مارس 14, 2023
يمثل شهر رمضان موسمًا مهمًا للرواج التجاري نظرًا لتزايد معدلات الاستهلاك والإقبال الكبير على شراء مختلف أنواع السلع خلاله، مما يتيح فرصةً استثنائية للتجار والشركات لجذب قطاعات واسعة من العملاء، وزيادة حجم المبيعات، وجني المزيد من الأرباح.
في هذا المقال سوف نقدم مجموعة حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023 مع تسليط الضوء على معدلات البيع والشراء، وأهم المنتجات الأكثر طلبًا، وأسباب زيادة المبيعات في هذا الشهر المبارك.
يشهد شهر رمضان ارتفاعًا كبيرًا في معدلات البيع والشراء، وذلك كنتيجة طبيعية لتزايد الإنفاق على استهلاك مختلف أنواع السلع خلال هذا الموسم.
فعلى سبيل المثال، يبلغ الإنفاق على السلع الغذائية في رمضان في مصر 120 مليار جنيه، بزيادة بمقدار الضعف عن الشهور الأخرى، وفي السعودية يرتفع الإنفاق على المواد الغذائية أيضًا بما يعادل إنفاق ثلاثة أشهر بنسبة زيادة 150%.
وبالإضافة إلى تزايد الإنفاق على المنتجات الغذائية، يتصاعد الطلب على العديد من السلع الأخرى مثل:
وينتج عن هذا ارتفاع معدلات البيع بشكل ملحوظ خلال الشهر المبارك.
ووفقًا لبعض التقديرات، بلغت قيمة الإنفاق الاستهلاكي عبر الإنترنت في رمضان الماضي 2022 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 6.2 مليار دولار بزيادة بنسبة 39% عن رمضان قبل الماضي 2021. وهو ما يعتبر مؤشرًا على ارتفاع معدلات البيع والشراء في هذا الشهر، ونموها عاماً بعد عام.
اقرأ أيضا: أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات
من الملاحظ تزايد الطلب بشكل كبير في شهر رمضان على الأغذية والمشروبات بمختلف أنواعها، والزينة الرمضانية، والملابس، والعطور، والألعاب.
دعنا نستششهد بالدراسة التي أجراها فيسبوك والتي تشير إلى أن:
ومن أهم السلع التي يزداد الطلب عليها بشكل لافت في هذا الموسم: التمر على اختلاف أنواعه والذي يعتبر من أساسيات شهر رمضان، حيث يزيد استهلاكه مقارنةً بالأيام العادية بنسبة 80%.
كذلك منتجات الألبان ومشتقاتها، والتي يزيد الطلب عليها في السعودية مثلاً بنسبة 30% محققة أعلى معدل مبيعات في رمضان مقارنةً بالشهور الأخرى.
وتأتي الحلويات والألعاب والعطور في مقدمة المنتجات الأكثر طلبًا في رمضان في السعودية، مع تزايد الإقبال على شرائها سواء للاستهلاك الشخصي أو لتقديمها كهدايا. حيث يرغب 53% من المستهلكين في شراء الحلويات، ويرغب 48% منهم في شراء الألعاب والعطور. وفي الكويت أيضاً، على سبيل المثال، تصل نسبة زيادة شراء الحلويات في رمضان إلى أكثر من 60%.
وبالطبع هناك بعض الاختلافات في نوعية المنتجات الأكثر طلباً من بلد لآخر.
وبعد أن استعرضنا معدلات البيع والشراء و حلول لزيادة المبيعات في رمضان وأهم المنتجات الأكثر مبيعاً في شهر رمضان، قد يتساءل البعض
اقرأ أيضا: منتجات السوق الإلكتروني الأكثر مبيعاً في السعودية
إليك بعض النصائح السريعة التي تسهم في زيادة حجم المبيعات بشكل عام:
ونظراً إلى أن شهر رمضان يمثل موسمًا استثنائيًا لزيادة المبيعات، فبالطبع يتساءل الكثيرون كيف تستغل الشركات موسم رمضان لتسويق المنتجات؟
لنجيب على هذا السؤال ببعض الاستراتيجيات التي من شأنها حلول لزيادة المبيعات في رمضان وغيره من المواسم الأخرى أيضًا.
تمارس العروض التسويقية للمنتجات خلال شهر رمضان دورًا هامًا في تحفيز العملاء على الشراء، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح. ومن أهم أساليب هذه العروض:
يعتبر تقديم التخفيضات أبرز طرق زيادة المبيعات، فكثيرًا ما تعلن الشركات والمتاجر لإلكترونية عن خصومات كبيرة في رمضان، مما يؤدي إلى تنشيط حركة البيع والشراء الخاصة بمنتجاتها.
وإليك مثال من متجر بالما Palma السعودي والمتخصص بيع مختلف أنواع التمور، وهو أيضًا أحد عملاء زد:
بتحفيز الزبائن على التسوق من خلال تقديم منتج مجاني مكمل للمنتج الذي يقومون بشرائه، أو تقديم قطعة أو وحدة مجانية من السلعة في حالة شراء عدد معين منها.
وإليك مثال من موقع متجر نون السعودية:
يعتبر إجراء المسابقات وتقديم الهدايا من أفضل أساليب تحفيز المبيعات، وهي تلائم الأجواء الرمضانية كثيرًا. حيث يمكن عمل عروض تتيح للعملاء الذين يحضرون بعض أصدقائهم أو أفراد عائلتهم إلى المتجر خلال رمضان كسب هدايا أو نقاط شرائية.
يعتبر هذا النظام من حلول لزيادة المبيعات في رمضان ومن الأساليب المبتكرة لتشجيع العملاء على الشراء حتى في حالة عدم امتلاكهم السيولة المالية الكافية، وهو مناسب لموسم رمضان نظرًا لكثرة المتطلبات خلاله، والتي تدفع كثير من الزبائن إلى تفضيل الشراء بواسطة طرق سداد مريحة.
وإليك مثال من موقع متجر رسيل للهدايا، وهو أحد عملاء زد:
إذا لاحظت ستجد أن متجر رسيل للهدايا يستخدم كلا من تمارا Tamara و تابي Tabby لخدمات تقسيم المدفوعات ويمكنك انت أيضًا الاستعانة بهذه المنصة الرائدة وربطها بسهولة مع متجرك عبر منصة زد التي توفر لك العديد من الأدوات وبوابات الدفع والشحن المختلفة التي تسهل عليك جميع المهام التي قد تحتاج إلى القيام بها. تصفح سوق تطبيقات زد
عندما يجري إتاحة خدمة التوصيل بشكل مجاني خلال رمضان كنوع من العروض التسويقية، فإن هذا يسهل على العملاء عملية التسوق ويوفر لهم بعض المال، مما يشجعهم على طلب المنتجات.
سنلاحظ في هذا المثال أنه تم اتباع أكثر من تكنيك لجذب العملاء وزيادة المبيعات والتي تشمل الخصم الأساسي على المنتج إلى جانب خصم على أول طلب، وشحن مجاني على الطلبات التي تتخطى قيمة مالية معينة.
ومع تزايد التفاعل مع الفرص التسويقية المتاحة على الإنترنت خلال شهر رمضان تبرز أهمية استراتيجيات زيادة المبيعات اونلاين من أجل تنشيط حركة البيع عبر القنوات الحديثة التي تتيحها منصات التجارة الإلكترونية، مثل منصة زد.
اقرأ أيضا: أهم 9 خطوات لكتابة وصف المنتجات
إذا كنت تبحث عن حلول لزيادة المبيعات في رمضان وخاصةً عبر قنوات الإنترنت، تقدم لك أكاديمية زد بعض الطرق التي تساعدك في تحقيق هذا الهدف، وهي كما يلي:
تحظى مقاطع الفيديو المتعلقة برمضان باهتمام كبير على الإنترنت، وبالتالي من المهم توظيف إعلانات الفيديو لجذب العملاء، مع التركيز على استهدافهم في الأوقات الحيوية، مثل فترة ما قبل السحور وبعد الإفطار.
وفي هذا الإطار يمكن أن تساعدك زد من خلال إحدى المميزات العبقرية التي انفردت بها وهي إمكانية ظهور العملاء في بثّ مباشر لعرض منتجاتهم.
وذلك عبر توظيف القنوات المتعددة للتفاعل مع العملاء على التطبيقات التي يفضلون استخدامها، مع استهدافهم بحملات التسويق أثناء تصفحهم عبر الإنترنت وأثناء استخدامهم للتطبيقات المختلفة.
وتوفر لك منصة زد في هذا الإطار سوقًا متكاملًا من التطبيقات التسويقية التي يمكنك ربطها بمتجرك الإلكتروني لتسهيل الأنشطة التسويقية عبر العديد من المنصات المختلفة.
تصفح جميع التطبيقات التسويقية من هنا
من خلال إتاحة الوصول السريع والسلس إلى المعلومات المتعلقة بالمنتجات، والتأكد من سهولة التنقل على موقع متجرك، فضلًا عن توفير تجارب تسوق ذات طابع مخصص للعملاء.
يعتبر وسيلة مهمة لتحفيز العملاء على طلب منتجاتك، من خلال إرسال رسائل إلكترونية تتضمن كافة المعلومات حول هذه المنتجات، مع توفير روابط لتجارب استخدامها والشهادات المتعلقة بها.
من شأن إضفاء شكل مبتكر وجذاب يلائم الأجواء الرمضانية إلى واجهة متجرك الإلكتروني ومنتجاتك أن يساهم في تعزيز مبيعاتك بشكل ملموس.
وهنا يمكنك الاستفادة من الخيارات الواسعة التي توفرها منصة زد في تخصيص واجهة المتجر الإلكتروني، مما يسمح باختيار التصميم الملائم، مع إتاحة لوحة للتحكم في شكله بكل سلاسة.
والتي تعد من أكثر الطرق فعالية لجذب العملاء وزيادة المبيعات، ولهذا عليك أن تضع في اعتبارك تقديم رمز خصم أو عرض ترويجي خاص بشهر رمضان، أو إنشاء حزمة منتجات رمضانية خاصة.
وهنا يمكنك أن تستفيد من إمكانيات زد في إنشاء كوبونات التخفيض الخاصة بمتجرك الإلكتروني، وتقديم العروض والتخفيضات على منتجاتك عن طريق إنشاء القسائم التسويقية، باستخدام تطبيق جرين بيل الذي يجمع الفواتير وبرامج الولاء والعروض كلها في مكان واحد.
تساعد طرق السداد الملائمة في زيادة المبيعات من خلال تشجيع العملاء على اتخاذ قرارات الشراء. ولهذا عليك إدراج مثل هذه الأساليب ضمن خيارات الدفع المتاحة في متجرك من أجل جذب المزيد من العملاء.
وفي هذا الإطار يمكن أن تساعدك منصة زد في توفير هذه الخيارات باستخدام تطبيق تمارا وهي طريقة دفع تمكّن العميل من تقسيم فاتورة مشترياته إلى 3 أو 6 دفعات، الدفعة الأولى تتم عند الشراء والدفعات المتبقية تتم خلال شهرين أو خمسة أشهر حسب عدد الدفعات التي يختارها العميل بدون أي فوائد.
والآن عليك باستغلال هذه الحلول لزيادة المبيعات في رمضان ولترويج منتجاتك وزيادة مبيعاتك، ويمكنك الحصول على الدعم من فريق زد بأي وقت.
ممكن إضافة نقطة أخيرة عن إعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة.
ليس كل من يزور متجرًا إلكترونيًا يتم عملية شراء من المرة الأولى، وهذا أمرًا طبيعيًا جدًا، فقد يتراجع العميل في اللحظة الأخيرة عن إتمام عملية الشراء لأسباب عدة سواء لأن تكلفة الشحن المرتفعة أو أن موعد التوصيل متأخرًا بعض الشيء أو أنه يرغب بمقارنة أسعار المنتجات بمتاجر أخرى قبل اتخاذ قراره النهائي بالشراء، أو غير ذلك من الأسباب.
وهنا يستلزم عليك التركيز على هذه الفئة من العملاء والعمل على إعادة استهدافهم مرة أخرى بعروض ترويجية ورسائل تسويقية تدفعهم إلى العودة إلى متجرك مرة أخرى وإتمام الشراء، وذلك لأن تحويلهم هذه الفئة إلى عملاء فعليين أسهل بكثير من استهداف عملاء جدد.
نقترح عليك مثلًا توفير خيار الشحن المجاني وتوزيع قيمة الشحن على سعر المنتج الأصلي حتى لا تتحمل هذه التكلفة وحدك. ويمكنك أيضًا الاستعانة بالأساليب الترويجية المذكورة سابقًا في هذا المقال.
اقرأ أيضًا: كيف تقلل السلات المتروكة وتزيد حجم مبيعات مشتريات عملائك؟
والآن عليك باستغلال هذه الفترة الحيوية لترويج منتجاتك وزيادة مبيعاتك، ويمكنك الحصول على الدعم من فريق زد بأي وقت
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً