الكاتب: Dahy Gamal

ضاعف مبيعاتك وزد أرباحك بأقل التكاليف مع التسويق بالعمولة

17/03/2022 05:00:17 م

عندما يأتي الموضوع للتسويق، أول فكرة تجي ببال التجار هي التكلفة العالية بسبب الإعلانات مع المؤثرين والمشاهير، أو الحملات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث!
لكن هناك تسويق يتميز بالتكاليف المنخفضة أو التسويق الذي لا يَخسر!
ويسمى أيضًا بالتسويق الآمن أو التسويق بأقل التكاليف؟  إذا كنت تفكر بأنه  "التسويق بالعمولة" فإحنا نوافقك الرأي، صحيح.

وش هو التسويق بالعمولة؟
التسويق بالعمولة فرع من فروع التسويق هو إن التاجر يقوم بدفع عمولة محددة مسبقًا مقابل كل عملية بيع ناجحة يحققها المُسوّق، ودفع العمولة مقابل المبيعات فقط. ويتكون التسويق بالعمولة من أربع مكونات، التاجر  والمسوق والشبكة التي تجمع بين التاجر  والمسوق واخيرًا العميل.

بلغة الأرقام ما مدى تأثير التسويق بالعمولة على تجار زد؟
يذكر بأن قيمة العمليات الخاصة بالتسويق بالعمولة في زد وصلت إلى ٢٢ مليون ريال، وهنالك ٦٢ ألف مسوق بالعمولة و ٥٠٩ متجر وهذه الأرقام كانت في تاريخ ١٣ مارس لسنة ٢٠٢٢.”

من المؤكد إنّ هنالك تساؤلات عن لماذا لم يظهر هذا التسويق مسبقًا؟ رغم أنه هذا التسويق يعتبر  متداول عالميًا بكثرة مع متاجر مثل أمازون وعلي اكسبريس وغيرها. ويتواجد بحضور ضعيف في عالمنا العربي مع منصات ومتاجر مثل عربي لينك، نمشي…
لذلك تهدف لينك عربي وهي خدمة تساعد التاجر على ترويج منتجاتهم عبر مسوقين مختلفين وبناء مجتمع عربي للمسوقين بالعمولة، تحت شعار نربح معًا.

لماذا يحتاج التجار للتسويق بالعمولة؟
يتميز التسويق بالعمولة بتحقيق مبيعات طوال الشهر  تضمن تدفق مالي يضمن لك تغطية نفقاتك من رواتب وإيجارات… عكس الحملات مع المؤثرين تنتهي نتائجها بعد أيام من إنتهاء تأثيرها أو في حال التوقف عن الحملات المدفوعة تنتهي المبيعات!

وذلك لأنّ المسوق بالعمولة شخص فاهم ثقافة البلد اللي عايش فيه بل أحيانًا المدينة أو المنطقة اللي يسكن فيها وبالتالي عنده قدرة كبيرة على تسويق المنتجات من خلال قروبات الواتس اب، تليقرام او وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ومن القصص الناجحة في لينك عربي لمهندسة ديكور خصصت حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي لتقديم محتوى متخصص في الديكور والتصميم وضمن ترشيحاتها كانت تروج بعض المنتجات اللي تسوقها.

ما هي التحديات التي تصاحب التسويق بالعمولة؟
يواجه التسويق بالعمولة عدة عوامل تحد من انتشاره بالقدر المستحق مثل عامل اللغة بسبب عدم توفر محتوى كافي للقراءة عنه، وأيضًا بسبب أنه غير دارج ومعروف لدينا، لكن مع الوقت سنراه أكثر فأكثر،  بالإضافة التعقيدات المالية وتحديدًا مع التجار الكبار.

لو أخذنا منصة لينك عربي كمثال، فهي استطاعت تقديم حلول، والأهم منها تقديم التسويق بالعمولة داخل ثقافتنا لكن سيتوارد على ذهن التاجر تساؤلات محيرة مثل:  هل هذا النوع من التسويق مناسب لمتجري ومنتجاتي؟

أهم ٦ عوامل إذا توافر أغلبها في متجرك فلا يفوتك التسويق بالعمولة!
العامل الأول: المنتجات ويندرج تحتها ٣ صفات :
كثرة وتنوع المنتجات: لإن إذا قارننا متجر يبيع ١٠ منتجات مع متجر يبيع ١٠٠ منتج فإن إحتمالية عدد مبيعات المتجر الثاني أكبر بكثير.
ندرة المنتجات: مثل منتجات حصرية سواء كانت صناعة محلية أو إستيراد مخصصة باسم متجرك أو علامتك التجارية، وأنت كصاحب متجر تتميز بندرة منتجاتك ويسهل على المسوق تسويقها بسهولة.
خدمات ما بعد البيع: مثل الشحن والتوصيل في نفس اليوم، الدفع عن الاستلام بشكل مجاني، سياسة استرجاع وخدمة عملاء احترافية.
💡 نصيحتنا لك: ابدأ ببيع منتجاتك بمنطقتك و اللي هي مصدر قوتك لأنك تستطيع التغلب على المنافسين من خلال فهم احتياجات عملائك، التوصيل السريع، التغليف الجيد…

الصفة الثانية: تصميم المتجر والمنتجات، ولتوضيح المعنى من الجانب التقني هي تجربة المستخدم من ضمنها رحلته وتصفح المتجر في سهولته من ناحية الإستخدام وأيضًا محتواه الذي يستطيع أن يصل للعميل بسهولة.
💡 نصيحتنا لك: احرص أن يكون تصميم متجرك متوافق مع شاشات الجوال وتأكد بإستمرار من سهولة تجربة الإستخدام لأن أغلب عمليات الشراء تتم من خلال الجولات، وتأكد من تطبيق قاعدة الثلاث ضغطات في متجرك وهي اللي تمكن المشتري من إتمام شراء منتجك من خلال ٣ خطوات فقط.

العامل الثالث: أسماء المنتجات، والتسمية تعتبر مهمة وقد تكون دارجة ومتداوله بين العملاء، وهنا ننصح تسمية أسماء المنتجات بالمسميات  القريبة من ذهن العميل وبالطريقة السهلة التي يبحث عنها في متجرك أو في محركات البحث.
💡 نصيحتنا لك: أبحث عن معدلات البحث عن أسماء منتجات متجرك واختر أشهر الأسماء اللي يبحث بها عملائك، اقرأ مقال: تحسين ظهور متجرك الإلكتروني في محركات البحث
العامل الرابع: توفّر خدمة عملاء احترافية والتفاعل معهم:
تواجد فريق العملاء على مدار اليوم لأن عدم الإجابة بسرعة على أسئلة العملاء يقلل احتمالية المبيعات.
💡 نصيحتنا لك:شاهد وبينار كيف تخدم عملائك 24/7
العامل الخامس: مؤشرات أداء الحملة التسويقية، وهي معرفة الأرقام وهي مهمة لدى التاجر لمعرفة هل الحملة فعالة أم لا.  ومن أهم مميزات التاجر الناجح هي المرونة والقرارات المبينة على تحليلات البيانات.
ومن أهم مؤشرات الأداء التي تقدمها لينك عربي للمسوقين بالعمولة هي:
نسبة التحول
نسبة الطلبات المقبولة
سرعة السداد
💡 نصيحتنا لك: اقرأ مقال: قياس أثر حملاتك الإعلانية باستخدام Google Analytics
العامل السادس: العمولة وتكامل الجهود.
تحديد عمولة بهامش ربح يحفزّ المسوقين بالعمولة على ترويج منتجات متجرك، ولينك عربي لا تضع أي عمولات أو رسوم مخفية أو حد أدنى للعمولة، مع إمكانية تقديم الدعم والاستشارات لأصحاب المتاجر لتوضيح النسب الأفضل من خلال متاجر مشابهة في نفس المجال.
💡 نصيحتنا لك: احرص على تكامل الجهود بين فريق المسوقين بالعمولة وموظفي متجرك لتسهيل كافة الأمور لأن العملية هنا تبادلية تهدف لنجاح متجرك وزيادة المبيعات وزيادة الأرباح للجميع.

تعلمنا الآن عن المزايا من جانب التاجر، الآن ننتقل للجانب الأخر وهي المسوق

أهم ميزة في التسويق بالعمولة هي قدرة التعامل والاستفادة من خبرات المسوقين والمسوقات حول العالم ومع ذلك لا تشتمل على تعقيدات مالية.

لتتضح الصورة بشكل أفضل فالمسوقين بالعمولة أقرب شبيه لآلية عملهم، هم السائقين في تطبيقات التوصيل(أوبر- كريم) كل منهم لديه خبرته الخاصة واستراتيجيته المتبعة التي هي أبعد مايكون عن النسخ واللصق لنفس السلوك المعتاد لدى البعض وهذه ميزة المسوقين كل شخص لديه خبره و آليه خاصة به و جمهور مستهدف خاص به أيضًا .

 ما هي أهم المراحل التي يمر بها المسوق في رحلته للتسويق بالعمولة؟
أول مرحلة تسمى "أنا هنا" وهي كيف يبدأ يخبر الناس التي حوله من العائلة والأصدقاء عن طريق الواتس، إنستقرام وبالتحديد هذه المرحلة تكون حول الدوائر القريبة.

المرحلة الثانية: يبدأ المسوق أو المسوقة بإنشاء قناة تكون مرجع له،  مثل إنشاء قناة على منصة تليقرام للتعرف عليه وأعماله. ومن ثم هذه الخطوة يبدأ بالتوسع بخدمات التواصل الإجتماعي مثل تويتر وغيره.

المرحلة الثالثة: وهي البحث عن أهم الكلمات لدى المسوق أو المسوقة على سبيل المثال عبارة " وين أحصل" وتتم عملية البحث عن طريق خدمات التواصل الإجتماعي ومحاولة بناء جمهور من التجار حتى يستفيد المسوق.

المرحلة الرابعة: صناعة المحتوى، يتم من خلالها تقديم محتوى على جميع المنصات مثل النصائح التسويقية، ما هي أفضل الطرق لتسويق المنتج وعرضه. ومن ثم يبدأ بنشر نشرة يومية أو أسبوعية على قناته لطرح محتوى قابل للنقاش مما يزيد من التفاعل وزيادة الجمهور ومن أشهر الأمثلة المدونات المتخصصة في مجالات معينة Micro Niche.

الأربع مراحل الأولى تعتبر إستثمار بالجهد والوقت وبناء الخبرات التي ليس لها علاقة بالمال، لكن المرحلة الخامسة والسادسة تعتبر هي البوابة لدخول مرحلة التخصص في التسويق بالعمولة.

المرحلة الخامسة: الدفع لجلب العمولات وهي محاولة للتوسع وإنشاء مواقع متخصصة في ترويج العروض وتتميز بوجود كوبونات الخصومات.

المرحلة السادسة: عندما يستفيد المسوق من التقنيات الذكية مثل الذكاء الإصطناعي والاعتماد على الإعلانات الكبيرة مثل على منصة تويتر مع تغريدة الــ Promoted لمنافسة الشركات الكبيرة.

متجر ريفي مثال رهيب لنجاح التسويق بالعمولة

متجر ريفي بدأ مع لينك عربي أو التسويق بالعمولة في منتصف شهر فبراير وأول خطوة قام بعملها هي تكوين فريق تنسيق بينهم وبين لينك عربي.

مبيعات المتجر كانت في شهر فبراير تصل إلى ٢٠٠ أو ٢٥٠ طلب.
الفرق بدأ يتضح في فترة قصيرة في شهر مارس، التي وصلت فيه عدد الطلبات إلى ١٠٠٠ طلب والشهر الذي يليه شهر ابريل وصلت عددها إلى ١٢٠٠ طلب والأهم في شهر مايو في فترة العيد الفترة المناسبة للهدايا و استطاعوا الوصول إلى ٢٠٠٠ طلب.

وبعد زحام من الطلبات، وفي شهر يونيو كان هناك انخفاض طبيعي بعد الضغط العالي من المشتريات و وصلت عدد الطلبات في هذا الشهر إلى ٨٠٠ طلب.

الآن كتاجر زد كيف تستطيع تفعيل التسويق بالعمولة مع عربي لينك؟
بشكل مبسط جداً، تسجيل الدخول على لوحة التحكم الخاصة بك ثم الذهاب إلى سوق التطبيقات ثم إختيار تصنيف التسويق واختيار LinkAraby.

فعّل التطبيق الآن


شاهد وبينار التسويق بأقل التكاليف، التسويق بالعمولة

تطبيقات أخرى للتسويق بأقل التكاليف
لا يقتصر التسويق بأقل التكاليف على  تطبيقات التسويق بالعمولة فقط، بل هناك طرق وتطبيقات أخرى متوفرة على سوق تطبيقات زد تساعدك في التسويق بأقل التكاليف من أهمها:

تطبيق بونات
تطبيق بونات نظام ولاء وتفاعل مع العملاء، يزيد من معدل عودة العميل ويرفع قيمة السلة الشرائية في متجرك.

أهم مميزات برامج الولاء
تحفيز العملاء للشراء مجددًا والتفاعل معهم
رفع متوسط قيمة الفاتورة
رفع متوسط حجم الطلب
تقليل هجر السلة
توطيد العلاقات مع العملاء
ارتباط عاطفي مع العميل يساعدك تتخطى مقارنة الاسعار

أهم مميزات تطبيق بونات:
نظام نقاط مرن
نظمة مكافآت مختلفة
لوحة تحكّم لتحليل أداء برنامج الولاء

فعّل التطبيق الآن

اقرأ تدوينة الحل السحري لزيادة معدل عودة العملاء للمتاجر الإلكترونية

تطبيق Zotabox
سوق لمتجرك بأكثر من طريقة مع Zotabox اللي يتيح لك أكثر من 20 آداة فريدة

أهم المميزات:
إعداد نماذج متعددة ونوافذ منبثقة وأشرطة في متجرك
زيادة عدد المشتركين في القوائم البريدية باستخدام النوافذ المنبثقة والأشرطة والأدوات القابلة للإضافة
تقليل عدد السلات المتروكة وذلك بتحسين تجربة المستخدم
إضافة كوبونات إلى النوافذ المنبثقة ، والأشرطة ، والأدوات القابلة للإضافة في متجرك
توفير الوقت والمال باستخدام أكثر من 20 أداة قابلة للتخصيصفعّل التطبيق الآن

المتسوق
تطبيق المتسوق يجمّع للمستخدمين كوبونات الخصم والعروض للمتاجر والتطبيقات

مميزات التطبيق:
1.3 مليون مستخدم نشط للتطبيق
أكثر من 100 شريك نجاح من العلامات التجارية
نسبة المخاطرة 0% (ادفع مقابل كل طلب مؤكد)

فعّل التطبيق الآن

وأخيرًا نقولك:
التسويق بالعمولة عنصر مهم للمتاجر الإلكترونية اللي تسعى إلى زيادة مبيعاتها، اعتمادًا على جهود المسوقين في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم بأقل التكاليف وهو معادلة مربحة لكل من المسوقين والمتاجر الإلكترونية باختلاف أحجامها. وتجربة منصات مثل لينك عربي وبرامج التسويق الاخرى على سوق تطبيقات زد والعمل مع مسوقين يحققون لك نتائج قوية يساعدك في التوسع بشكل أكبر والاستعداد للمستقبل بشكل قوي من الآن.

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

التسويق للمنتجات و الإعلان عنها | أفكار متعددة لفن التسويق والإعلانات في التجارة الإلكترونية

التسويق للمنتجات و الإعلان عنها | أفكار متعددة لفن التسويق والإعلانات في التجارة الإلكترونية

اقرا المزيد
العناية بالبشرة مع متجر Pure and organic | صناعة منزلية لمستحضرات عضوية للعناية بالبشرة

العناية بالبشرة مع متجر Pure and organic | صناعة منزلية لمستحضرات عضوية للعناية بالبشرة

اقرا المزيد
بونات Bonat الحل السحري لزيادة معدل عودة العملاء  للمتاجر الإلكترونية

بونات Bonat الحل السحري لزيادة معدل عودة العملاء للمتاجر الإلكترونية

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *