انطلاقة أسرع لتجارتك باقة زد لايت بـ 99 ريال فقط   اشترك الآن
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن
  • EN

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن

EN

طرق جذب العملاء و 3 أسباب تجعل العملاء يغادرون متجرك

أغسطس 31, 2023

طرق جذب العملاء

مع النمو المتسارع للتجارة الإلكترونية طوال العقد الماضي، ظهرت العديد من العلامات التجارية الناجحة التي انطلقت في بدايتها كمتجر إلكتروني بسيط ثم تحوّلت إلى براندات مليارية خلال وقت قياسي! لانها علي دراية بـ طرق جذب العملاء.

zid-light

 

لتكون قصة نجاح ملهمة لكل تاجر يود ان يتخذ الخطوة الأولى نحو صنع علامة تجارية يحبّها ويتذكرها العملاء، وبالتأكيد تحقق له الأرباح التي يتطلع لها كذلك، لكن كما جرت العادة، يصاحب النمو السريع للتجارة الإلكترونية تحديات وعقبات جديدة، قد تقف كالسّد المنيع بين التاجر وحلمه، مما يسبب الإحباط للعديد من التجّار وسرعان ما يفقدون شغفهم ويتخلون خططهم

 

أكبر عقبة خلقتها التجارة الإلكترونية للتاجر الحديث هي مغادرة العملاء للمتجر دون إكمال عملية الشراء، وبالتالي تتراكم الطلبات الغير مكتملة في المتجر، وهذا ما يسمّى في عالم التجارة الإلكترونية بـ: السلّة المتروكة!

طرق جذب العملاء

لجعل متجرك الإلكتروني يلفت انتباه العملاء ويحقق نجاحاً في سوق التجارة الإلكترونية، يجب اعتماد استراتيجيات فعّالة لجذب العملاء. أحد الطرق الرئيسية لتحقيق ذلك هو تقديم تجربة تسوق متميزة وملهمة. يمكن تحقيق ذلك من خلال تصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وجاذبة، مع توفير معلومات واضحة حول المنتجات وسياسات الشراء.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي لزيادة رؤية المتجر وجذب زوار جدد. يشمل ذلك الاستثمار في حملات الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، مع التركيز على الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجاتك.

كما يمكن تحسين جاذبية المتجر عبر تقديم عروض وتخفيضات خاصة، وتوفير خدمة عملاء استثنائية لضمان رضا الزبائن. تشجيع مشاركة العملاء وجمع التقييمات والمراجعات يعزز الثقة في المتجر ويشكل عاملًا إيجابيًا في جذب المزيد من العملاء.

في النهاية، يجب أن يكون المتجر الإلكتروني متجاوباً ومتوافقاً مع مختلف الأجهزة لضمان تجربة متسقة لجميع الزوار. باعتماد هذه الطرق وتركيز الجهود على تحسين جودة الخدمة، يمكن تعزيز جاذبية المتجر وتحقيق نمو مستدام في عدد العملاء والمبيعات.

 

 

للسلّات المتروكة أسباب عديدة، لكن سنشارك أكبر ٣ أسباب تجعل العميل يغادر المتجر دون الشراء، مما يراكم السلّات المتروكة في متجرك، وكذلك طريقة تجنّب هذه الأسباب خلال رحلة عميلك وتحويلها إلى نقاط قوة لك

 

نبدأ بالسبب الأول:

رسوم الشحن الإضافية على الطلب

تعتبر رسوم الشحن المرتفعة او الغير متوقعة بمثابة السبب الأول لترك السلّة في المتاجر الإلكترونية حول العالم، حيث ينظر لها العميل كتكلفة إضافية لا ينبغي عليه تحمّلها، مما ينتج عنه مغادرة المتجر او التوجّه لمتاجر منافِسه!

 

هامش الربح لبعض المتاجر قد لايسمح لمعظمها بتحمّل تكاليف الشحن، بالتالي يعلق التاجر في صراع بين رفع الأسعار لزيادة هامش الربح وبالتالي خصم تكلفة الشحن منه، او بتحميل العميل كامل التكلفة وبالتالي زيادة معدّل السلّات المتروكة؛ خيارين أحلاهما مُر، وبالتأكيد هذه ليست مشكلة التاجر حتى يتحمل عواقبها!

 

لذلك إبتكر التجّار حلًّا عبقرياً لهذه المعضلة، وهو عن طريق تقديم عرض (او بكج) يتضمّن عدة منتجات سويًّا، وتعتبر هذه الطريقة فعّالة لسببين:

  • حجم الفاتورة أعلى: عند إضافة عدة منتجات سوياًّ، سيزيد هذا من سعر (البكج) بالتأكيد، لكن في نفس الوقت لن يعتبرها العميل كزيادة، بل ستكون بمثابة صفقة رائعة لأنه حصل على عدد قطع أكثر او مجموعة منتجات بسعر أقل لكل قطعة، وهذا سيزيد من متوسّط الفاتورة لكل طلب وبالتالي زيادة هامش ربح التاجر
  • إمكانية تحمّل سعر الشحن: بسبب زيادة حجم الفاتورة، أصبح لدى التاجر هامش إضافي يسمح له بتحمّل تكاليف إضافية مثل: رسوم الشحن، وفي نفس الوقت تحقيق عائد مادّي مجزي يمكّنه من النمو، بالتالي يكون العميل والتاجر مستفيدين من هذا الحل

 

يمكن لتجّار زد إنشاء حزمة تسويقية او تخفيض تلقائي على رسوم الشحن عند الشراء بمبلغ معين من خلال لوحة تحكّم المتجر دون الحاجة لربط أدوات خارجية

عملية الدفع تتطلب خطوات كثيرة

صحيح ان السبب الأول لمغادرة المتجر هو تكاليف الشحن الإضافية، لكن السبب الثاني لا يتعلّق بالسعر او الرسوم الإضافية، بل في رحلة شراء العميل نفسها ، وتحديداً عدد الخطوات المطلوبة والوقت المطلوب لإنهاء الطلب!

 

تخيّل معي انك توّجهت لأحد المولات ودخلت للتّسوق من متجر معيّن، وبعد إختيارك للمنتجات وتحديد القياسات وخلافه، توجّهت للكاشير حتى تدفع وتنهي عملية الشراء، لكنّك تفاجأت بطابور طويل من العملاء الذين ينتظرون دورهم، ستكون حينها بين معضلتين، الأولى هي انّك تنتظر دورك لدقائق طويلة، والمعضلة الثانية هي انّك تترك أغراضك وتغادر المتجر ببساطة!

 

في التجارة الإلكترونية، عدد خطوات الشراء التي يمر بها العميل، يشبه تماماً طابور الإنتظار في المتاجر التقليدية، ففي كل مرة يحاول العميل إتمام عملية الدفع، يتفاجئ بسيل من المعلومات المطلوبة والخطوات الغير لازمة، فيصبح ترك السلة خياراً أسهل بكثير من تعبئة كل البيانات المطلوبة حتى يشتري المنتج!

يمكن تفادي الوقوع في هذا الخطأ عبر تقليل الخطوات والجهد على العميل، من بداية دخوله إلى متجرك وحتى صفحة الدفع، ولتقليل الخطوات، هناك طريقتين:

  • طلب المعلومات المهمة فقط: العديد من المتاجر لا تحتاج معرفة كل بيانات العميل وتفاصيل عنوان الشحن ومعلوماته البنكية حتّى يتم إكمال الطلب، في الواقع كل ما تحتاج معرفته لإتمام عملية شراء ناجحة هو (الإسم الكامل – الإيميل – رقم الجوال – الدولة – المدينة – الحي)، ولكي تكون رحلة العميل أسرع، أصبح بإمكان العملاء الشراء من جميع تجّار زد عبر رقم الجوال فقط، وسيتم إسترداد البيانات تلقائياً في حالة سبق للعميل الشراء من اي تاجر اخر من تجّار زد، بالتالي ينهي العميل طلبه بخطوة واحدة!
  • الشراء دون الحاجة للتسجيل: إجبار العميل على إنشاء حساب يكون بمثابة صخرة ضخمة في طريق العميل، حتّى لو كان المقابل المجّاني، سيظل هذا تحدي ومجهود إضافي على العميل، مما قد يجعل ترك السلة ومغادرة المتجر خياراً أسهل، ويمكن التخلّص من هذه العقبة ببساطة عبر السماح للعميل بالشراء كزائر، دون الحاجة للتسجيل!

 

لا يوجد سبب يحفّز العميل على الشراء الآن

كل ما نقوم به كبشر خلال حياتنا يكون بسبب دافعين فقط: التخلص من الألم، أو الحصول على المتعة، وإذا وضعنا هذين الدافعين أمام بعضهم، سيتفوق التخلص من الألم دائماً!

 

ينعكس هذا الشيء بطبيعة الحال على سلوك العميل أثناء تسوّقه من متجرك، فإذا قدمت له عرض ذو قيمة عالية وسعر رائع، سيكون الدافع للشراء هو (الحصول على المتعة فقط)، بالتالي قد يماطل العملاء في إتخاذ قرارهم ويؤجلون الشراء، لأنه ببساطة لا يوجد يخسرونه!

 

لكي يكون عرضك التسويقية يعطي العميل شعور (المتعة) بالشراء منك، فيجب في نفس الوقت ان يكون عدم الشراء منك الآن (مؤلم)، وذلك عبر طريقتين:

 

  • ضع حدًّا للكمية وإلتزم به: صحيح انّ ذكر عبارة (الكمية محدودة) في إعلانك ومتجرك قد يحقق بعض النتائج، لكن هذا ليس كافياً، وقد يكون ضبابياً ولا ينتبه له العميل، والحل هو عبر تحديد كمية محددة ينتهي العرض بإنتهاءها (مثال: العرض متاح لـ 200 طلب فقط)
  • حدد تاريخ إنتهاء للعرض: قد لا تتناسب الطريقة الأولى مع المتاجر الكبيرة التي تبيع كميات هائلة، وتحديد كمية قليلة لا يتناسب مع سياستها، لذلك تكون طريقة تحديد وقت إنتهاء للعرض مناسبة أكثر (مثال: ينتهي العرض خلال ٣ أيام)

أيًّا كانت الطريقة التي تختارها، ستلاحظ تحسّن واضح في معدّل التحويل داخل متجرك، لأنك سخّرت كل الدافعين لمصلحتك، حيث الحصول على العرض يعطي عميلك المتعة، ووضع حد لهذا العرض يجعل تفويته مؤلم.

كيف تحوّل السلّات المتروكة إلى طلباتك مكتملة

لا يمكننا توقّع كل الأسباب التي تؤدي إلى مغادرة العميل للمتجر دون إنهاء الطلب، لكن بفضل ما تخبرنا به الإحصائيات، نستطيع تقليص فرص حدوث ذلك عبر تجنّب الأسباب التي ذكرناها وهي: رسوم الشحن الإضافية، وعدد خطوات الشراء الزائد، وعدم وجود محفّز كافي للعميل حتى يشتري الآن

 

تطبيق النصائح المذكورة في هذا المقال سيجنّبك أبرز ٣ أسباب للسلّات المتروكة، لكن حتّى عند تطبيقها قد تجد ان متجرك لا يزال فيه العديد من الطلبات الغير مكتملة، وهذا قد يكون لأسباب خارجية متعلقة بالعميل نفسه، مثل إغلاق صفحة المتجر بالخطأ او حدوث مشكلة في إتصال الإنترنت او التشتت، وغيرها من الأسباب

 

يمكن حل هذه المشكلة ببساطة عبر إرسال رسائل تذكيرية للعملاء تتضمن رابط يوجههم مباشرة للمتجر

 

لذلك طوّرنا خاصية السلّات المتروكة داخل زد، حتى تمكّنك من تقليل الطلبات الغير مكتملة عبر إرسال رسائل تذكيرية مؤتمتة للعميل، لتذكيره وتشجيعه على إتمام عملية الشراء، بالتالي تحوّل السلّات المتروكة إلى طلبات مكتملة!

 

إذا كنت تمتلك متجر في زد، جهّزنا لك شرح تفاعلي خطوة بخطوة يساعدك على تفعيل الخاصية خلال دقائق، إضغط هنا للبدء بخطوات التفعيل.

اقرا ايضا: تحسين استراتيجيات التجارة الإلكترونية بالتسويق بالعمولة، دليلك الشامل خطوة بخطوة

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

يوليو 28, 2024

زد كاشير

زد كاشير أفضل كاشير لإدارة الفروع والمتجر الإلكتروني

يوليو 23, 2024


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات unfold_more

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2024

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x