ابدا متجرك الالكترونى الان مجانا مع زد.
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

اختبرها بنفسك | حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023

مارس 14, 2023

Blog Thumbnails Ramadan 01 2
جدول المحتوى إظهار
1. نظرة عامة على معدلات البيع والشراء في رمضان
2. أهم أسباب زيادة المبيعات في شهر رمضان
3. ما هي أهم المنتجات الأكثر طلبًا في رمضان بشكل عام؟
4. ما هي أفضل طرق زيادة المبيعات في رمضان؟
5. أمثلة العروض الرمضانية للمنتجات لزيادة المبيعات
5.1. 1. التخفيضات والخصومات
5.2. 2. الحصول على منتج مجاني عند شراء أحد المنتجات:
5.3. 3. الهدايا والمسابقات
5.4. 4. تقسيم المدفوعات “اشتري الآن وادفع لاحقًا”
5.5. 5. خدمة التوصيل المجانية
6. تعلم طرق زيادة المبيعات اونلاين مع أكاديمية زد
6.1. 1. استخدام مقاطع الفيديو للدعاية للمنتجات
6.2. 2. التواصل مع العملاء أينما كانوا
6.3. 3. توفير تجربة تسوق مميزة
6.4. 4. التسويق عبر البريد الإلكتروني
6.5. 5. إضافة لمسة مميزة لواجهات المتاجر والمنتجات
6.6. 6. تقديم العروض والخصومات
6.7. 7. توفير أساليب سداد مريحة
6.8. 8. إعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة

يمثل شهر رمضان موسمًا مهمًا للرواج التجاري نظرًا لتزايد معدلات الاستهلاك والإقبال الكبير على شراء مختلف أنواع السلع خلاله، مما يتيح فرصةً استثنائية للتجار والشركات لجذب قطاعات واسعة من العملاء، وزيادة حجم المبيعات، وجني المزيد من الأرباح.

في هذا المقال سوف نقدم مجموعة حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023 مع تسليط الضوء على معدلات البيع والشراء، وأهم المنتجات الأكثر طلبًا، وأسباب زيادة المبيعات في هذا الشهر المبارك.

CTA 13

نظرة عامة على معدلات البيع والشراء في رمضان

يشهد شهر رمضان ارتفاعًا كبيرًا في معدلات البيع والشراء، وذلك كنتيجة طبيعية لتزايد الإنفاق على استهلاك مختلف أنواع السلع خلال هذا الموسم.

فعلى سبيل المثال، يبلغ الإنفاق على السلع الغذائية في رمضان في مصر 120 مليار جنيه، بزيادة بمقدار الضعف عن الشهور الأخرى، وفي السعودية يرتفع الإنفاق على المواد الغذائية أيضًا بما يعادل إنفاق ثلاثة أشهر بنسبة زيادة 150%.

وبالإضافة إلى تزايد الإنفاق على المنتجات الغذائية، يتصاعد الطلب على العديد من السلع الأخرى مثل:

  • الأجهزة المنزلية والإلكترونية.
  • الأثاث والمفروشات.
  • الملابس.
  • العطور.
  • الهدايا. 

وينتج عن هذا ارتفاع معدلات البيع بشكل ملحوظ خلال الشهر المبارك. 

ووفقًا لبعض التقديرات، بلغت قيمة الإنفاق الاستهلاكي عبر الإنترنت في رمضان الماضي 2022 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 6.2 مليار دولار بزيادة بنسبة 39% عن رمضان قبل الماضي 2021. وهو ما يعتبر مؤشرًا على ارتفاع معدلات البيع والشراء في هذا الشهر، ونموها عاماً بعد عام.

اقرأ أيضا: أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات

 أهم أسباب زيادة المبيعات في شهر رمضان

  • تغير السلوكيات الشرائية للمستهلكين، واتجاههم نحو زيادة إنفاقهم خلال شهر رمضان باعتباره مناسبة مميزة لها متطلبات خاصة عديدة، مثل الزينة الرمضانية، ونوعيات الأطعمة المفضلة والتقليدية، والملابس والهدايا، وغيرها من حلول لزيادة المبيعات في رمضان.
  • حملات الدعاية المكثفة التي تتسابق لاستقطاب الزبائن، والعرض الجذاب للسلع، ووفرة العروض الترويجية، والتي تلعب دوراً كبيراً في التأثير على المستهلكين ودفعهم لزيادة الشراء.

ما هي أهم المنتجات الأكثر طلبًا في رمضان بشكل عام؟

من الملاحظ تزايد الطلب بشكل كبير في شهر رمضان على الأغذية والمشروبات بمختلف أنواعها، والزينة الرمضانية، والملابس، والعطور، والألعاب.

دعنا نستششهد بالدراسة التي أجراها فيسبوك والتي تشير إلى أن:

  • الأغذية والمشروبات تأتي في المرتبة الأولى على قائمة المنتجات الأكثر طلبًا خلال شهر رمضان بنسبة 68%، 
  • تليها الموضة والملابس بنسبة 55%، 
  • ثم الحلويات بنسبة 38%، 
  • ثم المطاعم وتوصيل الوجبات بنسبة 34%، 
  • ثم مستلزمات الصحة والجمال بنسبة 30%.

ومن أهم السلع التي يزداد الطلب عليها بشكل لافت في هذا الموسم: التمر على اختلاف أنواعه والذي يعتبر من أساسيات شهر رمضان، حيث يزيد استهلاكه مقارنةً بالأيام العادية بنسبة 80%. 

كذلك منتجات الألبان ومشتقاتها، والتي يزيد الطلب عليها في السعودية مثلاً بنسبة 30% محققة أعلى معدل مبيعات في رمضان مقارنةً بالشهور الأخرى.

وتأتي الحلويات والألعاب والعطور في مقدمة المنتجات الأكثر طلبًا في رمضان في السعودية، مع تزايد الإقبال على شرائها سواء للاستهلاك الشخصي أو لتقديمها كهدايا. حيث يرغب 53% من المستهلكين في شراء الحلويات، ويرغب 48% منهم في شراء الألعاب والعطور. وفي الكويت أيضاً، على سبيل المثال، تصل نسبة زيادة شراء الحلويات في رمضان إلى أكثر من 60%.

وبالطبع هناك بعض الاختلافات في نوعية المنتجات الأكثر طلباً من بلد لآخر.

وبعد أن استعرضنا معدلات البيع والشراء و حلول لزيادة المبيعات في رمضان وأهم المنتجات الأكثر مبيعاً في شهر رمضان، قد يتساءل البعض 

اقرأ أيضا: منتجات السوق الإلكتروني الأكثر مبيعاً في السعودية

ما هي أفضل طرق زيادة المبيعات في رمضان؟

إليك بعض النصائح السريعة التي تسهم في زيادة حجم المبيعات بشكل عام:

  • الارتقاء بجودة المنتجات أو الخدمات، وتكييفها وفقًا لاحتياجات العملاء وتفضيلاتهم، مع أخذ الاتجاهات الجديدة على مستوى السوق في الاعتبار.
  • إجراء العروض الترويجية سواء بشكل دوري ومنتظم أو بشكل غير منتظم، مثل الهدايا والخصومات في أوقات المناسبات، أو تقديم عينات مجانية من المنتجات الجديدة.
  • تحفيز البيع التكميلي والتصعيدي Up-selling & Cross-selling من خلال توصية العميل بشراء منتجات ذات صلة بالمنتج الذي اشتراه بالفعل، أو اقتراح شراء منتج أغلى سعرًا وأفضل كبديل عن المنتج الذي اختاره العميل.
  • تكثيف الحملات الدعائية للمنتجات على الوسائط أو المنصات الأكثر استخداماً والأكثر شعبية بين المستهلكين.
  • توفير خدمة عملاء فعالة ومتميزة، مع إضفاء الطابع الشخصي على التفاعلات مع الزبائن، مما يساعد على جذبهم وتعزيز ولائهم، وبالتالي زيادة المبيعات.
  • تنويع قنوات البيع ومواكبة التطورات الحديثة في مجال التسويق باستخدام التقنيات الرقمية المبتكرة في تصميم المتاجر وعرض المنتجات.

ونظراً إلى أن شهر رمضان يمثل موسمًا استثنائيًا لزيادة المبيعات، فبالطبع يتساءل الكثيرون كيف تستغل الشركات موسم رمضان للتسويق لمنتجاتها؟

لنجيب على هذا السؤال ببعض الاستراتيجيات التي من شأنها حلول لزيادة المبيعات في رمضان وغيره من المواسم الأخرى أيضًا.

أمثلة العروض الرمضانية للمنتجات لزيادة المبيعات

تمارس العروض التسويقية للمنتجات خلال شهر رمضان دورًا هامًا في تحفيز العملاء على الشراء، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح. ومن أهم أساليب هذه العروض:

1. التخفيضات والخصومات

يعتبر تقديم التخفيضات أبرز طرق زيادة المبيعات، فكثيرًا ما تعلن الشركات والمتاجر عن خصومات كبيرة في رمضان، مما يؤدي إلى تنشيط حركة البيع والشراء الخاصة بمنتجاتها.

وإليك مثال من متجر بالما Palma السعودي والمتخصص بيع مختلف أنواع التمور، وهو أيضًا أحد عملاء زد:

uu

2. الحصول على منتج مجاني عند شراء أحد المنتجات: 

بتحفيز الزبائن على التسوق من خلال تقديم منتج مجاني مكمل للمنتج الذي يقومون بشرائه، أو تقديم قطعة أو وحدة مجانية من السلعة في حالة شراء عدد معين منها.

وإليك مثال من موقع متجر نون السعودية:

uuu

3. الهدايا والمسابقات

يعتبر إجراء المسابقات وتقديم الهدايا من أفضل أساليب تحفيز المبيعات، وهي تلائم الأجواء الرمضانية كثيرًا. حيث يمكن عمل عروض تتيح للعملاء الذين يحضرون بعض أصدقائهم أو أفراد عائلتهم إلى المتجر خلال رمضان كسب هدايا أو نقاط شرائية.

4. تقسيم المدفوعات “اشتري الآن وادفع لاحقًا”

يعتبر هذا النظام من حلول لزيادة المبيعات في رمضان ومن الأساليب المبتكرة لتشجيع العملاء على الشراء حتى في حالة عدم امتلاكهم السيولة المالية الكافية، وهو مناسب لموسم رمضان نظرًا لكثرة المتطلبات خلاله، والتي تدفع كثير من الزبائن إلى تفضيل الشراء بواسطة طرق سداد مريحة.

وإليك مثال من موقع متجر رسيل للهدايا، وهو أحد عملاء زد:

uuuu

إذا لاحظت ستجد أن متجر رسيل للهدايا يستخدم كلا من تمارا Tamara و تابي Tabby لخدمات تقسيم المدفوعات  ويمكنك انت أيضًا الاستعانة بهذه المنصة الرائدة وربطها بسهولة مع متجرك عبر منصة زد التي توفر لك العديد من الأدوات وبوابات الدفع والشحن المختلفة التي تسهل عليك جميع المهام التي قد تحتاج إلى القيام بها. تصفح سوق تطبيقات زد

5. خدمة التوصيل المجانية

عندما يجري إتاحة خدمة التوصيل بشكل مجاني خلال رمضان كنوع من العروض التسويقية، فإن هذا يسهل على العملاء عملية التسوق ويوفر لهم بعض المال، مما يشجعهم على طلب المنتجات.

سنلاحظ في هذا المثال أنه تم اتباع أكثر من تكنيك لجذب العملاء وزيادة المبيعات والتي تشمل الخصم الأساسي على المنتج إلى جانب خصم على أول طلب، وشحن مجاني على الطلبات التي تتخطى قيمة مالية معينة.

uuuuu

ومع تزايد التفاعل مع الفرص التسويقية المتاحة على الإنترنت خلال شهر رمضان تبرز أهمية استراتيجيات زيادة المبيعات اونلاين من أجل تنشيط حركة البيع عبر القنوات الحديثة التي تتيحها منصات التجارة الإلكترونية، مثل منصة زد.

اقرأ أيضا: أهم 9 خطوات لكتابة وصف المنتجات

تعلم طرق زيادة المبيعات اونلاين مع أكاديمية زد

إذا كنت تبحث عن حلول لزيادة المبيعات في رمضان وخاصةً عبر قنوات الإنترنت، تقدم لك أكاديمية زد بعض الطرق التي تساعدك في تحقيق هذا الهدف، وهي كما يلي:

1. استخدام مقاطع الفيديو للدعاية للمنتجات

تحظى مقاطع الفيديو المتعلقة برمضان باهتمام كبير على الإنترنت، وبالتالي من المهم توظيف إعلانات الفيديو لجذب العملاء، مع التركيز على استهدافهم في الأوقات الحيوية، مثل فترة ما قبل السحور وبعد الإفطار.

وفي هذا الإطار يمكن أن تساعدك زد من خلال إحدى المميزات العبقرية التي انفردت بها وهي إمكانية ظهور العملاء في بثّ مباشر لعرض منتجاتهم.

2. التواصل مع العملاء أينما كانوا

وذلك عبر توظيف القنوات المتعددة للتفاعل مع العملاء على التطبيقات التي يفضلون استخدامها، مع استهدافهم بحملات التسويق أثناء تصفحهم عبر الإنترنت وأثناء استخدامهم للتطبيقات المختلفة.

وتوفر لك منصة زد في هذا الإطار سوقًا متكاملًا من التطبيقات التسويقية التي يمكنك ربطها بمتجرك الإلكتروني لتسهيل الأنشطة التسويقية عبر العديد من المنصات المختلفة.

تصفح جميع التطبيقات التسويقية من هنا

3. توفير تجربة تسوق مميزة

من خلال إتاحة الوصول السريع والسلس إلى المعلومات المتعلقة بالمنتجات، والتأكد من سهولة التنقل على موقع متجرك، فضلًا عن توفير تجارب تسوق ذات طابع مخصص للعملاء.

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر وسيلة مهمة لتحفيز العملاء على طلب منتجاتك، من خلال إرسال رسائل إلكترونية تتضمن كافة المعلومات حول هذه المنتجات، مع توفير روابط لتجارب استخدامها والشهادات المتعلقة بها.

5. إضافة لمسة مميزة لواجهات المتاجر والمنتجات

من شأن إضفاء شكل مبتكر وجذاب يلائم الأجواء الرمضانية إلى واجهة متجرك الإلكتروني ومنتجاتك أن يساهم في تعزيز مبيعاتك بشكل ملموس.

وهنا يمكنك الاستفادة من الخيارات الواسعة التي توفرها منصة زد في تخصيص واجهة المتجر الإلكتروني، مما يسمح باختيار التصميم الملائم، مع إتاحة لوحة للتحكم في شكله بكل سلاسة.

6. تقديم العروض والخصومات

والتي تعد من أكثر الطرق فعالية لجذب العملاء وزيادة المبيعات، ولهذا عليك أن تضع في اعتبارك تقديم رمز خصم أو عرض ترويجي خاص بشهر رمضان، أو إنشاء حزمة منتجات رمضانية خاصة.

وهنا يمكنك أن تستفيد من إمكانيات زد في إنشاء كوبونات التخفيض الخاصة بمتجرك الإلكتروني، وتقديم العروض والتخفيضات على منتجاتك عن طريق إنشاء القسائم التسويقية، باستخدام تطبيق جرين بيل الذي يجمع الفواتير وبرامج الولاء والعروض كلها في مكان واحد.

7. توفير أساليب سداد مريحة

تساعد طرق السداد الملائمة في زيادة المبيعات من خلال تشجيع العملاء على اتخاذ قرارات الشراء. ولهذا عليك إدراج مثل هذه الأساليب ضمن خيارات الدفع المتاحة في متجرك من أجل جذب المزيد من العملاء.

وفي هذا الإطار يمكن أن تساعدك منصة زد في توفير هذه الخيارات باستخدام تطبيق تمارا وهي طريقة دفع تمكّن العميل من تقسيم فاتورة مشترياته إلى 3 أو 6 دفعات، الدفعة الأولى تتم عند الشراء والدفعات المتبقية تتم خلال شهرين أو خمسة أشهر حسب عدد الدفعات التي يختارها العميل بدون أي فوائد.

والآن عليك باستغلال هذه الحلول لزيادة المبيعات في رمضان ولترويج منتجاتك وزيادة مبيعاتك، ويمكنك الحصول على الدعم من فريق زد بأي وقت.

ممكن إضافة نقطة أخيرة عن إعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة.

8. إعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة

ليس كل من يزور متجرًا إلكترونيًا يتم عملية شراء من المرة الأولى، وهذا أمرًا طبيعيًا جدًا، فقد يتراجع العميل في اللحظة الأخيرة عن إتمام عملية الشراء لأسباب عدة سواء لأن تكلفة الشحن المرتفعة أو أن موعد التوصيل متأخرًا بعض الشيء أو أنه يرغب بمقارنة أسعار المنتجات بمتاجر أخرى قبل اتخاذ قراره النهائي بالشراء، أو غير ذلك من الأسباب.

وهنا يستلزم عليك التركيز على هذه الفئة من العملاء والعمل على إعادة استهدافهم مرة أخرى بعروض ترويجية ورسائل تسويقية تدفعهم إلى العودة إلى متجرك مرة أخرى وإتمام الشراء، وذلك لأن تحويلهم هذه الفئة إلى عملاء فعليين أسهل بكثير من استهداف عملاء جدد.

نقترح عليك مثلًا توفير خيار الشحن المجاني وتوزيع قيمة الشحن على سعر المنتج الأصلي حتى لا تتحمل هذه التكلفة وحدك. ويمكنك أيضًا الاستعانة بالأساليب الترويجية المذكورة سابقًا في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: كيف تقلل السلات المتروكة وتزيد حجم مبيعات مشتريات عملائك؟

والآن عليك باستغلال هذه الفترة الحيوية لترويج منتجاتك وزيادة مبيعاتك، ويمكنك الحصول على الدعم من فريق زد بأي وقت

CTA 16

دليل الانطلاق السريع

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

أفضل المقالات

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

1178 02

كيف تخدم عملاءك وأنت وفريقك نائمون من خلال الدردشة الفورية

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات مرتبة لربط متجرك وبيع منتجاتك في انستقرام

أحدث المقالات

1E2F0184 BD39 47F8 8C20 B562809C6BEA

أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك | زد

Blog Thumbnails Ramadan 02 1

التجارة الإلكترونية في السعودية

Blog Thumbnails Ramadan 01 2

اختبرها بنفسك | حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023

أسرار نجاح التجار في رمضان

أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات

التصنيفات

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

1E2F0184 BD39 47F8 8C20 B562809C6BEA

أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك | زد

مارس 19, 2023

Blog Thumbnails Ramadan 02 1

التجارة الإلكترونية في السعودية

مارس 16, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

دليل الانطلاق السريع unfold_more

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

أفضل المقالات unfold_more

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

1178 02

كيف تخدم عملاءك وأنت وفريقك نائمون من خلال الدردشة الفورية

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات مرتبة لربط متجرك وبيع منتجاتك في انستقرام

أحدث المقالات unfold_more

1E2F0184 BD39 47F8 8C20 B562809C6BEA

أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك | زد

Blog Thumbnails Ramadan 02 1

التجارة الإلكترونية في السعودية

Blog Thumbnails Ramadan 01 2

اختبرها بنفسك | حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023

أسرار نجاح التجار في رمضان

أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات

التصنيفات unfold_more

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن

 

زد المدونة

زد شركة سعودية قابضة، تأسست في عام 2017 م، تهدف إلى تمكين قطاع التجارة الرقمية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

zidship

زد شب

zidpay

زد باي

zidappmarket

سوق التطبيقات

zidsolutions

شركاء حلول زد

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد

رواﺑﻂ مفيدة

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

تابعنا على

  • تويتر
  • سناب شات
  • تكتوك
  • أنستغرام
  • يوتيوب
  • لنكد إن

تطبيق زد للتجار

متجر جوجل

متجر جوجل

  واتساب 👋

 

السجل التجاري     1010365366

الرقم الضريبي     300827827900003

 

زد المدونة © 2022

جميع الحقوق محفوظة