مايو 31, 2023
إطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية من أكبر الأهداف التسويقية لتجار التجزئة لجذب المزيد من العملاء المحتملين وتحقيق مبيعات وأرباح أعلى، وللحصول على أفضل نتائج من الحملات التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي يجب التخطيط الجيد لإطلاقها من خلال استراتيجية واضحة سنتناولها بالتفصيل خلال هذا المقال.
تتنوع أهداف الحملات التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي، لذا عليك تحديد أهدافك لحملة تسويقية ناجحة بوضوح حسب احتياجاتك. ويمكن حصر أهداف الحملات التسويقية لتجار التجزئة والمتاجر الإلكترونية ضمن هذه الأهداف:
وتتطلب هذه الأهداف استراتيجيات مختلفة تتماشى مع الهدف المراد منها، فعلى سبيل المثال، إذا كان الهدف كسب قاعدة عملاء محتملين يُفضّل استهداف “الجمهور المشابه” لعملائك الحاليين أو ما يُعرف بـ Lookalike، بينما تتطلب حملات التوسع في الأسواق المحلية إطلاق حملات تسويقية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي وخارجها إن أمكن وفي نفس التوقيت.
أمَّا حملات زيادة المبيعات فمن الأفضل فيها إعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة واستهداف العملاء السابقين وتحفيزهم عن طريق البيع التكميلي لشراء منتجات تكميلية أو ذات صلة بالمنتج الذي تم شراؤه سابقاً، أو عن طريق تحفيزهم بالبيع التصعيدي من خلال اقتراح شراء منتج أغلى سعراً كبديل عن المنتج الذي اختاره العملاء، مما يؤدي إلى زيادة متوسط قيمة الطلبات، الآن أصبحت قادراً على تحديد هدف حملتك التسويقة بشكل صحيح، ننتقل للخطوة التالية.
الجمهور المستهدف أو الفئة المستهدفة (Target Audience)، هي مجموعة من العملاء المحتملين أو الحاليين، يحاول التجار الوصول لهم وإقناعهم بالمنتجات أو الخدمات وتحويلهم إلى عملاء فعليين أو إعادة الشراء مرة أخرى، لذا يجب تحديد الجمهور المستهدف بشكل واضح، ولأن “الإعلان الواحد لا يناسب الجميع”! يجب تحديد جمهور مخصص لحملة تسويقية ناجحة لاستهدافه بشكل دقيق وهذه هي أهم طرق تحديد الجمهور المستهدف:
بناءً على الخصائص الديموغرافية: النوع، العمر، الدخل، الموقع الجغرافي.
بناء على الاحتياجات: تعرّف على احتياجات المستهلك السعودي بشكل مفصّل، وكيف ستساعد منتجاتك وخدماتك في إشباع احتياجات العملاء. ولمعلومات أكثر، طالع أحدث معدلات إنفاق المستهلكين في السعودية من خلال تقرير تجزئة سعودية ومنصة زد للتجزئة الحديثة والذي يستعرض أبرز ملامح الإنفاق والمدن والقطاعات المستفيدة، وبعضاً من ملامح المستهلكين في السعودية، في تقرير مفصّل.
معدلات الشراء أو إعادة الاستهداف: من خلال تحليل معدلات الشراء السابقة وخاصة في فترات المواسم والعروض، أو إعادة استهداف السلات المتروكة.
الاهتمامات: معرفة اهتمامات العملاء المستهدفين مثل الهوايات والأنشطة المفضلة تساعد في فهم الجمهور بشكل دقيق وتساعد أيضاً في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين إستراتيجية الحملات الإعلانية.
المشكلة: بناء على اهتمامات واحتياجات كل شريحة مستهدفة من عملائك تبرز مشكلة، وهنا دورك أن تقدم منتجاتك أو خدماتك على أنها الحل الأفضل لتلك المشكلة.
💡 خذ العلم: تعرّف أكثر على عملائك المحتملين من خلال قوقل أناليتكس!
قوقل أناليتكس أداة مجانية من قوقل تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني، وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك، بالإضافة لتقارير مصممة مسبقاً وقابلة للتخصيص كما تشاء بناء على أهدافك التسويقية، لذا ننصح بـ:
من أبسط تعريفات “السوق” هو مكان تواجد العملاء، ومنصات التواصل الاجتماعي أصبحت الآن بمثابة الأسواق يتواجد عليها ملايين المستخدمين يومياً، وعليك تحديد أكثر المنصات المتواجدين عليها وفهم تفضيلاتهم وطريقة بحثهم عن مشترياتهم، ويمكنك الاطلاع على التقارير الدورية التي تصدرها منصة البيانات والتحليلات (DataReportal) عن أكثر المنصات جذبًا للمستخدمين ومتوسط الأوقات التي يقضيها المستخدمين يومياً والأجهزة المستخدمة وغيرها من التفاصيل، تصفح الآن تقرير DIGITAL 2023: SAUDI ARABIA الخاص بالسعودية لعام 2023.
وتتيح لك كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي تفاصيل أعمق عن المستخدمين وطريقة تفاعلهم واهتماماتهم مثل رؤى الصفحات على فيسبوك أو رؤى Instagram التي تساعدك في التعرُّف على جمهورك والمحتوى الذي يناسبهم بشكل أكبر.
توقيت إطلاق الحملات من أهم العوامل لحملة تسويقية ناجحة ، قد يكون السوق مزدحماً بالمنافسين والمنتجات المشابهة، أو قبيل نزول رواتب الموظفين وضعف القوة الشرائية خاصة مع عدم تفعيل خدمات تقسيم المدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقاً، وهذه أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار قبل إطلاق حملتك التسويقية:
تتميز الحملات التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي بالمرونة والبدء بأي مبالغ مالية، وتختلف الميزانية من شركة لأخرى أو من متجر الكتروني لآخر أو وفقاً لطبيعة المنتجات. وجمعنا لك أهم العوامل التي تساعدك في تخصيص الميزانية المناسبة:
💡خذ العلم: قاعدة 40*40*20 والتي تنص على ثلاثة أشياء مهمة
قاعدة تسويقية قدمها لنا خبير التسويق الإلكتروني (إد مايور – Ed Mayer) توضح أهم عوامل نجاح الحملات التسويقية والتي تنص على أنّ:
الإعلان الواحد لا يناسب الجميع! لذا يجب تخصيص المحتوى الإعلاني والرسالة التسويقية وفقاً للشريحة المستهدفة، ويوجد مسار متعارف عليه يُقسم عملائك طبقا لمراحل إدراكهم لمنتجاتك والمحتوى المناسب لكل مرحلة.
مرحلة العميل غير المدرك بوجود مشكلة أو احتياج لمنتجك أو خدماتك من الأساس
المحتوى المناسب: تسليط الضوء على المشكلة بدون ذكر الحلول
مرحلة إدراك المشكلة بدون إدراك وجود حلول لها
المحتوى المناسب: يساعد في تعليم وتثقيف العميل عن المشكلة واقتراح حلول بدون التركيز على ذكر أسماء منتجات معينة.
مرحلة إدراك المنتج واختياره كحل مناسب وهنا يشتري العميل منتجاتك لأنها ضمن أفضل الحلول اللي تناسبه
المحتوى المناسب: آراء وتجارب العملاء، عروض أو خصومات تحفزهم للشراء.
ما يمكن قياسه يمكن تحسينه، لذاك قياس أداء الحملات التسويقية يساعد في تحسين معدلات التحويل وزيادة المبيعات، وتحديد مؤشرات الأداء بشكل واضح مع قبل إطلاق الحملة التسويقية تساعدك في معرفة مدى نجاح الحملات الإعلانية، لذا نستعرض معاً أهم أدوات تتبع وتحليل الحملات التسويقية وأهم مؤشرات قياس الأداء.
هي أداة للتحليل الرقمي، مع إحصائيات قوقل يمكنك تتبع زوار الموقع ومعرفة المردود المادي من مختلف قنوات التسويق الالكترونى والحملات الاعلانية بكل سهولة، ويمكنك ربط قوقل أناليتكس مع متجرك في زد بكل سهولة من خلال سوق تطبيقات زد.
عبارة عن منصة مجانية تفاعلية لتمثيل البيانات بشكل مرئي.
تفيد بمراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs التي تدعم أهداف الشركة بشكل عام وأقسام العمل بشكل خاص من خلال التقارير الدورية التي تسهل رؤية القصة وراء أرقامك ومشاركة النتائج مع أصحاب العمل أو العملاء.
نتناول بالتفصيل أهم مؤشرات قياس الأداء لحملة تسويقية ناجحة لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية وحملات نشر الوعي بالعلامة التجارية والانتشار.
المؤشرات الأنسب لك هي:
تستخدم غالباً بتسويق محركات البحث (SEM)، وتعني المبلغ المدفوع لكل نقرة على الاعلان. تحديد عرض سعر دقيق على كلمات رئيسية معينة يساعد على تحديد قيمة الحملات الإعلانية.
هو مؤشر الأداء المستخدم في قياس كفاءة أي حملة تسويقية تستهدف دفع جمهور محدد نحو القيام بإجراء معين أو أكثر، ونقيسه حسابياً بقسمة عدد الزيارات من الحملة على عدد العملاء الذين اتخذوا إجراء.
تُستخدم لقياس تكلفة اكتساب المعلن لعميل جديد، وغالباً ما يتم استخدام CPA كطريقة لمقارنة الحملات التسويقية المختلفة والحكم على فعاليتها. يتم تحديدها بقسمة التكلفة الإجمالية للحملة الإعلانية على إجمالي عدد العملاء المكتسَبين نتيجة الحملة الإعلانية.
حملات نشر الوعي بالعلامة التجارية والانتشار
المؤشرات الأنسب لك:
1- مؤشر عدد الزوار traffic
ونقصد بمؤشر عدد الزوار Traffic:
حركة المرور داخل المتجر، وتستطيع من خلالها الاطلاع على عدد الزوار وعدد الزيارات لكل صفحة من الموقع
2- معدل نسبة النقر إلى الظهور ( CTR )
هي نسبة توضّح عدد المرات التي ينقر فيها المستخدمون على إعلانك أو بيانات المنتج المجانية. ويمكن استخدام نسبة النقر إلى الظهور لقياس أداء كلماتك الرئيسية و إعلاناتك وبياناتك المجانية. تُقاس بعدد النقرات التي يتلقاها إعلانك مقسومًا على عدد مرات عرض إعلانك .
قبيل إطلاقك لحملة تسويقية ناجحة تأكد من جاهزية متجرك لاستقبال العملاء المحتملين، وأن المتجر مهيئ بشكل متكامل للجوال ومختلف الشاشات، مع ثبات سيرفرات لتحمل حجم الزيارات المرتفع، بالإضافة لخدمات الشحن والمدفوعات ومتابعتها من لوحة تحكم واحدة، وهذا وأكثر ما نقدمه في زد لأكثر من 8500 تاجر أطلقوا تجارتهم مع زد. وفي حال احتياجك لخدمات مساندة مثل التسويق وإطلاق الحملات يمكنك الاستفادة من خدمات شركاء حلول زد.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً