الكاتب: Ali

فن التسويق الحديث

12/06/2021 11:54:07 م

 

ماهو عصر الإعلانات الجديد

 

"إذا كنت رائعًا فمن المحتمل أن بعض الناس لن يعجبو بك. لا أحد يحصل على الثناء في كل شئ. النقد فقط يأتي لمن هم يبرزون"

 

Seth Godin عرّاب التسويق سيث قودين مواليد نيويورك 1960. رائد أعمال و مؤلف لعدة كتب كبيرة وأساسية في التسويق مثل This is marketing, Linchpin, All marketers are liars.  في هذا الكتاب قرر يتكلم عن كسر حاجز ومعتقد كبير باضافة p جديدة.

 

 عناصر التوسيق الأساسية خمسة

وهي: المنتج، السعر، الأشخاص، المكان، الاعلان.  قرر سيث يضيف p جديدة "Purple cow" في التسويق وترمز للاستثناء. " توقف عن الاعلان وابدأ بالاختراع".

 

النقطة الأولى عصر الإعلانات.

وتنقسم الى ثلاثة عصور

ماقبل: يركز على word of mouth المتناقله بين الناس خاصة المنتجات التي تقوم بحل مشكلة عند الأغلب.

أثناء: ثورة اعلانات التلفزيون وتصنف فترة ذهبية لأنه بكل بساطة ظهورك في الشاشة يعني نجاحك لتواصلك مباشرة مع العميل.

مابعد: الآن نعيشها,تقريبا رجعنا لفترة ماقبل لكن الفرق الجوهري نعتمد على التكنلوجيا في سرعة توصيل وانتشار الفكرة.

 

*كانت تعتمد أثناء عصر الاعلانات على الظهور فقط على الشاشة فقط وتدل على جودة المنتج, في الصورة نرى الطريقة: شراء اعلان > وصول أكبر شريحة >بيع منتجات > أرباح > شراء اعلان....الخ

 

النقطة الثانية الإعلانات تضعف بزيداة الاستهلاك

ظهور الإعلانات في العصر الثالث صعب مع كثرة التنافس و زخم الإعلانات, تخيل تقرر تنتج مسكن ألم جديد مين راح يجرب مسكن الم جديد ويغير الحالي ؟ الحل تركيز بحثك في المستهلك وتبحث عن مشاكل مع المنتجات الحالية وتستهدفها في تطوير منتجك.

 

 النقطة الثالثة منحنى نشر الفكرة

المبتكرون Innovators الناس الي تحب تكون في الصف الاول في تجربة اشياء جديدة

المتبنون الأوائل Early Adopters الناس الي فعلا راح تنتفع بالمنتج وتفضل تشتري منتجات جديدة.

الغالبية Early & Late Majority هم أكبر حصة في السوق والأكثر استهدافا, الكثير يرتكب خطأ التركيز عليهم لأن دائما يتجاهلو.

المتأخرين Laggards ماتحب تجرب المنتجات الجديدة وماتفضل التغيير ابدا.

 

*التركيز على المتبنون الأوائل هو السر الجميع يقع في خطأ التركيز على الغالبية وفي الواقع الغالبية مايملكون الوقت او المال لشراء منتجك مع وجود تنافس كبير لكن لازم المنتج يكون استثانئي للمتبنون الأوائل وبنفس الوقت مناسب للجميع.

القاعدة القديمة "أصنع منتج عادي وقم بالإعلان بشكل استثنائي"
القاعدة الجديدة "أصنع منتج استثنائي ثبحث عنه الفئة المستهدف"

 

النقطة الرابعة عدوى نشر الفكرة

تسمى بال"idea virus" المقصود فيها منتجك عبارة عن فايروس كيف تنقله " الفكرة " للناس عشان تعطس وتعدي أكبر قدر ممكن من الناس الهدف تركز على استهداف "المبتنون الاوائل" لأنهم يجربون اي شي جديد وينقلون العدوى لباقي المنحنى "الإعلان للجميع غير مفيد" يتحدث هنا الكاتب بالتفصيل عن العدوى خلال TedTalks.

 

فكر خارج الصندوق ولا تتبع الشروط الي يضعها السوق, قوقل آبل ستاربكس لم يتعبو شروط اللعبة وقامو بعمل شئ استثنائي.

 

النقطة الخامسة Otaku

تعني باليابانية المهووس بشئ معين وغالبا تطلق لعشاق المجلات اليابانية "المانجا" يتناقلون حبهم و هوسهم للشئ وهنا يكون دورك في استخدامهم لنقل العدوى ونشر الفكرة مثال كرسبي كريم في بداياتة يوزع دونات مجاني لأستقطاب عشان الدونات خاصة "Otaku" وليس الجميع.

 

النقطة السابعة التواصل مع الاوتاكو

 

التواصل الدائم يسبب ازعاج والمجازفة مع الاوتاكو خطيرة, حسب الكاتب يجب اتباع الخطوات التالية:

1- استأذنهم بتحديثهم بالمستجدات وخروج منتج جديد.

2- سهّل عليهم نشر فكرتك بالعنوان والقصة.

3- أستغل العلاقة للآخر قطرة واحلب البقرة.

4- اعد الاستثمار وكرر الخطوات مع تغير البقرة.

 

*قاعدة مهمة "أنظر للمنتج كخدمة وأنظر للخدمة كمنتج"

 

 

النقطة الثامنة Power of a slogan

قوة وأهمية الشعار ورمزيتة وكيف يغني الشعار عن الكلام في نشر الفكرة مهم يكون عنوان مناسب لل “Otaku”حتى يجذبهم ويبدأُ بنشر العدوى للمنحنى المنتج ذاته قد يكون الشعار وشبهه سيث ببرج البيزا "البرج مائل" ما يحتاج شعار للتوضيح

 

النقطة التاسعة Power of comprise

لا تضحي في المنتج وتخليه ممل و عام, ابحث عن حاجة السوق في مشكلة معينه وحلها بشكل استثنائي النمو الحقيقي يأتي في المنتجات ( الغالية,الرخيصة, المعقدة, البسيطة, المزعجة, الغريبة) والسبب ان لكل وحدة جمهوره الخاص وليست للجميع.

 

 لنقطة العاشرة ماهي الوصفة السحرية

اخذ المخاطر وتضع نفسك على الحافة ودائما تحدى نفسك بذكاء.

آبل تطلق آيتونز بدال الCD والطرق التقليدية الناس "انت مجنون ؟"

امازون تشتري كتاب اونلاين بدال من المكتبة الناس "انت مجنون ؟"

تيسلا سيارة ذاتية القيادة الناس "انت مجنون ؟"

 

النقطة الحادية عشر كيف تقيس الإستثناء

السر في الشغف " هل انت مهووس ام مجبر " ويوجد طريقتين لتفكير بصناعة منتج يحتاجه العميل.فن الاستهداف:

أن تلبس قبعة العميل وتعيش واقعة بالعاطفة. علم الاستهداف: مأخوذ من قاعدة Lean analytics وهي عجلة أصنع > شاهد > قس > تعلم

 

 

النقطة الثانية عشر نشأة قوقل بالنقد

في بداية ظهور قوقل مع هيمنة Yahoo كانت الواجهة استثنائية لأنها بسيطة, مقارنة بين واجهة محرك بحث يملك 552 كلمة Yahoo وبين محرك بحث يملك 52 كلمة. السر كان موظفين قوقل متعطشين للنقد.  خلك دائما متعطش للنقد

 

النقطة الثالثة عشر الرخص لا يدل على الاستثناء

 

الكثير يخطأ ويتوقع ان المنتج اذا كان رخيص ومبيعاته عالية انه استثنائي وبالواقع انه سهل الاستبدال. قاعدة  “Quantum leap”طريقة صناعة او تقديم المنتج بشكل مميز يزيد من فرص يكون استثنائي. ايكيا المثال المناسب للقاعدة, أثاث بمتناول الجميع لكن مميز.

 

الملخص

في السوق المزدحم اليوم  لم يعد هناك نفس المجال للمنتجات أو الخدمات "العادية" بعد الآن؛ إما تكون رائعًا أو تموت.  تحتاج إلى تحمل المخاطر بجرأة وتتقبل النقد بتعطش. عندما تبدأ في نشر كلمة منتجك أو خدمتك الرائعة ، تحتاج إلى استهداف الأشخاص الراغبين في تجربة أشياء جديدة ، ويتوقون لنشر الكلمة للآخرين.

 

وتذكر إذا كنت تريد النمو يجب أن تكون استثنائي. وجّه منتجك إلى المجموعة الاوتاكو  الذين لديهم شغف حقيقي تجاه شيء ما. سيعلنون وينشرون لك العدوى. إذا كان منتجك, لازم تستغل كل قطرة من البقرة البنفسجية وإعادة الاستثمار في العثور على البقرة بنفسجية ثانية.

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

المستثمر ونورة الحارثي

المستثمر ونورة الحارثي

اقرا المزيد
تقرير التجزئة الإلكترونية في السعودية: الواقع والمستقبل - قراءة ميدانية للسوق | مدونة زد

تقرير التجزئة الإلكترونية في السعودية: الواقع والمستقبل - قراءة ميدانية للسوق | مدونة زد

اقرا المزيد
خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية | كيف تكسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية

خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية | كيف تكسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *