انطلاقة أسرع لتجارتك باقة زد لايت بـ 99 ريال فقط   اشترك الآن
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن
  • EN

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن

EN

متاجر تحوّلت الي التجزئة الحديثة: 10 قصص واقعية وتجارب ناجحة

يونيو 8, 2023

التجزئة الحديثة

التجزئة الحديثة ليست تعدد قنوات البيع وحسب!

zid-light

مفهوم التجزئة الحديثة واسع ويجمع الكثير من الممارسات، إلا أنها جميعاً تشترك في هدف واحد: تحسين تجربة شراء العميل الحديث في كل قنوات البيع، وتلبية احتياجاته بكفاءة وسلاسة، مع نموّ مستمر وفق بيانات ومؤشرات واضحة.

في هذا المقال سنتحدث عن 10 أمثلة واقعية لمتاجر تبنّت مفهوم تجارة التجزئة ونجحت في تحسين تجربة الشراء، وزيادة رضا العملاء، وخفض تكاليف التسويق، وأتمتة المهام التشغيلية، وغيرها من مزايا التجزئة الحديثة!

مهتم بالتجزئة الحديثة وتريد رؤية تجارب واقعية لمتاجر حديثة؟ هذا المقال لك..

1- تعدد قنوات البيع

التجزئة الحديثة هي مزيج من التجزئة التقليدية في الأسواق والمحلات التجارية، والتجزئة الإلكترونية في المتاجر الإلكترونية وتطبيقات الجوال ومنصات التسوّق الإلكتروني مثل مزيد، أمازن، نون، نمشي، أو تطبيقات توصيل الطلبات والمأكولات مثل جاهز ومرسول وهنقرستيشن.

التجزئة التقليدية + التجزئة الإلكترونية = التجزئة الحديثة 

شاهد هذا المقطع القصير لتعرف المزيد عن رحلة التاجر من التجزئة التقليدية ثم التجزئة الإلكترونية ليصل إلى مستقبل التجزئة 👇

مثال 1: متجر باور ستور Power Store

صاحب متجر باور ستور لاكسسوارات الجوال كان متواجداً فقط عبر المتجر الإلكتروني وتطبيق الجوال، ثم قام بافتتاح فرع لخدمة العملاء في المنطقة الشرقية، ليتفاجأ من إقبال العملاء على الفرع لشراء المنتجات، فقام بتحويله لفرع جاهز لاستقبال العملاء وافتتح معه 3 فروع أخرى ويخطط للوصول إلى 10 فروع أخرى بنهاية 2023م.
شاهد هذا المقطع لتعرف القصة 👇

مثال 2: متجر شوقر كوند Sugar Coated

متجر شوقر كوتد للحلويات توسّع في:

  • قنوات التجزئة التقليدية: فرعه الأول في الرياض، ونقاط البيع (الموزّعين) في المملكة (الرياض، القصيم، المنطقة الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية)، وفي الإمارات (إمارة أبو ظبي).
  • قنوات التجزئة الإلكترونية: المتجر الإلكتروني الرسمي وتطبيقات التوصيل (ذا شفز، هنقرستيشن، جاهز). وبالفعل زادت طلباتهم بنسبة 25% مباشرةً!

2- التكامُل بين قنوات البيع الأونلاين والأوفلان

تاجر التجزئة الحديثة لا يوسّع نطاق تجارته للوصول إلى عملائه عبر قنوات البيع التقليدية وقنوات البيع الإلكترونية فقط، بل يُطلق العنان لتجارته بتحقيق التكامل بين هذه القنوات ليتمكن من إدارتها ومتابعتها بسهولة، وتقديم تجربة شراء سلسة لعملائه، وذلك من خلال:

  • توحيد تجربة العميل: فيستخدم نظام ولاء واحد يجمع بيانات العملاء من المتجر الإلكتروني والفروع والمعارض في مكان واحد ويعيد استهدافهم ومكافأتهم بسهولة.
  • تجهيز وتوصيل الطلبات من أقرب فرع: يستفيد التاجر الحديث من امتلاكه عدة فروع، فيستغل مخزون الفروع ويقوم بتوصيل الطلبات للعملاء من أقرب فرع لهم. بذلك يتمكن من توصيل الشحنات بسرعة أكثر بالإضافة إلى تخفيض تكلفة الشحن والتوصيل.
  • الطلب من المتجر والاستلام من الفرع: 55% من العملاء في السعودية استفادوا من خدمة الطلب من المتجر الإلكتروني والاستلام من الفرع (Pick and collect)، وهي ميزة مهمة للغاية خصوصاً للعميل الذي يريد توفير سعر الشحن، أو لا يحب انتظار وقت الشحن والتوصيل، أو يريد تجربة المنتج قبل استلامه.

مثال 3: صيدليات بوتس Boots

تقدم صيدليات بوتس نظام ولاء يوحّد بيانات العملاء الذين اشتروا من المتجر الإلكتروني، أو من الفروع ونقاط البيع، ويستطيع العميل استبدال النقاط التي يحصل عليها من خلال المتجر أو الفروع.

مثال 4: شركة جرير Jarir

توفّر شركة جرير خدمة التجهيز والشحن إلى العملاء مباشرةً من الفروع لتتمكن من تقليل الوقت اللازم لتسليم الطلبات إلى أقل من 24 ساعة للطلبات التي يتم تجهيزها وتنفيذها في نفس مدينة العميل.

مثال 5: معارض اكسترا eXtra

وفرت معارض اكسترا eXtra خدمة الشراء من المتجر الإلكتروني واستلام الطلب من المعرض بعد ساعتين فقط. وقد بلغت نسبة العملاء الذين استفادوا من هذه الخدمة 25% من إجمالي مبيعات المتجر الإلكتروني!

3-  أتمتة المهام التشغيلية

تشغيل المتجر الإلكتروني مع إدارة الفروع والمخازن ليس سهلاً، لذلك يحتاج تاجر التجزئة الحديثة إلى زيادة الإنتاجية بأتمتة جزء كبير من المهام التشغيلية.

يلجأ التاجر في هذا الأمر إلى ربط التطبيقات المختلفة والتحكم بها من مكان واحد عبر أداة مثل زابير Zapier، بالإضافة إلى تنبيهات انخفاض المخزون التلقائية، وتطبيقات الدردشة الفورية.

مثال 6: وول مارت Walmart

وول مارت من أكبر أسواق التجزئة في العالم، تستخدم الذكاء الاصطناعي لزيادة إنتاجية الموظفين في المخازن والمستودعات، وبالتالي تقليل وقت توصيل المنتجات للعملاء وتحسين تجربتهم في الشراء.
فتستخدم روبوتات تلتقط كل يوم أكثر من 20 مليون صورة للمنتجات الموضوعة على الأرفف. بعد ذلك تقوم تقنيات الذكاء الاصطناعي بتحليل الصور وتحديد الكمية المتاحة من كل منتج باختلاف خصائصه (الأحجام، الألوان.. إلخ) بدقة تصل إلى 95%.

4- اتخاذ القرارات وفق بيانات واضحة ودقيقة

تاجر التجزئة التقليدية أو الإلكترونية لديه إحصائيات محدودة عن تجارته وأرباحه وعملائه، وهي إحصائيات منفصلة خاصة بكل قناة بيع (المتجر الإلكتروني، الفروع، المعارض.. إلخ). أما تاجر التجزئة الحديثة فيعرف إحصائيات شاملة عن تجارته في جميع قنوات البيع، وهذه البيانات تساعده ليجواب عن سؤال: “أين أفتتح فرعي التالي؟”، أو “هل أستثمر في التسويق عبر المؤثرين أم أركز في التسويق عبر قوقل وحسابات التواصل الاجتماعي؟”، وغيرها من الأسئلة الهامة.

مثال 7: متجر ريال البركة Riyal Albarakah

ريال البركة هو متجر متخصص في بيع الكماليات بأسعار تبدأ من ريال وربع فقط، كان يمتلك 11 فرعاً في أنحاء المملكة وافتتح متجره الإلكتروني من 3 سنوات تقريباً ليتوسّع ويخدم عملاءً أكثر. استخدم المتجر البيانات التي جمعها من المتجر الإلكتروني (أونلاين) ليعرف أنسب موقع لافتتاح فروعه الجديدة (أوفلاين).

5- متابعة أهم معايير الأداء والنمو

التاجر الحديث يفهم بالضبط أهم مؤشرات الأداء (Key Performance Indicators) الشهرية والرُبعية والسنوية الخاصة بكل قسم (التسويق، المبيعات، الشحن والتوصيل، خدمة العملاء.. إلخ) ويراقبها باستمرار لتفادي أي مشاكل قبل وقوعها.
ويستطيع التاجر متابعة تلك المعايير بضغطة زر وبدون عمل يدوي.

مثال 8: متجر عبق الغيم Abaq

صاحب متجر عبق الغيم للبخور والمسك فوّض معظم مهام تشغيل وإدارة متجره لفريق مختص، واكتفى ببناء لوحة تحكم تجمع أهمّ مؤشرات الأداء والنموّ تجاوب له عن 3 أسئلة ضرورية:

  • هل يوجد تأخير في تجهيز الطلبات؟
  • هل يوجد تأخير في توصيل الطلبات؟
  • هل جاءت شكاوى من العملاء؟

6- التركيز على النمو باستمرار

التجزئة الحديثة تساعد التجار في النمو مع كل ربع ومع كل عام، لأن التاجر التحديث يعرف بدقة المشاكل التي تعيق نمو تجارته وازدهارها. في الغالب يلجأ تاجر التجزئة الحديثة إلى استشارة المتخصصين لمساعدته في تحديد مشاكل النمو.

7- الاستثمار في التسويق بذكاء

يستخدم تاجر التجزئة الحديثة كافة أنواع التسويق التي تخدم أهدافه (زيادة الوعي بالعلامة التجارية، زيادة ولاء العملاء، الاستحواذ على العملاء من المنافسين.. إلخ) بغض النظر عن قنوات التسويق المختلفة (تحسين محرّكات البحث، التسويق عبر حسابات التواصل الاجتماعي، التسويق عبر المؤثرين.. إلخ). ويتجاهل القنوات التسويقية التي لا تخدم أهدافه عبر تحليل نتائج حملاته التسويقية باستخدام أدوات التحليل المتقدّمة كـ Google Analytics وقُمرة.

مثال 9: متجر ريفي Reefi

قام متجر ريفي للملابس المنزلية بتحليل أداء حملاته التسويقية ليُدرك أن الإعلانات مع المؤثرين تحقق نتائج أضعف من الحملات الإعلانية في حسابات التواصل الاجتماعي (سناب شات بالتحديد)، فأعادوا توزيع ميزانية التسويق ليحققوا:

  • زيادة بنسبة 371% في عائد النفقات الإعلانية (Return On Advertising Spend)
  • انخفاض بنسبة 36% في تكلفة الاستحواذ على العميل (Cost Per Acquisition)

مثال 10: متجر دخون الإماراتية Dkhoon AlEmiratia

قام أعضاء فريق نمو التجار في منصة زد بمساعدة متجر دخون الإماراتية على إتمام الربط التقني مع منصة تيك توك من أجل إظهار الإعلان للشريحة المستهدفة بكفاءة وبدون تكرار.

تميّزت إعلانات دخون الإماراتية بالأصالة والاعتزاز بالعادات والتقاليد السعودية، كما أنها ناسبت طبيعة المنصة فلم تزد عن 16 ثانية للمقطع الواحد. بالتعاون مع زد، تمكّن المتجر من:

  • تحقيق 10.4 ظهور (impression).
  • خفض تكلفة الاستحواذ على العميل (CPA) بنسبة 37%.
  • زيادة تحويلات العملاء (Conversions) بنسبة 300%.

 

المزيد من التجارب والقصص الناجحة في التجزئة الحديثة

تريد مطالعة أمثلة أكثر لمتاجر تبنّت مفهوم التجزئة الحديثة ونجحت في تطبيقه على أرض الواقع؟ إليك المزيد:

  • لقاء مع حمدان بن مسفر مؤسس متجر مناحل بن مسفر
  • قصة متجر فارس وبلال مع فارس التركي
  • لقاء موفق جمال الرئيس التنفيذي لأسواق العثيم في بودكاست تجزئة حديثة
  • لقاء سامي الحلوة مؤسس شركة نعناع في بودكاست تجزئة حديثة
  • لقاء محمد العمر مؤسس “تمور” في بودكاست تجزئة حديثة

خاتمة

قبل تطبيق هذه الممارسات الناجعة، لا بد لتجار التجزئة من متابعة التجارب السابقة للمتاجر الإلكترونية أو التقليدية في التحوّل إلى التجزئة الحديثة ومشاهدة أثر تلك الممارسات بالأرقام على تجربة الشراء ورضا العملاء وتكاليف التسويق وغيرها من المؤشرات الهامة.

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

يوليو 28, 2024

زد كاشير

زد كاشير أفضل كاشير لإدارة الفروع والمتجر الإلكتروني

يوليو 23, 2024


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات unfold_more

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2024

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x