فبراير 4, 2023
عملائك هم ثروتك وأكيد ودّك تنميهم وتحديدًا في المواسم، وفي هذا المقال بنقولك على أسرار تزيد مبيعاتك طوال السنة وخصوصًا في المواسم من خلال أبرز التكنيكات اللي تساعدك في التسويق والاستفادة من الإعلانات.
الإعلان الواحد ما يناسب الجميع!
فيه قُمع متعارف عليه يقسم عملائك لثلاث أنواع لازم تعرفهم عشان تحقق أكبر استفادة من إعلاناتك وتعرف إن مو كل شخص بتوصله هو قابل إنه يشتري، ويوضح لنا القُمع ﻣﺮاﺣﻞ إدراك اﻟﻌﻤﻴﻞ لمنتجاتك واﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻜﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ من هالمراحل اللي يمر بها العميل وكيف تتعامل معاه في كل مرحلة.
العميل غير مدرك بوجود مشكلة أو احتياج لمنتجك أو خدماتك من الأساس
المحتوى المناسب: تسليط الضوء على المشكلة بدون ذكر الحلول
العميل المدرك بوجود مشكلة بدون إدراك وجود حلول لها
المحتوى المناسب: يساعد في تعليم وتثقيف العميل عن المشكلة واقتراح حلول بدون التركيز على ذكر أسماء منتجات معينة.
العميل يشتري منتجاتك لأنها ضمن أفضل الحلول اللي تناسبه
المحتوى المناسب: آراء وتجارب العملاء، عروض أو خصومات تحفزهم للشراء.
زوار متجرك تقدر تحللهم وتفصفصهم وفيه قُمع خاص يوضح لك أساسيات تحتاج تفهمها عشان تحلل الزيارات بشكل صحيح والتحدي الحقيقي أمامك كيف تقلل نسبة الهدر خلال رحلة العميل بهذي المراحل!
اقرأ أيضا: الشحن المجاني و تتبع طلب العميل
نصيحتنا لك؟
الهدف من الصفحة الرئيسية ليس الشراء ولكن تحفيز العملاء لتصفح صفحات المنتجات لمشاهدة أكبر عدد من المنتجات.
في مجال التسويق تختلف الإعلانات تبعًا لأهداف العملاء، ولكي نحقق أكبر استفادة من الإعلانات نٌقسّم العملاء بناء على احتياجهم، فيه عملاء يحتاجون منتجك ولكن لا يعرفون علامتك التجارية (cold) ثم عملاء يعرفونك (warm) وأخيرًا عملاء يعرفونك ويعرفون تفاصيل منتجك (hot).
نصيتحنا لك: لا تجعل كل تركيزك على بيع منتجاتك بل بناء علاقة مع عملائك وقسّمهم حسب مراحلهم الشرائية، في مرحلة ” Cold” عرّف منتجاتك وخدماتك، في مرحلة “Warm”حوّلهم لعملاء محتملين لشراء ومنتجاتك ضمن اختياراتهم، وفي مرحلة “Hot” عملائك مستعدين للشراء، بع له الآن.
يذكر لنا ديجان خبير التجارة الإلكترونية في شركة Multipliers: لعبة التجارة الإلكترونية تقوم على العملاء (Warm) و (Hot) أو بتعبير آخر العملاء ” نص إستواء والمستوين” فنقوم باستهدافهم بشكل أكبر” ويضيف أيضًا: “عندما يجد العميل عثرة أوقفته عن إتمام الشراء وترك سلة تسوقه بدون إتمام عملية الشراء، أبعد عنه بدورك هذه العثرة عن طريق استهدافه بعرض أو خصم لتحويل السلات المتروكة لمبيعات ناجحة أو لو توقف العميل عند مرحلة الشحن نرسل له عرض شحن مجانًا وهكذا”
تحديد الجمهور المستهدف بشكل صحيح هو أساس نجاح الحملات الإعلانية، تخيّل حملة إعلانية لساعات رجالية غالية الثمن صرفت ٢٠ آلاف ريال مستهدفة شرائح عمرية أقل من ٢٥ عام وأغلب اهتمامهم بالألعاب الإلكترونية، كم حجم المبيعات المتوقع؟
هذا مثال مُبسّط عن الاستهداف وهناك الكثير من التكنيكيات المتقدمة طبقًا لكل البراند والمنتجات اللي يبيعها.
تطبيق عملي لإعادة استهداف زوار متجرك الإلكتروني عن طريق قوقل تاق مانجر قوقل اناليتكس!
ا/ هشام عبدالله خبير التجارة الإلكترونية يقولنا: “التسويق مثل رحلة الطيران! كابتن الطائرة ما يقدر يقلع برحلته بدون المراقب الجوي، وكذلك أدوات التحليل للمسوق بمثابة المراقب اللي يوضح له أهم البيانات لأرقام ونتائج الجهود التسويقية”.
قوقل تاق مانجر هي أداة مجانية تساعدك فى إضافة الأكواد فى متجرك الإلكتروني بكل سهولة بدون الحاجة لمطور ويب مثل إضافة أكواد قوقل اناليتكس أو ربط Events او Goals الخاصة ب Google Analytics بسهولة في موقعك دون الحاجة الى التعديلات البرمجي، ويمكن ربط اداة قوقل تاف مانجر مع معظم أدوات التتبع وتحسين الموقع مثل:
شاهد تطبيق عملي لقوقل تاق مانجر على أحد المتاجر الإلكترونية في زد
قوقل اناليتكس هو أداة تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك.
تخيّل عندك متجر او محل وعميل يدخله بدون ما يستعرض منه أي شيء، وآخر ياخذ منتج ويرجعه للرف، وثالث يحتار وش يختار، ورابع ما عنده كاش يبي يدفع ببطاقة مدى، وغيرهم
هذا بالضبط الوضع نفسه اللي بيحصل في حال كان متجرك الإلكتروني يفتقد لوجود أدوات إحصائية مربوطة فيه ومن أبرزها تحليلات قوقل اناليتكس – Google Analytics
شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل اناليتكس وقوقل ادز
تحتاج وقت أكثر لتجارتك وماعندك وقت لإنشاء ومتابعة الحملات الإعلانية؟
شركاء حلول زد يقدملك العديد من شركات التسويق وإدارة الحملات المدفوعة على جميع المنصات الإعلانية. اكتشف شركاء حلول زد الآن
أضف وصف كامل ومحفز لشراء المنتج يشمل صور واضحة وبجودة عالية، زر شراء واضح وبدون أي مشتتات اخرى، ولا تفاجأ عميلك في صفحة الشراء بأي مبالغ إضافية
ملاحظة للمصمم: الصور نتأكد انها تطلع بمتاجر زد مش اي شي خارجي
آراء وتجارب العملاء السابقين تحفز عملائك في شراء المنتجات لأن العميل دائما يثق في آراء العملاء اللي مروا بنفس تجربته.
الخوف طبيعة بشرية خاصًة الخوف من فقدان العروض والخصومات وهذا مصطلح اسمه (FOMO) اختصار لـ: Fear Of Missing Out “إذا ما لحقتها بتطير عليك” ويمكنك تطبيقه من خلال وضع عداد لعدد القطع المتبقية، عدد أيام أو ساعات المتبقية للعرض أو التخفيض، عدد العملاء الآخرين اللي يشاهدوا نفس المنتج الآن.
تطبيق Zotabox على سوق تطبيقات زد يقدم لك أكثر من 20 أداة تساعدك تزود مبيعاتك منها: تفعيل العد التنازلي لقرب انتهاء الخصومات وآخر قطعة وعدد مرات الشراء
طمئن عملائك وتغلب على تخوفهم من خلال تقديم إرجاع مجاني، استبدال المنتج أو الضمان الذهبي.
عبدالرحمن القحطاني
المؤسس والمالك لمتجر سوليندا المختص بالمكملات الغذائية والمنتجات الصحية له مقولة جميلة جدًا: “إذا كنت تريد أن تبني ثقة المستهلك، ثق فيه أولًا”! شاهد كيف قدر عبدالرحمن يكسب ثقة عملائة ويقلل نسبة الرجيع لـ ١٪ تقريبا
فيديو الحلقة: كيف تنافس آي-هيرب؟ | بودكاست مع التجّار
يُمكنك تحفيز عملائك أو أصحاب السلات المتروكة بإتمام عملية الشراء بإعلانات تذكيرية مثل إعلان شهادات وآراء العملاء.
نصيحتنا لك: لا تكتفي بنسختين أو ثلاثة من الإعلان جرّب نسخ كثيرة بتغييرات بسيطة من خلال اختبار A/B
هذا الإعلان يستهدف العملاء (Warm) و (Hot) ولذلك فإن الإعلان يتكلم عن المنتج، يقدم خصم ويذكرهم بقرب انتهاء المخزون المتوفر.
وهذي مقارنة بسيطة في الشكل رقم ١ استهداف موسّع Broad Targeting ولذلك نشاهد نسبة زوار كبيرة لكن معدل تحويلات قليل جدًا مقارنة بحجم الزيارات
في الشكل رقم ٢ استهداف دقيق لعملاء مهتمين بشراء المنتجات ولذلك نسبة الانتقال بين الزوار يمر بشكل طبيعي وصولا لإضافة المنتجات في السلة وإتمام عملية الشراء
وأخيرًا نقولك
فهمك لأدوات التحليل وإعادة الإستهداف هي خطوة أساسية لفهم عملائك وإعادة استهداف كل شريحة بالمحتوى والعروض المناسبة لها، والتحليل وإعادة الإستهداف هي عملية مستمرة ما توقّف للوقوف على النتائج ومحاولة تحسينها باستمرار. وبعد فترة بيكون عندك عدد من الشرائح اللي فهمت سلوكهم الشرائي وأنسب وقت لإعادة استهدافها هو المواسم، وحاليًا بنستقبل أهم موسم في السنة كلها شهر رمضان المبارك وبعدها عيد الفطر المبارك، فخلّك جاهز.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً