انطلاقة أسرع لتجارتك باقة زد لايت بـ 99 ريال فقط   اشترك الآن
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن
  • EN

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن

EN

أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى وماهو AIDA

فبراير 20, 2023

استراتيجيات التسويق بالمحتوى

استراتيجيات التسويق بالمحتوى مختلفة نوعًا ما عن طرق التسويق المتعارف عليها، حيث ترتكز فكرة التسويق بالمحتوى على تبديل الطريقة التقليدية للإعلان كاللافتة إلى طريقة غير تقليدية مثل: كتابة مقال صغير عن محتوى السلعة أو الخدمة التي تقدمها، وبدلًا من الإعلان التجاري العادي يتم تقديم عرضًا مثيرًا؛ مما يعزز من قيمة المنتج.

zid-light

مراحل التسويق بالمحتوى

تُعرف عملية التسويق بالمحتوى أيضًا بعملية الشراء أو دورة الشراء، وتمر هذه العملية بعدة مراحل مختلفة، وربما تختلف الخطوات الفعلية لعملية التسويق تبعًا لاختلاف طبيعة المنتج، إلا أن الخطوات العامة تبقى متطابقة إلى حد كبير. لذا، نعرض عليك فيما يلي تصنيف يدعى AIDA للمراحل الأربعة في التسويق، بالإضافة إلى المرحلة الخامسة الخاصة بمرحلة ما بعد البيع لمزيد من الفائدة.

المرحلة الأولى Attention

جذب انتباه العميل للمنتج أثناء ممارسته لحياته اليومية الطبيعية؛ سواء عن طريق إعلامه بمنتجك على المواقع الإلكترونية أو توجيهه إلى متجرك تتميز هذه المرحلة بجذب الانتباه والاهتمام بكيف يمكن أن يصبح العميل على علم أكثر بالعلامة التجارية؛ إذ أن ماهية العلامة التجارية تلعب دورًا كبيرًا هنا، خاصة إذا كان هذا هو الانطباع الأول مع المتسوّق.

يمكن أن تشمل هذه المرحلة أيضًا على لفت انتباه المتسوق وجعله يدرك مشكلة لم يكن يعرفها أبدًا من قبل ولا يعرف حلها، أو إعلامه أن هناك حلًا لمشكلة موجودة ويعرفها بالفعل من قبل.لاحظ أن هذه المرحلة ليست ضرورية دائمًا. على سبيل المثال، قد يكون لدى المتسوّق رغبة في شراء حذاء جديد، فينتقل مباشرة إلى متجر الأحذية الذي يفضله ويشتريه أو حتى يقوم بذلك من خلال موقع على الإنترنت؛ ففي هذه الحالة لم تكن هناك الحاجة لجذب انتباه العميل.

الأهداف التي يجب تحقيقها في مرحلة جذب الإنتباه

  1.   تنشيط حركة الشراء باستهداف عملاء جدد لبيع المنتج لهم.    بناء سمعة جيدة لمنتجك ولخدمة العملاء الخاصة بك.  جعل العملاء يتفاعلون مع نشاطك التجاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يحدث هذا من خلال المشاركات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وبامكانك تعلم كيف تجدوّلها عن طريق Hopper HQ ، أو كتابة المقالات على المدونات، أو بعرض إعلانات لمنتجك للعملاء على المواقع المختلفة.

وإن قام أحد المؤثرين و مشاهير التواصل الإجتماعي بمدح وإن كان أحد مشاهير التواصل الاجتماعي أو المؤثرين فيه قد مدح في الخدمة أو المنتج الذي تقدمه؛ فلا تتردد في إظهار هذا للعملاء، فهذا له تأثير جيد عليهم.في هذه المرحلة يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه للعملاء عالي الجودة، ومعروض بطريقة مبتكرة؛ كلما كنت راقيًا وخارجًا عن المألوف، كلما حققت هدفك التسويقي بشكل أفضل.

لا تنسى أنه يجب عليك التفاعل والرد على العملاء قدر استطاعتك، والاستماع إلى ما يطرحونه من إيجابيات وسلبيات بصدر رحب.

أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة جذب الإنتباه

  • حاول الربط بين منتجك وبين ما يهم الناس من أحداث عامة أو توجهات تهمهم بدلًا من التحدث عن علامتك التجارية فقط ولا ننسى الدور الهام لمواقع التواصل الاجتماعي في إنجاح عملية التسويق؛ فكلما حصلت على متابعين ومعجبين أكثر كلما كوّن العملاء إنطباع أولي أفضل عن منتجك.
  • اجعل المحتوى المعروض مختصر وجرئ ومؤثر بصريًا قدر الإمكان؛ لينال ليستحوذ على المزيد من الاهتمام، وتذكر أن العملاء الجدد قد لا يعرفون الكثير عنك؛ لذلك مثل هذا المحتوى يعمل على إشراكهم على الفور في الأمر ويجعلهم مدركين تمامًا لطبيعة منتجك بشكل سريع.
  • التركيز على استهداف أكبر شريحة ممكنة من العملاء، سواء كان هذا عن طريق محركات البحث أو مواقع التواصل أو مدونتك الخاصة.

المرحلة الثانية Intrest

توضيح الفائدة التي ستعود على العميل بشرائه منتجك؛ سواء كان ذلك بتوضيح مدى أهمية منتجك له، أو كيف يسعى منتجك لحل مشكلة ما تواجه العميل في حياته وهكذا.

في هذه المرحلة لم يعد المنتج غريب على العميل، وهي مرحلة انتقالية هامة جدًا لتثبت قدمك في محاولة منك لإثبات أفضلية منتجك وتفوقه على منتجات منافسيك، ويهتم العميل في هذه المرحلة بالبحث عن معلومات أكثر عن المنتج وكيف يمكن لهذا المنتج أن يفيده.

أهم الأهداف التي يجب السعي إليها في مرحلة الاهتمام

  •       إظهار قيمة المنتج.
  •       فصل نفسك عن منافسيك بتميزك عنهم.
  •       الترويج لحملاتك الإعلانية.
  •       الوصول إلى حرص عملائك على معرفة بياناتك مثل أرقام التليفونات والبريد الإلكتروني الخاص بك.

يمكن أن يحدث هذا من خلال عمل مسابقات للتشجيع على المزيد من التفاعل بينك وبين العملاء والعملاء الجدد، ومحاولة البحث عن الأشخاص المؤثرة مجتمعيًا للمشاركة في الإعلان عن منتجك.

أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة الاهتمام

  • قم بإظهار قيمة منتجك أو علامتك التجارية بتميزك عن الآخريين والترفع عن المنافسة السيئة بالتقليل من شأنهم، فقط حاول صناعة الاسم الخاص بك وإعطاءه الوزن الذي يستحقه.
  • حدد احتياجات العملاء ونقاط ضعفهم، وقم بتوفير الموارد اللازمة لاحتياجاتهم، واستخدم عبارات واضحة تحث العميل على إتخاذ الخطوة اللازمة لشراء المنتج.
  • لا تتردد في جلب الخبراء أو المتخصصين في التسويق لمساعدتك على ترويج منتجك بأفضل الطرق، ووضع الخطة المناسبة لذلك.
  • وفر كل المعلومات اللازمة حول منتجك، ولا تنتظر من العميل أن يسألك عن التفاصيل، بل قم أنت بفعل ما عليك.
  • قدم عروض لعملائك كأن تضع خصومات لأصدقاء صفحة منتجك، أو تقدم هدايا للمشتركين في المسابقات التي تنظمها وهكذا.
  • حافظ على لهجتك الودودة الجذابة عند التعامل مع العملاء، كي لا تبدو وكأنك تلقي محاضرة مملة.

المرحلة الثالثة Desire

خلق الرغبة داخل العميل للحصول على المنتج، وإقناعه به. يسعى معظم العملاء للحصول على آراء حول المنتج قبل شرائه، فإذا كنت تستطيع تقديم إجابات لكل أسئلة ومخاوف العميل فأنت على مسافة قصيرة جدًا من إتمام عملية البيع.

يجب عليك تعزيز الشعور بالرغبة عند العميل لشراء منتجك عن طريق تقديمه كأفضل خيار مناسب له؛ قدم للعميل صور خاصة بالمنتج أو فيديوهات، قم بالاهتمام بشهادات الضمان والتوصيات، وأهتم بوصف كل تفاصيل منتجك.

أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة الرغبة

  • إظهر الأسباب المناسبة لجعل العميل يشتري منتجك ويتغاضى عن منتجات المنافسين.
  • اكسب إمتنان العملاء بإعطائهم كل التفاصيل اللازمة بداية من كيفية شراء المنتج مرورًا بكيفية استعماله إنتهاءًا بكيفية التواصل مع خدمة العملاء في حالة حدوث أي مشكلة لا قدر الله.
  • أهتم بمخاوف العملاء وحاول طمأنتهم قدر الإمكان، لا تشعرهم بالضجر وانزعاجك ولا تلقي باللوم عليهم إن تعرضت لكثير من الأسئلة عن سياسة إرجاع المنتج في حالة وجود عيوب به مثلًا، أو إن كان العميل يرى أن الصور غير دقيقة للمنتج ويريد صور أعلى جودة وأكثر وضوحًا، أو ما الذي يضمن له سرية معلومات بطاقته الإئتمانية التي سوف يستخدمها لشراء المنتج وهكذا.

المرحلة الرابعة Action

العمل على بيع المنتج للعميل، ويشمل هذا وضع أفضل العروض والأسعار الممكنة على المنتج، وإلا سوف يقرر العميل عدم الشراء على الإطلاق.

بعد كل هذه الخطوات تتبقى آخر مرحلة وهي؛ هل سيشتري العميل المنتج في النهاية أم لا؟ إن استطعت أن تجتاز بالعميل كل المراحل السابقة وتبقى فقط شراء المنتج؛ عليك لإتمام هذه المرحلة تسهيل عملية الشراء وعرض أفضل الأسعار على العميل.

المرحلة الخامسة والأخيرة After Action

مرحلة ما بعد البيع، وهي مرحلة هامة جدًا، حيث غالبًا ما يعبر فيها العميل عن رأيه ويصدر تقييمه؛ سواء برضاه عن المنتج أو سخطه عليه لمن حوله، وعلى المسؤولينالمسئولين عن التسويق الاهتمام براحة العميل وخدمة العملاء جيدًا، وبإتقان العمل وجودته تكون هناك فرصة جيدة لبناء علامة تجارية قوية مع الوقت.

يحتاج الكثير من العملاء العودة إلى خدمة العملاء بعد شراء المنتج، ربما لوجود مشكلة ما؛ لذلك على المسؤولينالمسئولين الاهتمام جيدًا بخدمة العملاء، إذ أن سمعة المنتج أهم بكثير من إتمام عملية البيع، فما فائدة نجاحك في إتمام عملية البيع إن كان العميل سيصبح غير راضيًا عن المنتج بعد شرائه.

لذا أهتم برأي العملاء بعد شراء المنتج بفترة، كأن ترسل لهم رسالة بريد إلكتروني تسألهم فيها عن تقيمهم لعملية البيع وللمنتج ولخدمة العملاء، ولا تنسى أن الزبون دائمًا على حق.

استراتيجيات التسويق بالمحتوى

استراتيجيات التسويق بالمحتوى هي جزء أساسي من عالم التسويق الرقمي الحديث. تركز هذه الاستراتيجيات على إنشاء وتوزيع محتوى ذو قيمة للجمهور المستهدف. يهدف ذلك المحتوى إلى جذب الانتباه وبناء الثقة والتفاعل مع العملاء المحتملين والحاليين.

تتنوع استراتيجيات التسويق بالمحتوى ما بين إنشاء مدونات، مقالات، فيديوهات، صور، ومحتوى متنوع آخر يلبي اهتمامات الجمهور. يتم تصميم هذا المحتوى ليكون مفيدًا وجذابًا وملهمًا، سواء بتقديم معلومات قيمة أو حلول للمشاكل المحتملة التي يواجهها الجمهور المستهدف.

وباستخدام القصص والروايات والمحتوى الإبداعي، تعمل استراتيجيات التسويق بالمحتوى على بناء علاقات مستدامة مع الجمهور، مما يعزز الولاء ويؤدي إلى تحويلات أفضل وزيادة الإيرادات. هذه الاستراتيجيات تتطلب فهما عميقا لاحتياجات الجمهور والقدرة على تقديم محتوى يلبي هذه الاحتياجات بشكل مبتكر وفعال.

وفي النهاية عليك أن تعلم أنه مهما كانت جودة منتجك، لن يمكنك أن تبيعه دون التسويق الجيد له، وبعد قرائتك لهذا المقال يمكنك تكوين فكرة جيدة حول كيفية بناء استراتيجيات التسويق بالمحتوى للتسويق لمنتجك وبدء الخطوة الأولى نحو طريق نجاحك.

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

كيف تجلب أول 10 عملاء

كيف تجلب أول 10 عملاء لمتجرك الإلكتروني بطرق فعالة ومجربة 🚀

مارس 5, 2024

تطور متاجر صناعة الموضة في السعودية

تابع تطور متاجر صناعة الموضة الإلكترونية بفاعلية

أغسطس 3, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات unfold_more

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2024

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x