انطلاقة أسرع لتجارتك باقة زد لايت بـ 99 ريال فقط   اشترك الآن
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن
  • EN

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن

EN

استهدف حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد

فبراير 4, 2023

استهداف

عملائك هم ثروتك وأكيد ودّك تنميهم وتحديدًا في المواسم، وفي هذا المقال بنقولك على أسرار تزيد مبيعاتك طوال السنة وخصوصًا في المواسم من خلال أبرز التكنيكات اللي تساعدك في التسويق والاستفادة من الإعلانات.

zid-light

الإعلان الواحد ما يناسب الجميع!

 فيه قُمع متعارف عليه يقسم عملائك لثلاث أنواع لازم تعرفهم عشان تحقق أكبر استفادة من إعلاناتك وتعرف إن مو كل شخص بتوصله هو قابل إنه يشتري، ويوضح لنا القُمع ﻣﺮاﺣﻞ إدراك اﻟﻌﻤﻴﻞ لمنتجاتك واﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻜﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ من هالمراحل اللي يمر بها العميل وكيف تتعامل معاه في كل مرحلة.

 

Screen Shot 202o2-03-19 at 10.08.58 PM

مرحلة العميل غير المُدرك Unaware

العميل غير مدرك بوجود مشكلة أو احتياج لمنتجك أو خدماتك من الأساس

المحتوى المناسب: تسليط الضوء على المشكلة بدون ذكر الحلول

مرحلة إدراك المشكلة Problem Aware

العميل المدرك بوجود مشكلة بدون إدراك وجود حلول لها

المحتوى المناسب: يساعد في تعليم وتثقيف العميل عن المشكلة واقتراح حلول بدون التركيز على ذكر أسماء منتجات معينة.

مرحلة إدراك المنتج واختياره كحل مناسب: Product Aware + Solution

العميل يشتري منتجاتك لأنها ضمن أفضل الحلول اللي تناسبه

المحتوى المناسب: آراء وتجارب العملاء، عروض أو خصومات تحفزهم للشراء.

كيف شكل رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدل التحويل؟

زوار متجرك تقدر تحللهم وتفصفصهم وفيه قُمع خاص يوضح لك أساسيات تحتاج تفهمها عشان تحلل الزيارات بشكل صحيح والتحدي الحقيقي أمامك كيف تقلل نسبة الهدر خلال رحلة العميل بهذي المراحل!

اقرأ أيضا: الشحن المجاني و تتبع طلب العميل

Untitled9-6 copy

  • جميع الزيارات – Total Sessions: حجم الزيارات للصفحة الرئيسية في متجرك أو موقعك الإلكتروني.
  • زيارات صفحات المنتجات – Session with products pages: وهنا تفقد نصف الزوار تقريبًا اللي دخلوا على الصفحة الرئيسية.
  • الاضافة للسلة – Session with added to cart: حجم زيارات العملاء اللي أضافوا منتجات للسلة بعد ما تصفحوا منتجاتك.
  • معدل التحويل – Sessions with Transaction: معدل التحويلات أو حجم المبيعات والذي يتراوح في المتوسط من ٢ : ٤٪ .

نصيحتنا لك؟
الهدف من الصفحة الرئيسية ليس الشراء ولكن تحفيز العملاء لتصفح صفحات المنتجات لمشاهدة أكبر عدد من المنتجات.

كيف تتعامل مع عملائك باختلاف احتياجاتهم الشرائية؟

Screen Shot 20po22-03-20 at 6.06.05 PM

في مجال التسويق تختلف الإعلانات تبعًا لأهداف العملاء، ولكي نحقق أكبر استفادة من الإعلانات نٌقسّم العملاء بناء على احتياجهم، فيه عملاء يحتاجون منتجك ولكن لا يعرفون علامتك التجارية (cold) ثم عملاء يعرفونك (warm) وأخيرًا عملاء يعرفونك ويعرفون تفاصيل منتجك (hot).

نصيتحنا لك: لا تجعل كل تركيزك على بيع منتجاتك بل بناء علاقة مع عملائك وقسّمهم حسب مراحلهم الشرائية، في مرحلة ” Cold” عرّف منتجاتك وخدماتك، في مرحلة “Warm”حوّلهم لعملاء محتملين لشراء ومنتجاتك ضمن اختياراتهم، وفي مرحلة “Hot” عملائك مستعدين للشراء، بع له الآن.

يذكر لنا ديجان خبير التجارة الإلكترونية في شركة Multipliers: لعبة التجارة الإلكترونية تقوم على العملاء (Warm) و (Hot) أو بتعبير آخر العملاء ” نص إستواء والمستوين” فنقوم باستهدافهم بشكل أكبر” ويضيف أيضًا: “عندما يجد العميل عثرة أوقفته عن إتمام الشراء وترك سلة تسوقه بدون إتمام عملية الشراء، أبعد عنه بدورك هذه العثرة عن طريق استهدافه بعرض أو خصم لتحويل السلات المتروكة لمبيعات ناجحة أو لو توقف العميل عند مرحلة الشحن نرسل له عرض شحن مجانًا وهكذا”

الاستهداف الصحيح يرفع معدلات التحويل!

تحديد الجمهور المستهدف بشكل صحيح هو أساس نجاح الحملات الإعلانية، تخيّل حملة إعلانية لساعات رجالية غالية الثمن صرفت ٢٠ آلاف ريال مستهدفة شرائح عمرية أقل من ٢٥ عام وأغلب اهتمامهم بالألعاب الإلكترونية، كم حجم المبيعات المتوقع؟

هذا مثال مُبسّط عن الاستهداف وهناك الكثير من التكنيكيات المتقدمة طبقًا لكل البراند والمنتجات اللي يبيعها.

تطبيق عملي لإعادة استهداف زوار متجرك الإلكتروني عن طريق قوقل تاق مانجر قوقل اناليتكس!

ا/ هشام عبدالله خبير التجارة الإلكترونية يقولنا: “التسويق مثل رحلة الطيران! كابتن الطائرة ما يقدر يقلع برحلته بدون المراقب الجوي، وكذلك أدوات التحليل للمسوق بمثابة المراقب اللي يوضح له أهم البيانات لأرقام ونتائج الجهود التسويقية”.

ما هو قوقل تاق مانجر؟

قوقل تاق مانجر هي أداة مجانية تساعدك فى إضافة الأكواد فى متجرك الإلكتروني بكل سهولة بدون الحاجة لمطور ويب مثل إضافة أكواد قوقل اناليتكس أو ربط Events او Goals الخاصة ب Google Analytics بسهولة في موقعك دون الحاجة الى التعديلات البرمجي، ويمكن ربط اداة قوقل تاف مانجر مع معظم أدوات التتبع وتحسين الموقع مثل:

  • Facebook Pixel
  • Snapchat Pixel
  • TikTok Pixel
  • Crazy Egg
  • Hotjar
  • Google Analytics
  • Google Optimizer
  • Google Conversion

شاهد تطبيق عملي لقوقل تاق مانجر على أحد المتاجر الإلكترونية في زد

ما هو قوقل اناليتكس؟

قوقل اناليتكس هو أداة تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك.

تخيّل عندك متجر او محل وعميل يدخله بدون ما يستعرض منه أي شيء، وآخر ياخذ منتج ويرجعه للرف، وثالث يحتار وش يختار، ورابع ما عنده كاش يبي يدفع ببطاقة مدى، وغيرهم

هل تعرف أنواع العملاء واحتياجاتهم وسلوكهم الشرائي؟

هذا بالضبط الوضع نفسه اللي بيحصل في حال كان متجرك الإلكتروني يفتقد لوجود أدوات إحصائية مربوطة فيه ومن أبرزها تحليلات قوقل اناليتكس – Google Analytics

شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل اناليتكس وقوقل ادز

تحتاج وقت أكثر لتجارتك وماعندك وقت لإنشاء ومتابعة الحملات الإعلانية؟

شركاء حلول زد يقدملك العديد من شركات التسويق وإدارة الحملات المدفوعة على جميع المنصات الإعلانية. اكتشف شركاء حلول زد الآن

٤ نصائح عملية لتحسين صفحة المنتجات

 أضف معلومات وتفاصيل واضحة لكل منتج

أضف وصف كامل ومحفز لشراء المنتج يشمل صور واضحة وبجودة عالية، زر شراء واضح وبدون أي مشتتات اخرى، ولا تفاجأ عميلك في صفحة الشراء بأي مبالغ إضافية
ملاحظة للمصمم: الصور  نتأكد انها تطلع بمتاجر زد مش اي شي خارجي

الدليل الاجتماعي

آراء وتجارب العملاء السابقين تحفز عملائك في شراء المنتجات لأن العميل دائما يثق في آراء العملاء اللي مروا بنفس تجربته.

صفحة تقييم المنتجات، زد

الخوف من ضياع العروض

الخوف طبيعة بشرية خاصًة الخوف من فقدان العروض والخصومات وهذا مصطلح اسمه (FOMO) اختصار لـ: Fear Of Missing Out “إذا ما لحقتها بتطير عليك” ويمكنك تطبيقه من خلال وضع عداد لعدد القطع المتبقية، عدد أيام أو ساعات المتبقية للعرض أو التخفيض، عدد العملاء الآخرين اللي يشاهدوا نفس المنتج الآن.

تطبيق Zotabox على سوق تطبيقات زد يقدم لك أكثر من 20 أداة تساعدك تزود مبيعاتك منها: تفعيل العد التنازلي لقرب انتهاء الخصومات وآخر قطعة وعدد مرات الشراء

 تغلّب على مخاوف عملائك

طمئن عملائك وتغلب على تخوفهم من خلال تقديم إرجاع مجاني، استبدال المنتج أو الضمان الذهبي.

عبدالرحمن القحطاني

المؤسس والمالك لمتجر سوليندا المختص بالمكملات الغذائية والمنتجات الصحية له مقولة جميلة جدًا: “إذا كنت تريد أن تبني ثقة المستهلك، ثق فيه أولًا”! شاهد كيف قدر عبدالرحمن يكسب ثقة عملائة ويقلل نسبة الرجيع لـ ١٪ تقريبا

فيديو الحلقة: كيف تنافس آي-هيرب؟ | بودكاست مع التجّار

٥ نصائح لتحويل زوار متجرك لعملاء حقيقيين

  1. تحسين صفحات المنتجات وكتابة وصف احترافي لكل منتج
  2. تنوع طرق الدفع مثل خيارات الدفع بالتقسيط أو الشراء الآن والدفع لاحقًا
  3. طرق مختلفة للتوصل مثل: “أدوات المحادثة، واتساب شات بوت” وسوق تطبيقات زد يوفر لكل العديد من الأدوات
  4. تحسين تجربة المستخدم ومواءمة متجرك للجوال والتأكد من إتمام عملية الشراء بثلاث ضغطات
  5. تحليل وإعادة استهداف السلات المتروكة وتخصيص عروض مخصصة لكل فئة.

أمثلة عملية لإعلانات حققت نتائج كبيرة

يُمكنك تحفيز عملائك أو أصحاب السلات المتروكة بإتمام عملية الشراء بإعلانات تذكيرية مثل إعلان شهادات وآراء العملاء.

نصيحتنا لك: لا تكتفي بنسختين أو ثلاثة من الإعلان جرّب نسخ كثيرة بتغييرات بسيطة من خلال اختبار A/B

هذا الإعلان يستهدف العملاء (Warm) و (Hot) ولذلك فإن الإعلان يتكلم عن المنتج، يقدم خصم ويذكرهم بقرب انتهاء المخزون المتوفر.

وهذي مقارنة بسيطة في الشكل رقم ١ استهداف موسّع Broad Targeting ولذلك نشاهد نسبة زوار كبيرة لكن معدل تحويلات قليل جدًا مقارنة بحجم الزيارات

في الشكل رقم ٢ استهداف دقيق لعملاء مهتمين بشراء المنتجات ولذلك نسبة الانتقال بين الزوار يمر بشكل طبيعي وصولا لإضافة المنتجات في السلة وإتمام عملية الشراءUntitledح-4 copy

وأخيرًا نقولك

فهمك لأدوات التحليل وإعادة الإستهداف هي خطوة أساسية لفهم عملائك وإعادة استهداف كل شريحة بالمحتوى والعروض المناسبة لها، والتحليل وإعادة الإستهداف هي عملية مستمرة ما توقّف للوقوف على النتائج ومحاولة تحسينها باستمرار. وبعد فترة بيكون عندك عدد من الشرائح اللي فهمت سلوكهم الشرائي وأنسب وقت لإعادة استهدافها هو المواسم، وحاليًا بنستقبل أهم موسم في السنة كلها شهر رمضان المبارك وبعدها عيد الفطر المبارك، فخلّك جاهز.

 

 

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

الفوترة الاليكترونية

كل ما يخص الفوترة الإلكترونية في الحلقة الأولى من ولد السوق

فبراير 13, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات unfold_more

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2024

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x