دليل الاستيراد من الصين عن طريق علي بابا

 

 

دليل الاستيراد من الصين عن طريق علي بابا

 

دائما نسمع مثل هذه القصة.

ذهب شخص للصين فقط للاستكشاف والنظر في السوق ورأى المنتج الذي شراه ب120 ريال بحدود 15-20 ريال فقط. قرر يشتري بدون تخطيط وهذا أول خطا عدم دراسة السوق كمل الاسكتشاف في باقي السوق والاختيار العشوائي ودفع عربون لكل من يشتري منه وطلب منهم الشحن مباشرة مع الحماس ثاني خطأ خيارات بطريقة الشحن.

 

تفاجأ بعد طلب الكميات الكبيرة برقم فلكي كان بالامكان إلغاء الطلب ولكن وافق ودفع ثالث خطأ عدم تجربة عينات, وصلت الشحنة وواجه الأمر الواقع ووقع في خطأ رابع تسعير المنتج وكان بشكل عشوائي والبيع عشوائي وانتهت القصة بخسارة الكبيرة.

 

 

الهدف من هذه التدوينة شرح طريقة كل مايتعلق بالاستيراد بشكل آمن عن طريق علي بابا مهم نعرف ان الاستيراد من الصين كتاجرعامل أساسي سواء كنت مبتدئ او خبير. والكثر ينصح بعدم السفر الا بعد دراسة السوق وتجربة العينات وتحديد موّردين موثوقين تتعامل معهم.

 

المحتوى

        •  

          دراسة السوق

           

  • أهم خطوة قبل التفكير بشراء حتى العينات والشراء العشوائي المبني على تخمينات وبحث بسيط دائما ما يكون منتهي بخسارة, مصدر ممتاز لنماذج عمل مثل دراسة جدوى ,مهام ماقبل المشروع وتتبع رحلة المنتج غيرها من النماذج مهمة. بحث ممتاز عن ماذا يشتري السعوديين راح يساعد في فهم المستهلكين.لازم في مرحلة دراسة السوق تدرك ماهي منصة او منفذ البيع, في حال كان الكتروني ومن المنزل ممكن تطلع على كيف تبدأ مشروع تجاري من المنزل, ماهي خطوات مرحلة التفيذ وكيف تقييس معاير النجاح. مثال: انظر حولك وماهي الاستخدامات الشائعة بين اصدائقك واقاربك في الالكترونيات ماهو حديث السوشال ميديا عنها وهل يوجد عليها طلب عالي..الخ، قبل الاستيراد من الصين

1.الحساب الشخصي

 

  • هي هويتك كتاجر في الموقع من المهم تحديد المعلومات التي تريد ظهورها وتخفي المعلومات التي من الممكن تأثر على عملية التفاوض وتنفع الموّرد ليقتنص منك معلومات أكثر ويقلبها لصالحة. عنصر أساسي يكون حسابك بايميل خاص منفصل عن الايميل الشخصي انشئ ايميل مخصص فقط لعلي بابا.خطوات البسيطة.
    • تسجيل باستخدام ايميل, يطلب رقم تفعيل المرسل عبر الايميل.
    • تعبئة البيانات, الرقم السري و الدولة والاسم ورقم الجوال, يفضّل ان لا يكون رقم شخصي للتعامل مع الموردين.
    • نوع الحساب, يوجد ثلاث خيارات موّرد مشتري او الاثنين.
    • اسم العلامة التجارية, تضع اسم علامتك وفي حال لا يوجد لا مانع من وضعي اسم وهمي مؤقتا لكن تأكد ان يكون الإسم هو الاسم في المستقبل وان يصف منتاجتك.

     

    انشاء الحساب الشخصي

     

     

    الآن بعد تسجيل الحساب نذهب لخيارات الخصوصية “privacy setting” ونركز على هذه النقاط في الحساب الشخصي لتجنب الوقوع في اظهار معلومات لصالح الموّرد في التفاوض او معلومات تؤدي لتجنب التعامل معك دون علمك مثل البحث بشكل عشوائي عن منتجات تناسبك.

 

      • المعلومات العامة “Basic information” تعرض اسم علامتك التجارية وعدد السنوات على المنصة والعنوان. نختار share only with verified فقط المشاركة مع الموّردين الموثّقين من المنصة.

 

      • حالة الإضافة والحذف Contacts adds, blocks status. نضع إخفاء معلومة غير مهمة للموّرد.

 

      • معلومات المصدر Sourcing information في حال كنت مبدتئ يفضل الاخفاء واذا كنت متقدم وممارس وتملك أرقام عن الشراء السنوي شاركها فقط مع الموّرد الموّثق. سلاح ذو حدين انتبة.

 

      • نشاطك على المنصة Your activity دائما يفضل اخفائها لأنك بطيبعة الال تبحث وتستكف بين الأقسام في حال شافك الموّرد تتناقل بين الأقسام ماراح يرد عليك.

 

      • بحثك السنوي, Industries you’re interested in تأتي نتيجة بحث سنة ويفضل اظهراها لأنه بيضرك ان الموّرد يعرف لك سنه ماتعرف ايش تبحث عنه.

 

      • الكلمات المفتاحية Most searched keywords كلمات المنتجات الي تبحث عنها مهم جدا إخفاء.

 

      • البحث خلال 48 ساعة ماضية Recently searched يفضل مشاركتها مع الموّرد الموّثق فقط.

 

      • المعاملات Transactions يفضل اخفائها اذا كنت مبتدئ, في حال كنت متقدم يفضل مشاركتها مع الموّرد الموّثق فقط.

 

      • تفاصيل نشاطك Activity details تتعلق بتفاصيل وقت ارسالك الطلبات والاستفسارت مهم توّضح جديتك بانك تظهر فقط مع الموّرد الموّثق.

خيارات الخصوصية في علي بابا "privacy setting"

 

2. البحث

 

في هذه المرحلة تبدأ رحلتك في تصفية البحث والوصول لأفضل الموردين من ناحية ثقة وجودة. تجنب العروض الوهمية المقدمة من بعض الموّردين حتى وان كان رخيص لأن لو كان المنتج ناجح لم يتحمسو في عرضه لك. هنا اهم الفلاتر تستخدمها تساعد في تصفية البحث عن الموّردين.

 


نوع البحث products – suppliers

هذا الفلتر مخصص للبحث عن مورد او منتج وهدفك ان تقوم بالبحث عن المورد لأن كثير من الموردين يرفعون منتجات بكميات هائلة وتنتج في البحث بالملايين بين المنتجات. والهدف من عمل ذلك من الموردين هو مزاحمة وهيمنة السوق.

 

طريقى البحث عن نوع المنتج products – suppliers 

 

 

نوع المورد  verified

الآن بعد اختيار مورد نبحث عن الموّثقين ,علامة التوثيق تعطى للمورد الي يملكون شهادات الجودة ورخص التصنيع وغيرها من الشهاادات الأساسية وهي عامل أساسي تصفي عملية البحث وتساعدك توصل للأفضل الموردين.

 

خدمة Trade Assurance

اختيار هذا الفلتر يساعدك كثير مهم جدا في بداياتك وهي خدمة ضمان وحماية مجانية تقدمها علي بابا ” تم تصميمها للمساعدة في خلق الثقة بين المشترين والموردين” يغطي ضمان التجارة التاجر مع حماية الدفع بنسبة 100٪ من اي مورد هنا شرح الاستخدامات.

 

عمر الموّرد في الموقع Years

مهم تنظر لعمر الموّرد اثناء البحث عامل أساسي انك تتعامل مع اصحاب الخبرة والموثقين يسهل عليك الوصول للمنتج والوصول لمورد مضمون أكثر, عادة المحتالين اعمارهم صغيرة ويتم التبليغ عليهم من بدري. تكون عادة جنب إم المورد بالسنوات.

 

عمر المورد، موثوقية المورد، و ضمان Trade Assurence

 

 

الطاقة الاستيعابية Trade capacity

الطاقة الاستيعابية للمورد حسب الأسواق, في كثير من الموردين مركز على الشرط الأوسط وهذا مؤشر جيد والبعض غير مهتم وقد يسبب لك تأخير او مشاكل في فهم السوق. وايضا يدل على الجودة فمثلا يتعامل بشكل كبير في اوروبا فهذا يدل على جودتة في التصنيع غالبا.

 

الطاقة الاستيعابية Trade capacity

 


business performance

أهم جزء في الموّرد يحتوي على عنصرين واحد عن معلومات الرد والآخر عن معلومات التحويلات.التفاعل “buyer interaction” وهذه فيها نسبة الرد ومدة الرد. وتاريخ الحوالات Transaction history فيها مستوى الموثوقية تقييم من 5 وايضا عدد التحويل وكمية التحويل.

 

business performance

  •  

 

3. التواصل


الآن بعد تحديد قائمة الموّردين الأفضل نتواصل معهم بطريقة ذكية وعملية جدا وهي نسخ ولصق نفس الرسالة لأكبر عدد منهم. أهم خطوة ان الرسالة تتضمن كل الاسئلة.
لازم ومهم جدا تكون الرسالة تحتوى على كل الاسئلة التي تريدها عن المنتج بالتفصيل تجنب السؤال عن السعر في البداية لتكوّن بنفسك حدود السعر من كل الموردين وايضا لتجنب المخاطرة وتحويلك لموردين اقل جودة. الطريقة من الموقع هي زر contact supplier.

 

طريقة التواصل مع مورد علي بابا

 

نقاط مهمة في الرسالة.

  • اسأل على الحد والسعر الأدنى اولاً
  • عدم الرد على جميع الاسئلة يعني عدم الفهم الكامل, تجنبه التعامل معه.
  • تغيير في طلب الكميات في نفس الرسالة اذا كان عندك اكثر من منتج.
  • تجنب طلب كميات عالية في البداية حتى في حال كان الموّرد جودة عالية وسعر مناسب.
  • مهم توَضح دولتك, كل دولة لها معايير للمنتج لازم الموّرد يكون بالصورة.

 

مثال على رسالة

 

الرسالةلمورد علي بابا تتضمن كل الاسئلة

 

بعد الارسال بامكانك ان تتواصل مع الموّرد بالايميل الرسمي له من المصنع او عن طريق برنامج WeChat وتعتبر من أحد افضل الطرق للتواصل معهم  لأن تواصلك عن طريقة يعبر عن احترامك له ولثقافتهم وسهّلت عليه الكثير. التسجيل بسيط فقط يحتاج الاسم ورقم الجوال ورمز مفتاح الدولة ورقم سري للدخول.

 

  • 4. ضوابط الاستيراد

  •  

    قبل الاستيراد من الصين يجب التأكد من الأنظمة اللوائح من الجمارك السعودية أولا ثم تحديد المنتج والبحث في تراخيص الجهة المسؤولة, سنشارك العديد من المصادر المهمة يجب الإطلاع عليها.

     

    • التعريفية الجمركية المتكاملة تشمل على البحث في رموز الإجراءات ” تُعرض على وزارة أو مختبر..الخ” والبحث في بنود المختبرات وقوائم السلع للضريبة المصافة وغيرها من المراجع المهمة لتسهيل البحث.

     

     

     

    • هيئة الغذاء والدواء تشمل خيارات لنوع المنتج مثل التجميل والأجهزة الطبية والغذاء وغيرها. ثم اعطاء متطلبات الترخيص.

     

     

    • وزارة الصناعة تشمل الفسح الكيميائي والمستندات المطلوبة لتقديم طلب ترخيص.

     

    `

  • 5. الطلب
    الآن بعد تحديد الموّرد المناسب وبعد وضع ميزانية للعينات مهم ان تتأكد من توافق مواصفات المنتج بالمل وبالحرف الواحد, بعض الموردين يعتمد توحيد التفاصيل لكل التجار على سبيل المثال 15×15 كأبعاد منتج وانت بحاجة الى 17×15 يجب ان تتأكد واطلب تعديل حتى لو كلفلك زيادة بسيط.نظام Escrow يضمن لك حقك بحيث لايصل الدفع للموّرد الا اذا وصلت الشحنة لدولتك موّضح بالصورة في الأسفل انت المشتري Buyer والموّرد هو البائع Seller ويعتبر علي بابا الوسيط.

 

نظام Escrow في علي بابا الدفع الالكتروني

 

أنواع الشحن الأساسية في الطلب

الأول CIF تعني Cost-Insurance-Frieght يتحمل الشحن المصنع او الموّرد ويدمج سعر الشحن مع سعر المنتجات يوصلها مباشرة, يوجد احتمال تلاعب.

الثاني FOB تعني Free-On-Board رخيص لأنه يقوم بتوصيلة لأقرب ميناء من المصنع الى الميناء المطلوب وهذا مضمون اكثر.

 

 

5.1 التأكد من  السعر

قبل عملية الشراء يجب التأكد من سعر المنتج او العرض المقدم لك, عن طريق موقع PriceArchive.org ببساطة تضع اسم المنتج او رابط المنتج من موقع علي بابا وسيقوم بإظهار النتائج بالأسعار. وايضا تحليل فترة ارتفاع وهبوط السعر لمدة زمنية معينة ويحتوي على 3 عناصر اساسية وهي معلومات المنتج بالتفصيل وتتبع أسعار المنتج لفترة زمنية و احصائيات.

 

معلومات المنتج بالتفصيل

موقع لتفصيل السعر

 

تتبع سعر المنتج عبر فترة زمنية معينة.

تتبع سعر المنتج عبر فترة زمنية معينة

 

احصائيات لمقارنة الأسعار

احصائيات لمقارنة الأسعار

 

5.2 الشحن البحري

الأول FCL تكون الحاوية خاصة تاخذ 14-16 يوم للتوصيل بشكل مباشر. الثاني LCL تكون الحاوية مشتركة وتاخذ 20-25 يوم للتوصيل بشكل غير مباشر وتتوقف بين نقاط حت تصل للميناء الأخير والمطلوب وفي الغالب تكون الأرخص.

 

 

5.3 الشحن الجوي

 يفضّل اكثر من 30 كيلو و تأكد من أبعاد المنتج لأن الكثير يقع في خطأ منتج كبير الأبعاد خفيف الوزن وينصدم في تكلفة الشحن, مثل ان يكون المنتج كرسي قد لا يزيد عن 7 كيلو ولكن الأبعاد تعيق شركة الشحن. ويوجد عدة خيارات من شركات عالمية مثل Aramex FedEx و غيرها وحسب تجارب الكثير ينصح بالتعامل مع DHL.

 

 

في حال كنت تستقبل من اكثر من موّرد ننصح بالتعامل مع tiptrans وهي خدمة تعهيد لتسهيل الاستيراد من الصين تعطيك عنوان صيني يجمع لك جميع منتجاتك من اكثر من مورد ويشحنها لك بالشركة الي تختارها. وتملك  حاسبة عملية لتسعير تكلفة الشحن الجوي

 

حاسبة عملية لتسعير تكلفة الشحن الجوي

 

 

5.4 طرق الدفع

الكثير يقع بمشكلة التحويل للمورد او المصنع على الحساب الشخصي يجب ان ترفض و تجنب الدفع في حال ارسل رابط لموقع آخر غير علي بابا لكن غالبا بعد خطوات البحث سنجد موّردين موثوقين وجودة عن طريق الموقع. وفي علي بابا يتوفر.

 

    • التحويل البنكي T/Tيفضل تجنب التحويل حتى مع وجود حساب رسمي لتجنب مشاكل التأخير واعادة المبالغ من البنك او موقع علي بابا.

 

    • باي بال PayPal من الطرق المعندمة والموثوقة في الدفع وشالراء في موقع علي بابا

 

    • فيزا و المساتركارد VISA وهي الطرقة الأفضل والآمن والأسرع للشراء.

 

    • الدفع بالآجل Pay Later لا يتوفر الا من الولايات المتحدة ولكن بعض الموّردين يقبلون بعد التعامل بفترة زمنية ووجود ثقة بين الطرفين.

طريقة الدفع والطلب في علي بابا

 

6. التفتيش و التتبع

من المهم التواصل المباشر مع الموّرد وفي حال كنت تستخدم WeChat سيسهل عملية التواصل أكثر من الموقع او الايميل نظرا لأنه يعتبر مثل الواتساب ولكن لا يمنع التواصل عبر الموقع, يوفر موقع علي بابا كل من التتبع والتفتيش بطريقة احترافية وسهله, سنتحدث عن خدمية التفتيش وتكون في مرحلة الصناعة المنتج وتجهيزة مع تتبع الشحن. ويقوم موقع علي بابا يوفر خدمة التفتيش من الموقع أو طرف ثالث معتمد يقوم بأحدى خدمتين.

 

  • الأولى مراقبة الإنتاج “Production Monitoring” يكون من طرف علي بابا بحيث يقوم بتتبع دورة الانتاج وارسال التقارير بشكل مباشر والتأكد من تفاصيل صناعة المنتج وعدم التأخير .

 

  • الثانية التفتيش “Inspection” تكون من طرف ثالث معتمد وموثوق. هنا نماذج على عمل هذه الشركات: نموذج 1نموذج 2نموذج 3

 

خدمة تفتيش المنتجات من علي بابا في الاستيراد من الصين    خدمة تفتيش المنتجات من علي بابا في الاستيراد من الصين

 

 

 

أشهر طرق الاحتيال في الاستيراد من الصين

 

  • بيع علامات تجارية معروفة, لا تشتري منتجات مثل Apple Sony Nike وغيرها من العلامات التجارية المعروفة التي لا تبيع عن طريق موقع علي بابا ينخدع الكثير بشراء آيفون أو ملابس Nike ويتفاجأ بجودة سيئة او رفص الجمارك من حسن الحظ علي بابا ينبّه على هذا الشئ عند ادخال علامة تجارية مثل Apple “تأكد من إثبات الموّرد بأنه يملك تفويض رسمي من العلامة التجارية”

 

  • “مشكلة في الحساب البنكي سنعمل عليه”, من أشهر الطرق هو طلب التحويل على حساب شخصي او حساب بنكي ومن ثم يقوم بتعطيل تأكيد الطلب وعدم الرد وهنا تأتي مشكلة وعدم تجاوب من جميع الأطراف والكثير يردد “القانون لا يحمي المغلفين”.

 

  • طلب دفع اضافي للتخليض الجمركي, الكثير يقع في هذه المشكلة خوفا من تعطيل اي اجراء حكومي قم بالرفض مباشرة والتلبيغ عليه و أطلب فتح نزاع “Open Dispute” مباشرة لضمان استرجاع اموالك. الشرح

 

  • رفض إرسال عينات, هذه علامة من علامات الاحتيال لأنه من السهل ان تطلب كميات كبيرة وتحصل اي طريقة من الطرق المذكورة اعلى بعد اخذ اموال منك وضمان سرقتك. تجنب التعامل معه مباشرة.

 

  • “فقط أقبل ويسترون يونيون Western Union”  علامة أخرى تدل على نصب واحتيال الموّرد هو خوفة من قبول الدفع من الطرق الثانية المضمونة لك كمشتري, يفضل الدفع عن طريق PayPal

 

في هذا اللقاء تكلمنا عن أهم المواضيع التي تتعلق في الاستيراد من الصين بداية من التفكير بالمنتج ودراسة السوق حتى وصوله إلى مقرك اضافة لمواضيع أساسية أخرى مثل العقود ونصائح في البحث في معارض الصين وغيرها من النصائح للمنتجات والسفر للصين.

 

 

مراجع

 

 

 

 

بسّطنا التجارة الإلكترونية اقرأ أكثر المدوّنة

 


 

ردان على “كيفية الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2020”

  1. يقول محمد علاء الدين احمد نصر:

    هل ممكن ان يكون زاد وكيل شحن الاستيراد من خلاله

    • يقول Zid زد:

      حياك الله محمد. لا ياغالي

      زد يقدم لك متجر إلكتروني متكامل خاص فيك بكل اللي تحتاجه من خدمات شحن ودفع مع فريق هدفه تمكينك ونمّوك ومساعدتك لبيع منتجاتك بشكل احترافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *