ابدأ متجرك الالكتروني الان مجاناً مع زد    للتفاصيل والاشتراك
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub

EN

7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين

مايو 31, 2023

7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين

إطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية من أكبر الأهداف التسويقية لتجار التجزئة لجذب المزيد من العملاء المحتملين وتحقيق مبيعات وأرباح أعلى، وللحصول على أفضل نتائج من الحملات التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي يجب التخطيط الجيد لإطلاقها من خلال استراتيجية واضحة سنتناولها بالتفصيل خلال هذا المقال.

fixed content banner

CTAs copy 02 DXDSr7hs1

1- حدد أهدافك من الحملة التسويقية

تتنوع أهداف الحملات التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي، لذا عليك تحديد أهدافك لحملة تسويقية ناجحة بوضوح حسب احتياجاتك. ويمكن حصر أهداف الحملات التسويقية لتجار التجزئة والمتاجر الإلكترونية ضمن هذه الأهداف:

  • نشر وتعزيز العلامة التجارية
  • زيادة المبيعات
  • التواجد والتواصل باستمرار مع العملاء
  • كسب قاعدة عملاء محتملين
  • التوسع في الأسواق المحلية
  • حملات إعادة الاستهداف

وتتطلب هذه الأهداف استراتيجيات مختلفة تتماشى مع الهدف المراد منها، فعلى سبيل المثال، إذا كان الهدف كسب قاعدة عملاء محتملين يُفضّل استهداف “الجمهور المشابه” لعملائك الحاليين أو ما يُعرف بـ Lookalike، بينما تتطلب حملات التوسع في الأسواق المحلية إطلاق حملات تسويقية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي وخارجها إن أمكن وفي نفس التوقيت.

أمَّا حملات زيادة المبيعات فمن الأفضل فيها إعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة واستهداف العملاء السابقين وتحفيزهم عن طريق البيع التكميلي لشراء منتجات تكميلية أو ذات صلة بالمنتج الذي تم شراؤه سابقاً، أو عن طريق تحفيزهم بالبيع التصعيدي من خلال اقتراح شراء منتج أغلى سعراً  كبديل عن المنتج الذي اختاره العملاء، مما يؤدي إلى زيادة متوسط قيمة الطلبات، الآن أصبحت قادراً على تحديد هدف حملتك التسويقة بشكل صحيح، ننتقل للخطوة التالية.

2- تحديد الجمهور المستهدف

​​الجمهور المستهدف أو الفئة المستهدفة (Target Audience)، هي مجموعة من العملاء المحتملين أو الحاليين، يحاول التجار الوصول لهم وإقناعهم بالمنتجات أو الخدمات وتحويلهم إلى عملاء فعليين أو إعادة الشراء مرة أخرى، لذا يجب تحديد الجمهور المستهدف بشكل واضح، ولأن “الإعلان الواحد لا يناسب الجميع”! يجب تحديد جمهور مخصص لحملة تسويقية ناجحة لاستهدافه بشكل دقيق وهذه هي أهم طرق تحديد الجمهور المستهدف:

بناءً على الخصائص الديموغرافية: النوع، العمر، الدخل، الموقع الجغرافي.

بناء على الاحتياجات: تعرّف على احتياجات المستهلك السعودي بشكل مفصّل، وكيف ستساعد منتجاتك وخدماتك في إشباع احتياجات العملاء. ولمعلومات أكثر، طالع أحدث معدلات إنفاق المستهلكين في السعودية من خلال تقرير تجزئة سعودية ومنصة زد للتجزئة الحديثة والذي يستعرض أبرز ملامح الإنفاق والمدن والقطاعات المستفيدة، وبعضاً من ملامح المستهلكين في السعودية، في تقرير مفصّل.

معدلات الشراء أو إعادة الاستهداف: من خلال تحليل معدلات الشراء السابقة وخاصة في فترات المواسم والعروض، أو إعادة استهداف السلات المتروكة.

 الاهتمامات: معرفة اهتمامات العملاء المستهدفين مثل الهوايات والأنشطة المفضلة تساعد في فهم الجمهور بشكل دقيق وتساعد أيضاً في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين إستراتيجية الحملات الإعلانية.

المشكلة: بناء على اهتمامات واحتياجات كل شريحة مستهدفة من عملائك تبرز مشكلة، وهنا دورك أن تقدم منتجاتك أو خدماتك على أنها الحل الأفضل لتلك المشكلة.

💡 خذ العلم: تعرّف أكثر على عملائك المحتملين من خلال قوقل أناليتكس!

قوقل أناليتكس أداة مجانية من قوقل تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني، وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك، بالإضافة لتقارير مصممة مسبقاً وقابلة للتخصيص كما تشاء بناء على أهدافك التسويقية، لذا ننصح بـ: 

  • استغل صفحتك الرئيسية لتحفيز العملاء لمشاهدة أكبر عدد من المنتجات. 
  • احتفظ بكل بيانات عملائك السابقين ونوّع في استهدافهم.
  • حلّل باستمرار تحركات عملائك في صفحات متجرك لفهم سلوكهم وبناء أنشطتك التسويقية المتناسبة مع تفاعلهم.

3- اختيار المنصات الإعلانية

من أبسط تعريفات “السوق”  هو مكان تواجد العملاء، ومنصات التواصل الاجتماعي  أصبحت الآن بمثابة الأسواق يتواجد عليها ملايين المستخدمين يومياً، وعليك تحديد أكثر المنصات المتواجدين عليها وفهم تفضيلاتهم وطريقة بحثهم عن مشترياتهم، ويمكنك الاطلاع على التقارير الدورية التي تصدرها منصة البيانات والتحليلات (DataReportal) عن أكثر المنصات جذبًا للمستخدمين  ومتوسط الأوقات التي يقضيها المستخدمين يومياً والأجهزة المستخدمة وغيرها من التفاصيل، تصفح الآن تقرير DIGITAL 2023: SAUDI ARABIA الخاص بالسعودية لعام 2023.

نظرة عامة على معدلات استخدام منصات التواصل الاجتماعي في السعودية

وتتيح لك كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي تفاصيل أعمق عن المستخدمين وطريقة تفاعلهم واهتماماتهم مثل رؤى الصفحات على فيسبوك أو رؤى  Instagram التي تساعدك في التعرُّف على جمهورك والمحتوى الذي يناسبهم بشكل أكبر.

4- اختيار توقيت إطلاق الحملات 

توقيت إطلاق الحملات من أهم العوامل لحملة تسويقية ناجحة ، قد يكون السوق مزدحماً بالمنافسين والمنتجات المشابهة، أو قبيل نزول رواتب الموظفين وضعف القوة الشرائية خاصة مع عدم تفعيل خدمات تقسيم المدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقاً، وهذه أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار قبل إطلاق حملتك التسويقية:

  • المواسم: بعض المنتجات يزداد الطلب عليها خلال مواسم معينة، مثل التمور وسجادات واسدالات الصلاة، خلال شهر رمضان المبارك بالرغم من الإقبال عليها طوال العام، استهدف حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك.
  • المنتجات الرائجة وتفضيلات المستهلكين: الاتجاه العام أو “الترند” يؤثر على تفضيلات المستخدمين. احرص على موائمة حملاتك للاتجاه العام للمستخدمين وفي حالة توفر منتجات رائجة، خصص لها ميزانية أكبر.
  • حملات المنافسين: راقب وحلل المنافسين وفي حال ازدحام السوق بحملات للمنافسين خاصة مع تقارب مميزات المنتجات والأسعار وعدم توفر ميزات تنافسية قوية لديك، فمن الممكن تأجيل حملتك التسويقية قدر الإمكان.

5- تحديد الميزانية الإعلانية 

تتميز الحملات التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي بالمرونة والبدء بأي مبالغ مالية، وتختلف الميزانية من شركة لأخرى أو من متجر إلكتروني لآخر أو وفقاً لطبيعة المنتجات. وجمعنا لك أهم العوامل التي تساعدك في تخصيص الميزانية المناسبة:

  • أهداف الحملة التسويقية
  • حجم السوق المستهدف
  • طبيعة المنصات الإعلانية
  • مدة الحملة التسويقية

💡خذ العلم: قاعدة 40*40*20 والتي تنص على ثلاثة أشياء مهمة

قاعدة تسويقية قدمها لنا خبير التسويق الإلكتروني (إد مايور – Ed Mayer) توضح أهم عوامل نجاح الحملات التسويقية والتي تنص على أنّ:

  • 40% من نجاح الحملة التسويقية يرجع إلى الجمهور المستهدف، حيث يجب توجيه الحملة التسويقية للجمهور الذي لديه إحتمالية كبيرة للشراء ويمكن تقسيمه حسب القدرة الشرائية أو الاحتياجات أو التوزيع الجغرافي.
  • 40% ترجع إلى العروض والخصومات المقدمة بالإضافة إلى مميزات وخصائص المنتجات، والتسهيلات المتوفرة مثل خدمات تقسيم المدفوعات (لتسريع عملية الشراء).
  • 20% ترجع إلى طريقة التواصل ومخاطبة الجمهور المستهدف وتوفير كافة المعلومات اللازمة عن المنتجات في النصوص الإعلانية والمحتوى الإبداعي من صور وفيديوهات وتوفير كافة المعلومات للاجابة على أي استفسارات.

6- إنشاء محتوى تسويقي جذاب

الإعلان الواحد لا يناسب الجميع! لذا يجب تخصيص المحتوى الإعلاني والرسالة التسويقية وفقاً للشريحة المستهدفة، ويوجد مسار متعارف عليه يُقسم عملائك طبقا لمراحل إدراكهم لمنتجاتك والمحتوى المناسب لكل مرحلة.

مرحلة العميل غير المدرك بوجود مشكلة أو احتياج لمنتجك أو خدماتك من الأساس

المحتوى المناسب: تسليط الضوء على المشكلة بدون ذكر الحلول

مرحلة إدراك المشكلة بدون إدراك وجود حلول لها

المحتوى المناسب: يساعد في تعليم وتثقيف العميل عن المشكلة واقتراح حلول بدون التركيز على ذكر أسماء منتجات معينة.

مرحلة إدراك المنتج واختياره كحل مناسب وهنا يشتري العميل منتجاتك لأنها ضمن أفضل الحلول اللي تناسبه

المحتوى المناسب: آراء وتجارب العملاء، عروض أو خصومات تحفزهم للشراء.

اقرأ أيضا: دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أهم النصائح قبل البدء في كتابة الإعلان التسويقي

  • تحديد شخصية العميل المثالية – Ideal Persona
  • التركيز على الفوائد لا المميزات
  • التعاطف مع جمهورك المستهدف وكيف ستضيف منتجاتك لحياتهم اليومية
  • استخدام العامل النفسي وأن العرض لفترة محدودة يمكنك تطبيقه من خلال وضع عداد لعدد القطع المتبقية، أو عدد أيام أو ساعات المتبقية للعرض أو التخفيض.
  • الاستفادة من آراء وتجارب العملاء السابقين لحملة تسويقية ناجحة وهي تحفز عملاءك لأن العميل دائماً يثق في آراء العملاء الذين مروا بنفس تجربته.

7- تتبع وقياس أداء الحملات التسويقية

ما يمكن قياسه يمكن تحسينه، لذاك قياس أداء الحملات التسويقية يساعد في تحسين معدلات التحويل وزيادة المبيعات، وتحديد مؤشرات الأداء بشكل واضح مع قبل إطلاق الحملة التسويقية تساعدك في معرفة مدى نجاح الحملات الإعلانية، لذا نستعرض معاً أهم أدوات تتبع وتحليل الحملات التسويقية وأهم مؤشرات قياس الأداء.

أهم أدوات تتبع وتحليل الحملات التسويقية

1- قوقل أنالاتيكس (google Analytics) 

هي أداة للتحليل الرقمي، مع إحصائيات قوقل يمكنك تتبع زوار الموقع ومعرفة المردود المادي من مختلف قنوات التسويق الالكترونى والحملات الاعلانية بكل سهولة، ويمكنك ربط قوقل أناليتكس مع متجرك في زد بكل سهولة من خلال سوق تطبيقات زد.

2- قوقل داتا ستوديو (google data studio)

عبارة عن منصة مجانية تفاعلية لتمثيل البيانات بشكل مرئي.

تفيد بمراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs التي تدعم أهداف الشركة بشكل عام وأقسام العمل بشكل خاص من خلال التقارير الدورية التي تسهل رؤية القصة وراء أرقامك ومشاركة النتائج مع أصحاب العمل أو العملاء.

أهم مؤشرات قياس الأداء

نتناول بالتفصيل أهم مؤشرات قياس الأداء لحملة تسويقية ناجحة لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وحملات نشر الوعي بالعلامة التجارية والانتشار.

حملات زيادة المبيعات

المؤشرات الأنسب لك هي:

1-   تكلفة النقرة  Cost Per Click (CPC) 

تستخدم غالباً بتسويق محركات البحث (SEM)، وتعني المبلغ المدفوع لكل نقرة على الاعلان. تحديد عرض سعر دقيق على كلمات رئيسية معينة يساعد على تحديد قيمة الحملات الإعلانية.

2-  معدل التحويل Conversion Rate 

هو مؤشر الأداء المستخدم في قياس كفاءة أي حملة تسويقية تستهدف دفع جمهور محدد نحو القيام بإجراء معين أو أكثر، ونقيسه حسابياً بقسمة عدد الزيارات من الحملة على عدد العملاء الذين اتخذوا إجراء.

3-” تكلفة الاكتساب Cost Per Acquisition (CPA) ” 

تُستخدم لقياس تكلفة اكتساب المعلن لعميل جديد، وغالباً ما يتم استخدام CPA كطريقة لمقارنة الحملات التسويقية المختلفة والحكم على فعاليتها. يتم تحديدها بقسمة التكلفة الإجمالية للحملة الإعلانية على إجمالي عدد العملاء المكتسَبين نتيجة الحملة الإعلانية.

 حملة تسويقية ناجحة

حملات نشر الوعي بالعلامة التجارية والانتشار

المؤشرات الأنسب لك:

1-  مؤشر عدد الزوار traffic 

ونقصد بمؤشر عدد الزوار Traffic:

حركة المرور داخل المتجر، وتستطيع من خلالها الاطلاع على عدد الزوار وعدد الزيارات لكل صفحة من الموقع 

2-  معدل نسبة النقر إلى الظهور ( CTR )

هي نسبة توضّح عدد المرات التي ينقر فيها المستخدمون على إعلانك أو بيانات المنتج المجانية. ويمكن استخدام نسبة النقر إلى الظهور لقياس أداء كلماتك الرئيسية و إعلاناتك وبياناتك المجانية. تُقاس بعدد النقرات التي يتلقاها إعلانك مقسومًا على عدد مرات عرض إعلانك .

اقرأ أيضا: أهم أنواع متاجر التجزئة الناجحة في السعودية 2023

CTAs 04 a49Sr7hs1

ختاماً

قبيل إطلاقك لحملة تسويقية ناجحة تأكد من جاهزية متجرك لاستقبال العملاء المحتملين، وأن المتجر مهيئ بشكل متكامل للجوال ومختلف الشاشات، مع ثبات سيرفرات لتحمل حجم الزيارات المرتفع، بالإضافة لخدمات الشحن والمدفوعات ومتابعتها من لوحة تحكم واحدة، وهذا وأكثر ما نقدمه في زد لأكثر من 8500 تاجر أطلقوا تجارتهم مع زد. وفي حال احتياجك لخدمات مساندة مثل التسويق وإطلاق الحملات يمكنك الاستفادة من خدمات شركاء حلول زد.

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2023

أحدث المقالات

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

تكلفة انشاء متجر الكتروني

دليل شامل عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 2023

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً



 

تدوينات ذات صلة

 

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

أكتوبر 1, 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أكتوبر 1, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

أفضل المقالات unfold_more

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2023

أحدث المقالات unfold_more

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

تكلفة انشاء متجر الكتروني

دليل شامل عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 2023

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2023

 

ابقى على تواصل