الكاتب: Dahy Gamal

استهدف، حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد

21/03/2022 03:22:47 م

 

عملائك هم ثروتك وأكيد ودّك تنميهم وتحديدًا في المواسم، وفي هذا المقال بنقولك على أسرار تزيد مبيعاتك طوال السنة وخصوصًا في المواسم من خلال أبرز التكنيكات اللي تساعدك في التسويق والاستفادة من الإعلانات.

الإعلان الواحد ما يناسب الجميع!

 فيه قُمع متعارف عليه يقسم عملائك لثلاث أنواع لازم تعرفهم عشان تحقق أكبر استفادة من إعلاناتك وتعرف إن مو كل شخص بتوصله هو قابل إنه يشتري، ويوضح لنا القُمع ﻣﺮاﺣﻞ إدراك اﻟﻌﻤﻴﻞ لمنتجاتك واﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻜﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ من هالمراحل اللي يمر بها العميل وكيف تتعامل معاه في كل مرحلة.

(ملاحظة للمصمم: الصور تترجم للعربي و تطلع بهوية زد  و بدون )

Screen Shot 202o2-03-19 at 10.08.58 PM

 

مرحلة العميل غير المُدرك Unaware 

العميل غير مدرك بوجود مشكلة أو احتياج لمنتجك أو خدماتك من الأساس

 

مرحلة إدراك المشكلة Problem Aware 

العميل المدرك بوجود مشكلة  بدون إدراك وجود حلول لها

 

مرحلة إدراك المنتج واختياره كحل مناسب: Product Aware + Solution

العميل يشتري منتجاتك لأنها ضمن أفضل الحلول اللي تناسبه 

كيف شكل رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدل التحويل؟

زوار متجرك تقدر تحللهم وتفصفصهم وفيه قُمع خاص يوضح لك أساسيات تحتاج تفهمها عشان تحلل الزيارات بشكل صحيح والتحدي الحقيقي أمامك كيف تقلل نسبة الهدر خلال رحلة العميل بهذي المراحل!

Untitled9-6 copy



 

:💡نصيحتنا لك؟

الهدف من الصفحة الرئيسية ليس الشراء ولكن تحفيز العملاء لتصفح صفحات المنتجات لمشاهدة أكبر عدد من المنتجات. 

كيف تتعامل مع عملائك باختلاف احتياجاتهم الشرائية؟

Screen Shot 20po22-03-20 at 6.06.05 PM

في مجال التسويق تختلف الإعلانات تبعًا لأهداف العملاء، ولكي نحقق أكبر استفادة من الإعلانات نٌقسّم العملاء بناء على احتياجهم، فيه عملاء يحتاجون منتجك ولكن لا يعرفون علامتك التجارية (cold) ثم عملاء يعرفونك (warm) وأخيرًا عملاء يعرفونك ويعرفون تفاصيل منتجك (hot).

 

💡نصيتحنا لك: لا تجعل كل تركيزك على بيع منتجاتك بل بناء علاقة مع عملائك وقسّمهم حسب مراحلهم الشرائية، في مرحلة " Cold" عرّف منتجاتك وخدماتك، في مرحلة "Warm"حوّلهم لعملاء محتملين لشراء ومنتجاتك ضمن اختياراتهم، وفي مرحلة “Hot” عملائك مستعدين للشراء، بع له الآن.

 

يذكر لنا ديجان خبير التجارة الإلكترونية في شركة Multipliers: "لعبة التجارة الإلكترونية تقوم على العملاء (Warm) و (Hot)" أو بتعبير آخر العملاء " نص إستواء والمستوين" فنقوم باستهدافهم بشكل أكبر" ويضيف أيضًا: "عندما يجد العميل عثرة أوقفته عن إتمام الشراء وترك سلة تسوقه بدون إتمام عملية الشراء، أبعد عنه بدورك هذه العثرة عن طريق استهدافه بعرض أو خصم لتحويل السلات المتروكة لمبيعات ناجحة أو لو توقف العميل عند مرحلة الشحن نرسل له عرض شحن مجانًا وهكذا"

الاستهداف الصحيح يرفع معدلات التحويل!

تحديد الجمهور المستهدف بشكل صحيح هو أساس نجاح الحملات الإعلانية، تخيّل حملة إعلانية لساعات رجالية غالية الثمن صرفت ٢٠ آلاف ريال مستهدفة شرائح عمرية أقل من ٢٥ عام وأغلب اهتمامهم بالألعاب الإلكترونية، كم حجم المبيعات المتوقع؟ 

هذا مثال مُبسّط عن الاستهداف وهناك الكثير من التكنيكيات المتقدمة طبقًا لكل البراند والمنتجات اللي يبيعها.

تطبيق عملي لإعادة استهداف زوار متجرك الإلكتروني عن طريق قوقل تاق مانجر قوقل اناليتكس!

ا/ هشام عبدالله خبير التجارة الإلكترونية يقولنا: "التسويق مثل رحلة الطيران! كابتن الطائرة ما يقدر يقلع برحلته بدون المراقب الجوي، وكذلك أدوات التحليل للمسوق بمثابة المراقب اللي يوضح له أهم البيانات لأرقام ونتائج الجهود التسويقية". 

وش هو قوقل تاق مانجر؟

قوقل تاق مانجر هي أداة مجانية تساعدك فى إضافة الأكواد فى متجرك الإلكتروني بكل سهولة بدون الحاجة لمطور ويب مثل إضافة أكواد قوقل اناليتكس أو ربط Events او Goals الخاصة ب Google Analytics بسهولة في موقعك دون الحاجة الى التعديلات البرمجي، ويمكن ربط اداة قوقل تاف مانجر مع معظم أدوات التتبع وتحسين الموقع مثل:

 

شاهد تطبيق عملي لقوقل تاق مانجر على أحد المتاجر الإلكترونية في زد

تطبيق قوقل تاق على زد

 

ما هو قوقل اناليتكس؟

قوقل اناليتكس هو أداة تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك.

تخيّل عندك متجر او محل وعميل يدخله بدون ما يستعرض منه أي شيء، وآخر ياخذ منتج ويرجعه للرف، وثالث يحتار وش يختار، ورابع ما عنده كاش يبي يدفع ببطاقة مدى، وغيرهم …

 

هل تعرف أنواع العملاء واحتياجاتهم وسلوكهم الشرائي؟

هذا بالضبط الوضع نفسه اللي بيحصل في حال كان متجرك الإلكتروني يفتقد لوجود أدوات إحصائية مربوطة فيه ومن أبرزها تحليلات قوقل اناليتكس - Google Analytics

شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل اناليتكس وقوقل ادز

تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل اناليتكس وقوقل ادز

 

تحتاج وقت أكثر لتجارتك وماعندك وقت لإنشاء ومتابعة الحملات الإعلانية؟

 شركاء حلول زد يقدملك العديد من شركات التسويق وإدارة الحملات المدفوعة على جميع المنصات الإعلانية. 

اكتشف شركاء حلول زد الآن

٤ نصائح عملية لتحسين صفحة المنتجات:

١- أضف معلومات وتفاصيل واضحة لكل منتج:

أضف وصف كامل ومحفز لشراء المنتج يشمل صور واضحة وبجودة عالية، زر شراء واضح وبدون أي مشتتات اخرى، ولا تفاجأ عميلك في صفحة الشراء بأي مبالغ إضافية
(ملاحظة للمصمم: الصور  نتأكد انها تطلع بمتاجر زد مش اي شي خارجي )

 

٢- الدليل الاجتماعي:

آراء وتجارب العملاء السابقين تحفز عملائك في شراء المنتجات لأن العميل دائما يثق في آراء العملاء اللي مروا بنفس تجربته.



٣- الخوف من ضياع العروض:

الخوف طبيعة بشرية خاصًة الخوف من فقدان العروض والخصومات وهذا مصطلح اسمه (FOMO) اختصار لـ: Fear Of Missing Out "إذا ما لحقتها بتطير عليك" ويمكنك تطبيقه من خلال وضع عداد لعدد القطع المتبقية، عدد أيام أو ساعات المتبقية للعرض أو التخفيض، عدد العملاء الآخرين اللي يشاهدوا نفس المنتج الآن. 

 

تطبيق Zotabox على سوق تطبيقات زد يقدم لك أكثر من 20 أداة تساعدك تزود مبيعاتك منها: تفعيل العد التنازلي لقرب انتهاء الخصومات وآخر قطعة وعدد مرات الشراء

٤- تغلّب على مخاوف عملائك:

طمئن عملائك وتغلب على تخوفهم من خلال تقديم إرجاع مجاني، استبدال المنتج أو الضمان الذهبي.


 

عبدالرحمن القحطاني:

المؤسس والمالك لمتجر سوليندا المختص بالمكملات الغذائية والمنتجات الصحية له مقولة جميلة جدًا: "إذا كنت تريد أن تبني ثقة المستهلك، ثق فيه أولًا"! شاهد كيف قدر عبدالرحمن يكسب ثقة عملائة ويقلل نسبة الرجيع لـ ١٪ تقريبا 

فيديو الحلقة: كيف تنافس آي-هيرب؟ | بودكاست مع التجّار

 


٥ نصائح لتحويل زوار متجرك لعملاء حقيقيين

  1. تحسين صفحات المنتجات وكتابة وصف احترافي لكل منتج
  2. تنوع طرق الدفع مثل خيارات الدفع بالتقسيط أو الشراء الآن والدفع لاحقًا
  3. طرق مختلفة للتوصل مثل: "أدوات المحادثة، واتساب شات بوت" وسوق تطبيقات زد يوفر لكل العديد من الأدوات
  4. تحسين تجربة المستخدم ومواءمة متجرك للجوال والتأكد من إتمام عملية الشراء بثلاث ضغطات
  5. تحليل وإعادة استهداف السلات المتروكة وتخصيص عروض مخصصة لكل فئة.

أمثلة عملية لإعلانات حققت نتائج كبيرة.

يُمكنك تحفيز عملائك أو أصحاب السلات المتروكة بإتمام عملية الشراء بإعلانات تذكيرية مثل إعلان شهادات وآراء العملاء.

 

💡 نصيحتنا لك: لا تكتفي بنسختين أو ثلاثة من الإعلان جرّب نسخ كثيرة بتغييرات بسيطة من خلال اختبار A/B 👇

💡 نصيحتنا لك: لا تكتفي بنسختين أو ثلاثة من الإعلان جرّب نسخ كثيرة بتغييرات بسيطة من خلال اختبار A/B 👇

 

هذا الإعلان يستهدف العملاء (Warm) و (Hot) ولذلك فإن الإعلان يتكلم عن المنتج، يقدم خصم ويذكرهم بقرب انتهاء المخزون المتوفر.

وهذي مقارنة بسيطة في الشكل رقم ١ استهداف موسّع Broad Targeting ولذلك نشاهد نسبة زوار كبيرة لكن معدل تحويلات قليل جدًا مقارنة بحجم الزيارات

في الشكل رقم ٢ استهداف دقيق لعملاء مهتمين بشراء المنتجات ولذلك نسبة الانتقال بين الزوار يمر بشكل طبيعي وصولا لإضافة المنتجات في السلة وإتمام عملية الشراءUntitledح-4 copy

وأخيرًا نقولك:

فهمك لأدوات التحليل وإعادة الإستهداف هي خطوة أساسية لفهم عملائك وإعادة استهداف كل شريحة بالمحتوى والعروض المناسبة لها، والتحليل وإعادة الإستهداف هي عملية مستمرة ما توقّف للوقوف على النتائج ومحاولة تحسينها باستمرار. وبعد فترة بيكون عندك عدد من الشرائح اللي فهمت سلوكهم الشرائي وأنسب وقت لإعادة استهدافها هو المواسم، وحاليًا بنستقبل أهم موسم في السنة كلها شهر رمضان المبارك وبعدها عيد الفطر المبارك، فخلّك جاهز.

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

5 خطوات للإستعداد لليوم الوطني الـ90 | مدونة زد

5 خطوات للإستعداد لليوم الوطني الـ90 | مدونة زد

اقرا المزيد
زد مبيعاتك مع حلول تقسيط المدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقا

زد مبيعاتك مع حلول تقسيط المدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقا

اقرا المزيد
ضاعف مبيعاتك وزد أرباحك بأقل التكاليف مع التسويق بالعمولة

ضاعف مبيعاتك وزد أرباحك بأقل التكاليف مع التسويق بالعمولة

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *