انطلاقة أسرع لتجارتك باقة زد لايت بـ 99 ريال فقط   اشترك الآن
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن
  • EN

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن

EN

أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك

مارس 19, 2023

كيف تتنافس المتاجر بعروض رمضان

نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك في 2023

مع إقبال شهر رمضان المبارك تنتعش حركة البيع والشراء ويرغب العديد من التجار والشركات في استغلال هذا الموسم لتكثيف الدعاية لمنتجاتهم وخاصةً من خلال منصات التجارة الإلكترونية.

zid-light

في هذا المقال سوف نقدم لكم نصائح للتسويق الإلكتروني في رمضان من أجل مساعدتكم في الترويج لمنتجاتكم بفعالية عبر قنوات التجارة الحديثة وزيادة مبيعاتكم في هذا الشهر الكريم.

لكن في البداية لنتعرف على المقصود بالتسويق الإلكتروني، وأهم طرق تطبيقه، وأهميته.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

يُقصد بالتسويق الإلكتروني، ‏والذي يُعرف أيضًا باسم التسويق الرقمي أو الديجتال ماركتينج، ‏الترويج للمنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، وذلك باستخدام الوسائط والتقنيات الحديثة لجذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الفعليين وتعزيز الوعي بالعلامات التجارية.

ويعتبر التسويق الإلكتروني عنصرًا محوريًا في استراتيجيات التسويق المتكاملة التي تتبناها الشركات والمتاجر لتوسيع أنشطتها وتعزيز تفاعلها مع الزبائن عبر القنوات المتعددة.

ما هي طرق التسويق الالكتروني المناسبة لشهر رمضان؟

تتنوع أساليب التسويق الإلكتروني وفقًا لأهداف الأعمال التجارية وإمكانياتها، وطبيعة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، والجماهير المستهدفة. ومن أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان ما يلي: 

  • التسويق عبر موقعك أو متجرك الإلكتروني الخاص بتنفيذ تصميم مخصص لشهر رمضان أو على الأقل تصميم صورة تحتوى على عروضك خلال شهر رمضان وضعها على الصفحة الرئيسية للمتجر.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني والذي يتيح إمكانية إرسال عروضك الترويجية وتفاصيل منتجاتك لعدد كبير من العملاء المستهدفين دفعة واحدة.
  • التسويق بالمحتوى من خلال نشر التدوينات أو المنشورات أو الكتيبات أو الكتالوجات وغيرها واستهداف الكلمات ذات الصلة بالشهر المبارك.
  • التسويق من خلال تحسين محركات البحث لرفع تصنيف المواقع الإلكترونية للشركات على هذه المحركات.
  • التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وواتساب وانستغرام وتويتر وسناب شات، وغيرها.
  • التسويق بمقاطع الفيديو بنشر المحتويات المرئية الإعلانية أو التوضيحية المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك على المنصات المناسبة مثل يوتيوب، وهنا نؤكد على ضرورة استخدام الـ stories و الـ reals التي شاع استخدامها مؤخرًا.
  • التسويق بالعمولة من خلال الاستعانة بمسوقين ليقوموا بالترويج للمنتجات أو الخدمات على الإنترنت مقابل عمولات محددة.
  • التسويق عبر المؤثرين بالاستفادة من شعبية الأشخاص المشهورين على منصات التواصل الاجتماعي للدعاية للمنتجات.

اقرأ أيضا: طرق مُجربة لتحقيق الربح من الانترنت في 2023

لماذا يجب الاعتماد على التسويق الإلكتروني في رمضان؟

يكتسب التسويق الإلكتروني أهمية كبيرة نظرًا لمساهمته في مساعدة الشركات على مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة واستغلالها لتوسيع أنشطتها وتعزيز نموها خاصة في أوقات المناسبات والأعياد. وفيما يلي أبرز الأسباب التي تجعل هذا النمط الحديث من التسويق مهمًا:

تحسين إمكانية الوصول للعملاء عبر الإنترنت

يبحث كثير من الأشخاص على الإنترنت يوميًا عن مجموعة متنوعة من المعلومات حول الشركات والمنتجات والخدمات والعروض الخاصة.

ولهذا يعتبر التسويق الإلكتروني ذا فائدة كبيرة لأنه يتيح الوصول بسرعة وسهولة إلى هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت والأجهزة الإلكترونية واستهدافهم للتفاعل مع الشركات.

إتاحة قنوات اتصال متعددة

يساعد التسويق الإلكتروني الأعمال التجارية على التواصل بشكل أفضل مع الجمهور من خلال قنوات متنوعة، مما يساهم في اكتساب العملاء وبناء علاقات وثيقة معهم وتعزيز ولائهم للعلامات التجارية.

تسهيل التسويق الشخصي والتجارب المخصصة

 يمكّن التسويق الإلكتروني العلامات التجارية من تخصيص استراتيجياتها الإعلانية بناءً على بيانات دقيقة حول السلوكيات الشرائية للعملاء، وإنشاء تجارب تسوق مخصصة تلائم اهتماماتهم وتفضيلاتهم.

تعزيز ظهور وانتشار العلامات التجارية 

تساعد أدوات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني في زيادة ظهور العلامات التجارية وجعل الناس أكثر دراية بها، حيث يمكن للعملاء الوصول إلى مواقع الويب أو المتاجر الإلكترونية الخاصة بها وقنوات التواصل الاجتماعي في جميع الأوقات، مما يزيد من إمكانية حصولها على أعداد كبيرة من الزيارات. 

وذلك بالإضافة إلى إمكانية إطلاق حملات تسويقية متعددة من خلال قنوات مختلفة في وقت واحد للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.

وبعد أن تعرفنا على المقصود بالتسويق الإلكتروني وأبرز أساليبه وأهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان، لنتعرف على الآن كيفية إطلاق حملات تسويقية فعالة خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضا: 10 أفكار مبتكرة للتسويق لمنتجاتك والإعلان عنها أونلاين

كيف تبدأ حملاتك التسويقية في رمضان 2023

يمكنك إطلاق حملة تسويقية فعالة وناجحة خلال هذا الموسم المهم من خلال اتباع الخطوات التالية:

فهم طبيعة الجمهور المستهدف

يعتبر فهم سمات وتفضيلات واهتمامات الجمهور المستهدف حجر الأساس لأي حملات تسويقية ناجحة.

وفي هذا الإطار تمثل الاستبيانات والإحصائيات أهم الوسائل المساعدة على فهم الجمهور المستهدف، والتي يمكن من خلالها التعرف على أنواع المحتوى الأكثر قبولاً والسلع الأكثر طلبًا في أوساط الجمهور، وغير ذلك من المعلومات اللازمة لتوجيه الرسائل التسويقية الملائمة للقطاعات المستهدفة.

تحديد الوسيلة التسويقية المناسبة

تتعدد القنوات التي يمكن توظيفها للدعاية للمنتجات، ومن المهم تحديد القناة الأنسب لضمان فعالية عملية التسويق. ويمكنك اختيار القناة الأكثر ملاءمة لحملتك الترويجية بناءً على طبيعة الجمهور المستهدف ومضمون الرسالة التسويقية الموجهة له، وحجم ميزانية هذه الحملة.

إنشاء محتويات تسويقية ذات صلة بموسم رمضان

 من نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لانه يتسم بطبيعة خاصة تمتزج فيها الروحانيات بأجواء السرور والبهجة، ولهذا، من أجل نجاح حملتك التسويقية لا بد أن تحتوي على مضامين متوافقة مع هذا الطابع الخاص والمتميز.

تقديم خصومات وعروض ترويجية

يعتبر تقديم العروض والخصومات من أهم وسائل تحفيز المبيعات بالإضافة إلى اكتساب رضا العملاء. وفي رمضان تحظى العروض والخصومات باهتمام كبير.

ولهذا، من المفضل أن تحتوى حملتك التسويقية على عروض ترويجية ملائمة من أجل لفت أنظار المستهلكين إلى منتجاتك.

وبالطبع من الضروري أن يجري تصميم أي حملة تسويقية فعالة بناءً على تحليل سلوكيات المستهلكين.

اقرا ايضا: اربح من المنزل: أفضل 10 مواقع الربح من الانترنت الصادقة(مواقع عربية)

دراسة سلوك المستهلكين في رمضان

يشهد سلوك المستهلكين تغييرات ملموسة خلال شهر رمضان، حيث تتصاعد معدلات إنفاقهم، ويتزايد طلبهم على مختلف أنواع السلع، مع تباين الطلب على فئات هذه السلع تبعاً لمراحل الموسم. 

فعلى سبيل المثال أظهرت دراسة أجرتها شركة قوقل عن بعض التوجهات الشرائية للمستهلكين في هذا الموسم، ومن أبرزها ما يلي:

  • يركز المستهلكون قبيل رمضان على عمليات البحث عن التسوق من البقالة وعمليات البحث عن التوصيل، حيث تبلغ ذروتها خلال العام قبل شهر رمضان بأسبوع.
  • تركز عمليات البحث أيضًا في الأيام القليلة السابقة لرمضان على كيفية تزيين المنازل والاستعداد لاستقبال الضيوف. ويشهد يوتيوب ارتفاعاً كبيراً في عدد مشاهدات مقاطع الفيديو التي تعرض التسوق لشراء البقالة وتزيين المنزل.
  • مع قدوم رمضان يتجه كثيرون نحو الأزياء المميزة، مثل العبايات الملونة والإكسسوارات ذات الطابع الخاص، حيث يشهد يوتيوب زيادة بنسبة 72% في المحتوى المرتبط بالموضة وارتداء الملابس.
  • من نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان بمجرد حلول رمضان، يتزايد تنزيل التطبيقات الدينية، ويرتفع عدد الزيارات لمقاطع فيديو يوتيوب التي تركز على الروحانيات وخدمة المجتمع.
  • خلال الأسبوعين الأولين من رمضان يتزايد البحث عن وصفات الطبخ أو “وصفات رمضان”، مع ارتفاع حاد بنسبة 164% في عمليات البحث عن أجهزة المطبخ وأدوات الطهي.
  • مع اقتراب العيد تزداد عمليات البحث عن منتجات العناية الشخصية، حيث تبحث النساء عن مستحضرات التجميل، ويبحث الرجال عن منتجات الحلاقة.
  • مع قدوم العيد يتزايد البحث عن الهدايا والمطاعم والرحلات والفنادق.

اقرأ أيضا: اختبرها بنفسك | حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023

نصائح مهمة في رمضان مقدمة من أكاديمية زد

تقدم لك أكاديمية زد مجموعة من النصائح الإضافية المهمة لضمان نجاح حملتك التسويقية في شهر رمضان:

  • احرص على تنويع القنوات التسويقية من أجل الوصول إلى أكبر عدد من العملاء أينما كانوا.
  • ركز على التسويق بمقاطع الفيديو، والتي يمكنها زيادة عدد المستخدمين الذين يتفاعلون مع محتوى حملتك الترويجية.
  • تأكد من أن حملة التسويق تعكس الطبيعة الخاصة لشهر رمضان وتتلاءم معه. وأظهر متجرك الإلكتروني أو موقع عملك التجاري بشكل يساعد الجمهور على الشعور بالأجواء الرمضانية المميزة.
  • اضبط إيقاع حملاتك الترويجية وتوقيت إعلاناتك وفقًا للسلوكيات الشرائية للعملاء في مراحل الموسم المختلفة.
  • ركز على اختيار الوقت المناسب من الأسبوع واليوم لتكثيف جهود التسويق الرقمي، من أجل الاستفادة من الفترات التي تشهد زيادة في التفاعلات.
  • قدم بعض العروض والخصومات الملائمة من أجل تحفيز العملاء على اتخاذ قرار شراء منتجاتك.
  • قم بإنشاء حملة بريد إلكتروني لتهنئة جميع عملائك بحلول رمضان في أوقات مختلفة من الشهر، مع إبلاغهم بالمميزات التي توفرها لهم في هذا الموسم.

وأخيرًا وليس آخرًا، عليك بالبدء الآن بنصائح للتسويق الالكتروني في رمضان وانتهاز الفرصة للاستحواذ على أكبر قدر ممكن من العملاء وزيادة مبيعاتك في هذا الموسم الشرائي الرائج، ولتسهيل الأمر عليك تتيح لك زد إمكانية إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص مجانًا بدون أي رسوم بدء أو تسجيل وبدون الحاجة لأي خبرة تقنية أو برمجية.

 

 

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

يوليو 28, 2024

زد كاشير

زد كاشير أفضل كاشير لإدارة الفروع والمتجر الإلكتروني

يوليو 23, 2024


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات unfold_more

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2024

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x