور إعلانك مقابل كم مرة تم النقر عليه، وكلما زاد الرقم دّل على أنّ  الإعلان جذاب أكثر.
  • تكلفة الاستحواذ – Cost Per Lead: التكلفة لكل عميل محتمل من كل قناة تسويقية.
  • معدل التحويل – Conversion Rate: نسبة العملاء اللي قاموا بالإجراء المطلوب من إجمالي عدد الزيارات.
  •  تكلفة الاكتساب – (Cost Per Acquisition (CPA: قياس تكلفة اكتساب المعلن لعميل جديد.
  • حساب العائد على الإنفاق الإعلاني – Return On Ads Spent (ROAS): قياس مقدار الإيرادات اللي تحققها مقابل كل ريال تنفقه في حملتك التسويقية ويتم احتسابها من خلال تقسيم إيراداتك على تكلفة الإعلان

 نقاط مهمة قبل البدء بحملتك التسويقية

رابط أدوات التتبع مع قنوات الحملات التسويقية

من بداية المقال، نتحدث عن أهمية الأرقام في استراتيجيات التسويق بالأداء وأنها الحكم الأساسي لنجاح الحملات أو التسويقية، ويتم تحديد أهم المؤشرات بناء على أهدافك التسويقية، وهذه أهم مؤشرات القياس:

تكلفة النقرة – (Cost Per Click (CPC: المبلغ المدفوع لكل نقرة على الإعلان.

متجرك أو موقعك الإلكتروني هو القناة الأساسية للإنطلاق بحملاتك التسويقية، ويجب عليك قبل البدء بأي حملات التأكد من ربط متجرك مع  قوقل أناليتكس وأدوات التتبع الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي (البكسل) والموجودة على سوق تطبيقات زد مثل البكسل لفيسبوك، إنستقرام، تويتر، تيك توك.

البكسل هو عبارة عن أداة تحليلية تسمح لك بقياس فعالية إعلانك من خلال فهم الإجراءات التي يتخذها العملاء عند زيارة المتجر الإلكتروني. والذي يُساعد المُعلنين على قياس تأثير الحملات على مختلف الأجهزة. يستطيع المعلنون رؤية عدد المستخدمين وطريقة تفاعلهم على المتجر الإلكتروني. يُعتبر البكسل هو الأفضل للأهداف ذات الرد المباشر، مثل الزيارات أو الاشتراكات أو مبيعات المنتجات.

  • قياس مدى فعالية حملتك الإعلانية.
  • قياس عائد الإنفاق على الإعلانات.
  • تحليل إجراءات الأشخاص بعد عرض إعلاناتك والتفاعل معها.

شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل أناليتكس وقوقل ادز.

تحديد جمهورك المستهدف

حدد جمهورك المستهدف من كل حملة إعلانية طبقا لمدى علاقتك مع كل فئة ويمكن تقسيم جمهوك المستهدف إلى هذه الفئات:

العملاء السابقون

أرسل لهم رسائل تذكيرية بمنتجات مشابهة أو منتجات مكملة للمنتجات اللي اشتروها سابقًا، وجرب ترسل لهم خصومات أو عرض توصيل مجاني. أو مراسلاتهم من خلال تطبيقات الواتساب مثل تطبيق متصل – Mottasl لإرسال رسائل آلية لتحديقات الطلبات، الردود الألبة والتواصل مع عملائك من خلال تحكم كاملة.

أصحاب السلات المتروكة

توصل نسبة السلات المتروكة لـ 70%، ودورك تحلل نسبتها باستمرار للتعرف على أهم الأسباب ترك السلات: هل السعر، تكلفة الشحن أو العميل يقارن بينك وبين متاجر آخري؟

وبإمكانك بكل بساطة تحليل السلات المتروكة من لوحة تحكم متجرك في زد أو إذا تبحث عن تحليلات متقدمة فسوق تطبيقات زد يضم العديد من تطبيقات تحليل السلات المتروكة مثل تطبيق قلام – Glam: بتحليل السلات المتروكة والتواصل التلقائي مع العملاء لإكمال الشراء عبر الرسائل البريدية والنصية. لإرسائل رسائل تذكيرية لأصحاب السلات المتروكة  أو إرسال كود خصم لفترة محدودة لتحفيزهم في إتمام عملية الشراء أو شحن مجاني.

زوار متجرك بدون شراء

يمكن استهداف هذه الشريحة من العملاء بعروض على منتجات مشابهة للمنتجات اللي اشتروها أو نفس المنتجات (في حال المنتجات يمكن تكون مكررة).

العملاء خلال فترة العروض

ركز إعلاناتك معهم على العروض والخصومات وغالبا هم ينتظرون اليوم الوطني أو فترات العروض المختلفة للاستفادة من هذه العروض.

العملاء المشابهون لعملائك – Lookalike:

استهدفهم بأفضل المنتجات والعروض التي نالت إعجاب عملائك، فغالبا تتشابه امع هتماماتهم، وهي فرصة كبيرة للوصول لجمهور جديد مهتم بمنتجاتك.

تحديد الرسالة الإعلانية وأشكال المحتوى

الإعلان والعرض الواحد لا يناسب الجميع! لأن كل شريحة يناسبها محتوى وعروض تناسب احتياجاتها وأنت كتاجر دورك تخصص الإعلان والعرض المناسب لكل شريحة مثل: تخصيص العروض والخصومات للعملاء الجدد، أراء وتجار عملائك الإيجابية لتحفيز زوار متجرك الإلكتروني لشراء منتجاتك

العملاء السابقون: أرسل لهم رسائل إلكترونية بأحدث المنتجات، أو كوبونات خصم على واتساب.

أصحاب السلات المتروكة: حفزهم بنشر آراء وتجاب عملائك كنوع من أنواع الدليل الاجتماعي – Social Proof في محتوى فيديو أو مراجعات لمنتجاتك، أو كوبونات خصم إذا تم الشراء في فترة محددة أو الشحن المجاني.

زوار متجرك الإلكتروني: استهدفهم بتجارب عملائك السابقين، أحدث العروض والخصومات.

العملاء المشابهون لعملائك: استهدفهم على منصات التواصل الاجتماعي بعدة أشكال من المحتوى صور أو فيديوهات وتعرف على أفضلها.

ابدأ تجارتك الحديثة مع زد الآن

تحتاج تتفرغ أكثر لتجارتك وما عندك وقت لإنشاء ومتابعة حملاتك الإعلانية؟

 شركاء حلول زد تقدم لك العديد من شركات التسويق لإدارة الحملات التسويقية بكفاءة عالية على جميع المنصات الإعلانية.

ختامًا

ترتكز التسويق بالأداء على التحليل والتحسين المستمر في المنتجات، جمهورك المستهدف، القنوات التسويقية والرسالة المخصصة لكل جمهور، لضمان وجود استراتيجية واضحة لحملاتك التسويقية للمساهمة في تحقيق أهدافك وصرف الميزانيات الإعلانية في أماكنها الصحيحة لتحقيق أكبر استفادة منها مع تقييم أداء حملاتك التسويقية وتحديد أفضلها.

 

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

استراتيجية التسويق بالمحتوى 1 2

أهمية التسويق بالمحتوى للتجارة الالكترونية وعلاقتها بتحسين محركات البحث

أبريل 3, 2024

كيف تجلب أول 10 عملاء

كيف تجلب أول 10 عملاء لمتجرك الإلكتروني بطرق فعالة ومجربة 🚀

مارس 5, 2024


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات unfold_more

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2024

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x