كيف تروّج لمنتجاتك وأكثر من 10 أفكار للترويج

19/05/2020 12:29:48 م

 

كيف يمكن أن أعلن عن منتجاتي؟

 

إن الإعلان ليس جزء فرعي من جوانب المشروع. في الحقيقة الإعلان الجيد هو القلب الذي يضمن حيوية واستمرارية عملك الخاص، وحتى تفهم أهمية الموضوع تخيل أنك تمتلك أفضل المنتجات/الخدمات وأعلاها جودة في السوق المستهدف ولكن لا أحد يعلم عنها شيئا من العملاء المحتملين! من هنا تعلم أن التسويق الناجح يقوم بإيصال المنتج للعميل بأفضل صورة تولد فيه حاجة الشراء التي لن يشبعها سوى منتجك/خدمتك. وحتى تتمكن من تحقيق هذا عليك أن تسأل نفسك سؤالين جوهريين في رسم خطتك التسويقية وهما:

 

أين يمكن أن أعلن عن منتجاتي؟ 

أولا: إنشاء حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي وتنشيطها.

هذه المواقع هي أداة قوة هائلة فاستغلها في مشاركة الأخبار التي تتعلق بالسوق الذي تعمل فيه، واستقطاب المتابعين والتواصل معهم، وتطبيق الاستراتيجيات التي تساهم في نشر منتجاتك وعلامتك التجارية. ولو نظرنا إلى التجارب الرائدة في استخدام مواقع التواصل بشكل رائع سنجد اسم فانيلا في مقدمتها! نظرة سريعة على حسابهم في الإنستغرام تعطيك تصور شامل حول الجهد الكبير الذي يبذلونه، فما بين النشرات اليومية حول البضائع الجديدة، وآراء العملاء في منتجاتهم، والمسابقات التي تبقي المتابعين في حالة حماسة دائما، وكذلك النصائح الجمالية وفي مجال الأزياء، أصبح عدد متابعيهم اليوم وحتى اللحظة يتجاوز الـ 325 ألف.

 

ثانيا: النشر عبر رسائل الوتسآب وفي المجموعات وعبر الـSMS.

يمكنك أن تحتفظ بقاعدة بيانات للعملاء بحيث ترسل لهم باستمرار جديد منتجاتك والعروض الحصرية التي تطرحها لهم. كما يتواجد الكثير من المجموعات الكبيرة المختصة بتبادل الإعلانات والأخبار يمكن أن تنشر عبرها كل ما يخص مشروعك التجاري.

ثالثا: النشر عبر محركات البحث (قوقل).

هناك خدمة غير مجانية تقدمها قوقل يمكنك من خلالها أن تعلن عن موقعك وتسمى adwords

هذه الخدمة تقوم بعرض موقعك في أوائل نتائج البحث المتعلقة بنفس المنتجات والخدمات التي تقدمها مما يزيد من الإقبال عليك ويزيد من أرقام الزيارات! وفي آخر النتائج التي نشرتها قوقل في 2016 احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة في منطقة "الشرق الأوسط وأفريقيا" والتي كانت بها الآداة ذات فعالية وتأثير كبيرين. ويمكنك الاطلاع على شرح مفصل للآداة وطريقة استخدامها من هنا

 

رابعا: النشرات البريدية عبر الإيميل.

يمكنك أن تستخدمها لنشر منتجاتك الجديدة لعملائك ولتذكيرهم بوجودك ونشاطك. وما تقدمه شركة طيران ناس عبر النشرات البريدية هو أمر لافت للغاية، فالمشترك لديهم يحصل على عروض مغرية وحصرية بشكل دوري مما يحافظ على اهتمامه في استمرار تلقي الرسائل منهم، كما أنهم يستخدمونها للترويج لخدماتهم الجديدة مثل التطبيق الإلكتروني على الهواتف الذكية! كما يمكنك أن تستخدم آداة mailchimp المجانية التي تساعدك على تصميم نشراتك البريدية بالشكل الذي تريده وإرسالها بشكل أوتوماتيكي للمشتركين عبر الرابط:https://mailchimp.com/

 

خامسا: الاشتراك في الفعاليات المحلية كالبازارات والمعارض والمؤتمرات المرتبطة بالسوق الذي تستهدفه.

مي السويلم –إحدى التاجرات المشتركات في تطبيق زد للتجارة الإلكترونية- وفي بدايات مشروعها لصناعة المستحضرات العناية العضوية لاحظت أن الاشتراك في البازارات والمعارض المحلية يضمن لها تحقيق مبيعات ممتازة، ومن هذه الفعاليات أتتها دعوة لتشارك في فعالية "البركة في الشباب" التي يقيمها مركز المملكة التجاري لدعم رواد الأعمال بحضور الكثير من مشاهير السوشال ميديا، ومنها أيضا برز اسمها نظرا للعمل المتقن والمحترف الذي تصدّره للجماهير.

 

ما فعلته مي السويلم هو استراتيجية ذكية جدا كون الإحساس والرائحة هما تجربة مؤثرة للغاية في القرار الشرائي للعميل في مجال عملها! عليك إذن أن تبحث عن الجهات التي تنظم فعاليات كهذه في منطقتك والمناطق التي تستهدفها وتشترك معهم في البازارات والمعارض التي يقيمونها، وبالتالي تستغل القوة الكامنة في التسويق والبيع وجها لوجه.. وفي زد للتجارة الإلكترونية يقوم القائمون بالموقع من آونة لأخرى بتوفير عروض خاصة فقط لتجار زد للاشتراك في الفعاليات والبازارات بخصم خاص أو مجانًا!

 

هناك العديد من الأماكن والمواقع التي يمكن أن تعلن عن منتجاتك فيها، ولكن الذكاء كل الذكاء في أن تبدع في استخدام هذه الوسائل للحصول على أكبر قدر ممكن من العملاء والوعي بوجودك عند عامة الجماهير.. إن الجنون الإبداعي في التسويق يجعل العميل يدرك اختلافك وتميزك عن البقية، بل ويضمن لك نجاحا لا مثيل له! فماذا ستفعل بهذا الخصوص؟!

 

أفكار لترويج منتجاتك

من الحملات الإعلانية الرائعة والمختلفة في كل مناطق السعودية، وكان من ضمن ما قاموا به إعلان ابتكاري في أحد الأسواق فاجأ المتسوقين وشد انتباههم مما جعلهم يتجمهرون حول الشباب السعوديين الذين قاموا بآدائه: 

وفعاليته.. 

إذن، ما هي أفضل طرق الإعلان والتسويق لمنتجاتي؟ 

تقديم منتجات بشكل مجاني للعملاء. بهذه الطريقة يمكنك أن تجتذب عملاء جدد وتعزز حس الولاء لدى عملائك الحاليين وترفع الوعي بعلامتك التجارية لدى عامة الجماهير. فمثلا يمكنك أن تقوم بذلك عبر إقامة المسابقات بحيث تدور أسئلتها حول منتجاتك أو رسالتك أو مجال عملك أو بتقديم منتج مجاني لعملائك الدائمين أو لأول خمسة أشخاص يقومون بالطلب منك في ساعة محددة في اليوم.


يمكن لعملائك الحاليين أن يشتركوا في الموقع الخاص بك وتكون لهم نسبة ربح على كل عميل يأتي من طرفهم. وتجربة موقع "نمشي" مثيرة للإعجاب فيما يخص هذه
الفكرة، حيث تقوم الشركة بإعطاء المشاهير كوبون خصم ونسبة ربحية مما يحولهم إلى شركاء حقيقيين بدلا عن دفع تكاليف الإعلان الباهظة!

إرسال عينات مجانية من منتجاتك للأشخاص المؤثرين في السوق المستهدف، فإذا حازت على إعجابهم يمكنهم أن يوصوا بك لمتابعيهم.

نشر آراء العملاء عن منتجاتك في جميع مواقعك وحساباتك، مما يساعدك في زيادة عدد الزوار والمتابعين وبالتالي يقتنع الكثير بالشراء منك، واحرص على أن تكون الآراء التي ستعرضها صادقة تماما وتمثل مصداقيتك واهتمامك بالعميل.


التسويق عبر المحتوى. والذي نعنيه بذلك هو أن تقوم بعرض محتوى مجاني وغني بالمعلومات المفيدة للمتصفح الذي يبحث عنها بشرط أن تكون مرتبطة بالسوق الذي تطرح فيه منتجاتك وبشكل دوري. وهذه الطريقة مثلا يتبعها الكثير من المختصين بالرشاقة والأكل الصحي، فلزيادة مبيعات خدمات التدريب الشخصي والخطط الغذائية الشهرية يقوم المختص بعرض محتوى متنوع وغني يعتبر بمثابة العينة للتغيير الإيجابي الذي يمكن أن يحققه في حياة العميل مما يشوّق الجماهير لخوض التجربة. فمثلا يمكن أن يكون على شكل عرض تجارب المشتركين السابقين أو على شكل نصائح يومية أو فيديوهات وصور تحفيزية أو دراسات علمية موثوقة فيما يخص مجالهم.


أرسل عينة لمنتجاتك الجديدة مع طلبات العملاء واسألهم عن آرائهم فيها كوسيلة للاختبار والترويج المسبق. بالمناسبة، دعنا نخبرك بقصة أبو نورة.. هذا الشاب السعودي لديه مطبخ متخصص بالمندي يحقق نموا ممتازا، كما يشارك متابعيه في سناب شات يومياته في المطبخ باستمرار.. وعندما فكر في إضافة أطباق جديدة إلى قائمة الطعام، وقبل أن يتخذ القرار قام بإرسال عينات لعملائه مع طلباتهم لاختبار المنتج وإخبارهم بالأطباق الجديدة. بهذه الطريقة روج للفكرة قبل أن تبدأ عند عملائه الحاليين وكذلك اختبر مدى نجاحها. عصفورين بحجر واحد!


احرص على أن تكون اللغة التي تستخدمها في حساباتك وموقعك لغة جذابة بلا مبالغة تشكك في مصداقيتك وبلا أخطاء لغوية تخل بمثالية الصورة التي تقدمها عن نفسك، وعزز المحتوى
بالصور والفيديوهات الأنيقة.


وفر طرق تواصل سهلة وبسيطة معك، برقم خاص بالعمل وإيميل رسمي. خصوصا وأن العملاء في السعودية يميلون إلى التواصل الفعلي والمباشر مع التاجر ويفضلون استخدام برنامج الوتسآب كونه الطريقة الأبسط، ومعرفة ما يحبه العميل أمر هام للغاية في رسم الخطة التسويقية!


انشر استطلاع للرأي حول رغبات العملاء والمنغصات التي تزعجهم في تجربة الشراء منك ومن ثم عدل على خطة عملك على الفور وفق النتائج التي تصل إليها. وهناك طرق سهلة للغاية
لتحقيق ذلك عن طريق استخدام ميزة التصويت في تويتر مثل ما تفعله شركة الاتصالات السعودية عبر الاستطلاعات التي ينشرونها في حسابهم باستمرار


قدم خدمات ما بعد البيع، مثل خدمات التبديل والاسترجاع وخدمات الصيانة والتصليح. من الرائع جدا اتجاه الكثير من أصحاب مشاريع الملابس لتقديم خدمة الاسترجاع والتبديل عندما لا تتناسب القطع مع العميل، مما يطمئن عملائهم ويجعل تجربة الشراء منهم أكثر سهولة وضمانا. وتجربة آيكيا ممتازة جدا بهذا الخصوص، فلثقتهم بمنتجاتهم يقومون بإعطاء العملاء فترة زمنية تصل إلى 90 يوما للإرجاع والاستبدال، حيث تقول الشركة في سياستها " إذا غيرت رأيك أو لم تكن راضيًا عن مشترياتك، ما عليك إلا إرجاع المنتج غير المستخدم في خلال 90 يومًا لتبديله أو استرداد أموالك "!


فعّل استراتيجية النشر بالكلمة. عند أخذ رأي العميل الإيجابي اطلب منه بكل لطف أن يوصي بك عند زملاء العمل والعائلة والأصدقاء إن حازت منتجاتك وخدماتك على رضاه.


هناك تاجرة سعودية متخصصة في تحضير بوكيهات الورد مع حلوى الروكي رود.. تقوم هذه السيدة بنشر إعلانات خصومات لعملائها عبر الوتسآب باستمرار، ليس هذا فحسب! بل وتعلن أنها ستمنح ذات الخصم لكل شخص تصله الرسالة الخاصة التي أرسلتها للعملاء! الأمر الذي يضمن لها انتشارا سريعا في مختلف وسائل التواصل.

 

حتى وإن كان شخصية تلفزيونية إلا أن هناك أمرا يمكن تعلمه من نجاح دون دريبر، وهو أن تبدأ دائما بسؤال نفسك قبل أن تضع الخطة الإعلانية: من الذي سيقوم بشراء هذا المنتج؟ ومن هو الجمهور الذي نخاطبه تحديدا؟ إن العميل لا يريد منك لا أرقام ولا إحصائيات، بل يريد أن يتمكن من الارتباط بالمنتج الذي تقدمه على مستوى عاطفي. 

 

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

متجر قرمز - ” لا تعقدها و ابدأ تجارتك ! و مصيرك بتكسب

متجر قرمز - ” لا تعقدها و ابدأ تجارتك ! و مصيرك بتكسب " | مدونة زد

اقرا المزيد
8 عادات مهمة لنجاحك في تجارتك الالكترونية | مدونة زد

8 عادات مهمة لنجاحك في تجارتك الالكترونية | مدونة زد

اقرا المزيد
إنشاء سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني. ومصادر مهمة |

إنشاء سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني. ومصادر مهمة |

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *