الكاتب: Dahy Gamal

🇸🇦🎁 رسيل من البحث عن هدية لأكبر متاجر الهدايا في السعودية

31/03/2022 02:31:45 م

بداية طموحة مع وجهة نظر مستقبلية! 

جاءت فكرة رسيل للهدايا من احتياج السوق المحلي، عندما كنت سارة الحميدان مع زوجها في الخارج ويبحثان عن خدمة هدايا احترافية، تساعدهم في توصيل مشاعرهم ومشاركتهم لمناسبات الأهل والأصدقاء في السعودية! 

وهنا وُلدت فكرة متجر رسيل للهدايا، لكن سارة الحميدان كان لها وجهة نظر مستقبلية تسبق الجميع وقتها حيث كان السائد البيع على الإنستقرام وأصرّت على إطلاق متجر إلكتروني في عام 2017  عبر زد.

💡تتصدر السعودية سوق الهدايا في منطقة الشرق الأوسط واللي يقدر بحوالي 28 مليار دولار بمعدلات زيادة 30٪ سنويًا! 


 

في حلقة ماتعة من حلقات بودكاست مع التجار استضافت إذاعة ثمانية سارة الحميدان مؤسسة متجر رسيل للهدايا والمنتجات الإبداعية التي تستعرض تجربة متفردة وناجحة وتحكي كيف تتطور الأفكار إلى مشاريع مثمرة لما تتوفر الإرادة القوية والعزيمة الفاعلة، فقد نبع مشروع رسيل من رغبة في تلبية جانب من الحاجة إلى الهدايا تحت الطلب وتطور إلى التسويق بالمحتوى على أوسع نطاق.

1JP_ZP0jvZvm-pSi

وش اللي ميّز رسيل عن كثير من المنافسين؟

رسيلمتجر متخصص في تجارة الهدايا والمنتجات الإبداعية يركز في توجُّهه على مُهمتين أساسيتين:

  1. مساعدة العملاء على اختيار الهدايا الجاهزة (حسب طبيعة المناسبة والفئة المستهدفة بالإهداء). 

  1. تلبية طلبات العملاء الذين يختارون الهدايا حسب الطلب وبمواصفات محددة. لأن متجر رسيل يمتلك آليتين: الإنتاج والتسويق.

متجر رسيل يتجاوز التحديات نحو التألق!

بقدر ما يواجه المشروع الناجح من تحديات بقدر ما يكشف عن مواهبه الكامنة، لذا أخذ متجر رسيل على نفسه أن يتجاوز تحديات عديدة منها:

رسيل يتميز في عالم الهدايا ويحقق بصمته

بدأ متجر رسيل بتجارة الهدايا الجاهزة، ثم انتقل إلى تصنيع منتجاتها الخاصة التي تحمل لمسات الإبداع والابتكار… بناء على متابعة التجارب السابقة من مختلف مناطق العالم (أوروبا، أمريكا، آسيا...) 

لقد حرص المتجر أن يُصنّع هدايا مليئة روحا ليشارك عملاءه مشاعرهم ومناسباتهم الخاضة بل يدلُّهم على كيفيات الإهداء، ويقدم لهم الهدايا الجاهزة إن كانت مناسبة، أو ينتج لهم أخرى تحت الطلب...فإذا كانت جاهزة تُعلب في الحال وترسل إلى صاحبا لتصله في وقت وجيز، أما إذا كانت وفق طلب خاص، فإنها تمر بمراحل دقيقة يقل فيها هامش الخطأ، وتتولى مهمة تجهيزها أخصائيات ذات مهارات عالية، تأخذ النسخة من المستودع وتصوغها وفق المواصفات المطلوبة لترسل صورتها إلى العميل في أقرب وقت لأجل أن يتأكد من مدى مطابقتها لطلبه قبل أن تصله فعليا.

في البداية كانت حوالي 90 % المنتجات تأتي من شركات من مختلف أنحاء العالم (أمريكا، الصين، بريطانيا...) بناء على مفاوضات حول شروط البيع بهامش ربحي، ومع مرور الوقت تطور النشاط التجاري ليعتمد على ما يُصنِّعه بع الشباب السعودي الطموح من منتوجات جميلة ذات جودة عالية على بساطتها، حيث يتم التعامل معهم بما يخدم الطرفين بناء الانتقاء، حيث يملأ الراغبون استبيانا مُعدا لهذا الغرض يتضمن التفاصيل المطلوبة (الثمن، النوعية، المواصفات، المخزون، الأرباح...) ويتولى رسيل دراستها والتعامل معها وفق احتياجاته واختصاصاته باعتباره قناة بيع، وهكذا أصبحت مشاريع سعودية صغيرة وحتى كبيرة شريكة له (متجر سلام، متجر قرمز...)،  في الوقت الذي تعدّلت نسب معروضات رسيل للبيع لتصبح كالآتي: 50 % منتجات الشباب السعودي، 30 % منتجات (رسيل)، 20 % مستورد من الخارج.

ويحاول متجر رسيل أن يبني تعامله مع الموردين على الثقة المتبادلة، لا على التنافس، ذلك أنه تجمعه بهم علاقة التكامل، والنجاح في الأخير هو للمنتج السعودي. كما يطمح فريق المتجر إلى الرفع من نسبة المنتجات الخاصة بمختلف أنواعها (الإكسسوارات، البوكسات..) حتى يكون أكثر تفاعلا مع عملائه، ويحقق ربحية أكبر، مع توفير فرص شغل أكبر(فالعمالة فيه 100 % سعودية) خصوصا أن السوق تشوبه عدة نقائص مثل قلة العرض، أو ضعف الجودة...

ويجلس فريق رسيل كل ربع سنة للتقويم، فيدرس المبيعات، ويقيس التوازنات ويحدد الاحتياجات ويعدل الخطط...حتى يحافظ على تفوقه، ويضمن استمرارية الثقة المتينة التي وضعها فيه عملاؤه.

رسيل يشق مشوار التسويق بمتجر إلكتروني مكتمل!

باشر رسيل التجارة منذ التأسيس واطلاق ذلك أنه قام من الأصل على فكرة مساعدة الناس على الوصول إلى الهدايا التي يرغبون فيها دون عناء عن طريق الخدمات التي يوفرها المتجر الإلكتروني عبر زد، ولكنه عدّد من وسائل التسويق حتى يحظى بفرص بيع أكثر من خلال:

- البيع المباشر (الأوفلاين): لتلبية رغبة العملاء الذين يميلون إلى الشراء من المتجر الفعلي فتح محلا رئيسيا بالرياض (2019)، وكان التوقُّع أن يحقق نسبة بيع في حدود 10 % من مجموع المبيعات، على تغطي القنوات الإلكترونية الباقي،  فإذا به يحقق 30 %، بمعنى أنه وفر شريحة مهمة من العملاء. ويطمح رسيل إلى فتح محلات فرعية أخرى بمختلف مناطق السعودية وحتى خارجها، ليتمكن من تقديم خدمات أفضل لعملائه، كما يطمح إلى توسيع دائرة العملاء لتتجاوز الأفراد إلى المؤسسات والهيئات والشركات التي تقتني بكميات أكبر بهدف الإهداء.

- المتجر الإلكتروني: لم يكن فريق رسيل يرغب في فتح موقع على إنستقرام، لأنه رأى في موقعه الإلكتروني اقتدرا على إدارة التجارة الإلكترونية منذ البداية، فضلا عن كونه يحمل بصمة الذات المثالية التي تطمح للأفضل، تسمع للعميل وتجاوب معه وتلبي طلباته...

- التسويق بالمحتوى: يمتلك رسيل مدونة وحسابات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك إنستقرام...) تنشر المحتويات التسويقية وفق القواعد المتعارف عليه (SEO)، وتدل العميلَ بدقة على ما يحتاجه وما يتناغم مع مشاعره وأحاسيسه خلال المناسبات والمواسم...وتجعله يشارك في التسويق بشكل غير مباشر.

- الإعلانات الترويجية والحملات المدفوعة: حيث يتولى المتجر بنفسه الترويج لمنتجاته فهو يرغب في أن يظل قريبا من عملائه، وبذلك فهو غير متحمس لخدمات ترويجية تقوم بها أطراف أخرى تحول بينه وبين عملائه، وحتى الإعلانات والحملات المدفوعة يباشرها هو نفسه على مختلف المواقع (قوقل إنستقرام تويتر...)

- المواسم والمناسبات: يحرص فريق رسيل على استثمارها عن طريق التخطيط الجيد، والإعداد المحكم، فيبدأ مبكرا، بحيث يجد العميل ما يطمح إليه في الوقت المناسب، وبكيفية ترضيه...فلما كان زمن كورونا نشط رسيل أكثر، وصار يرسل الهدايا في المواسم والمناسبات بأريحية، حيث كان الناس يحجمون عن التزاور المباشر ويكتفون بهذا السلوك الاجتماعي النبيل.

استهدف، حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد

- المؤثرون: ما يزال راسيل مُحجما عن التعامل الكبير مع المؤثرين (حوالي 10 % من مجموع مصاريف التسويق) لأن طبيعة المنتج تفرض أن يكون الشراء مباشر من المتجر من دون وسطاء قد يؤثروا سلبيا على الأهداف التي سطرها لنفسه، فهو لا يبيع المنتوجات الاستهلاكية التي تكون على مدار السنة، وإنما يبيع هدايا يتماشى فيها العرض والطلب مع المواسم والمناسبات...

ويتعامل المتجر مع العملاء من مسافة واحدة دون تمييز أو إقصاء بغض النظر عن نسبة الشراء وقيمة السلة...بل ويحرص على عدم إزعاجهم بالرسائل المتكررة المحفزة...فهو يرغب في أن يكون التواصل محببا لديهم.

وهكذا حقق (راسيل) نتائج طيبة، إذ وصل عدد الذين شاركهم شعرهم الجميل (الإهداء) أكثر من 50 ألفا، بمعدل تكرار يصل إلى حوالي 30 % من المبيعات، مع ولاء متزايد يوما بعد يوم، ونسبة منعدمة فيما يخص الاعتراض أو الإرجاع أو طلب التعديل…

لقاء سارة الحميدان كامل على يوتيوب 

 

وخلاصة القول إن متجر رسيل تجربة رائعة تدل على أن الإرادة والعزيمة عوامل حاسمة في تحقيق التفوق، ذلك أن بداية هذا المتجر الرائد كانت فكرة ترجمت إلى فعل، وتطورت مع الزمن إلى مشروع إنتاجي وتجاري قوي يحظى بشريحة واسعة من العملاء والموردين...

ابدأ تجارتك الإلكترونية المتكاملة مع زد

 

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

مدارك، المتجر الإلكتروني الحل السحري في عالم النشر

مدارك، المتجر الإلكتروني الحل السحري في عالم النشر

اقرا المزيد
متجر سلام - رائد التجارة الإلكترونية للهدايا التذكارية

متجر سلام - رائد التجارة الإلكترونية للهدايا التذكارية

اقرا المزيد
نقوا رائد الاستزراع المائي والتسويق الإلكتروني

نقوا رائد الاستزراع المائي والتسويق الإلكتروني

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *