انطلاقة أسرع لتجارتك باقة زد لايت بـ 99 ريال فقط   اشترك الآن
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن
  • EN

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن

EN

15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية

أغسطس 24, 2020

15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية

في التجارة التقليدية، كانوا يقولون: “سيأتيك الزبائن بمجرد إنشاء المتجر ووضع اللافتة”، لكن هذه الحكمة لم تعد صحيحة في عصرنا الحالي خاصةً مع ازدهار التجارة الإلكترونية، حيث يمكن بسهولة الحصول على زوار لمتجرك الإلكتروني، لكن التحدي الحقيقي يكمن في إقناع العميل بإتمام عملية الشراء.

zid-light

من هنا يجب أن يكون متجرك الإلكتروني قادراً على إقناع العملاء بالشراء، كما ينبغي أن يتيح لهم التنقل والتصفح وإتمام عمليات الشراء دون تعقيد. ومن حسن الحظ أنك لست أول صاحب متجر إلكتروني في العالم!
اليوم، لكي تنجح في التجارة الإلكترونية، عليك بالاستفادة من التجارب السابقة في التجارة الإلكترونية وأفضل المتاجر الإلكترونية في السعودية والعالم العربي، سواءً كنت تبيع بعض المنتجات المصنوعة يدوياً بالتجزئة من غرفة معيشتك أو تبيع بالجملة ككبار التجار مع مخزون من آلاف المنتجات. لذا، إليك 15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية من الخبراء تساعدك على نجاح ونمو تجارتك الإلكترونية.

1- العثور على المنتج المناسب

لا تتسرّع في اختيار المنتجات التي ستروّج لها وتبيعها لمتجرك، وإليك 5 نصائح ستساعدك على اختيار المنتجات التي تحقق لك أفضل النتائج من تجارتك الإلكترونية:

  1. ركّز على المنتجات التي جرّبتها بنفسك وتعرفها جيداً، خصوصاً في بداية رحلتك في التجارة الإلكترونية.
  2. تأكد من جودة المنتج والقيمة التي سيحصل عليها العميل عند استخدامه.
  3. حلّل السوق وتأكد من وجود طلب عالٍ على المنتج.
  4. ابدأ بمنتج واحد فقط أو عدد قليل من المنتجات في البداية، ثم توسّع مع الوقت.
  5. احسب تكلفة التجهيز والتغليف والشحن والتوصيل للمنتج وتأكد من حصولك على هامش ربح مناسب.

اقرأ أيضاً: خمس نصائح مهمة لإدارة المتاجر الإلكترونية بسلاسة

2- وضع أسعار مناسبة للمنتجات

تسعير المنتجات من 15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية وهى من أصعب المشاكل التي يواجهها المبتدئون في التجارة الإلكترونية وهي أهم خطوة في مشروعك التجاري. قبل تسعير منتجاتك، من المهم أن تحلل السوق بدقة وتراقب المنافسين وتقارن بين أسعار المنتجات لديهم وجودة هذه المنتجات.

أفضل طريقة لتسعير المنتجات الجديدة هي عبر الإجابة عن سؤال: ما مقدار الأرباح التي تريد الحصول عليها خلال المدة الزمنية القادمة (3 أشهر، 6 أشهر، سنة.. إلخ)؟

 استخدم حاسبة تسعر المنتجات من زد 👇

3- التسويق لمتجرك ومنتجاتك بذكاء

معظم تجار التجزئة المبتدئين يعانون من صعوبة التسويق لمنتجاتهم بسبب ارتفاع تكاليف التسويق عبر المؤثرين أو الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي. لهذا عليك تخصيص 5-20% من أرباحك للتسويق والإعلان.

توجد طرق كثيرة للتسويق ميزانية بأقل التكاليف مثل التسويق عبر إعادة استهداف العملاء Retargeting والتسويق عبر المسوِّقين بالعمولة.

4- التركيز على استراتيجيات التسويق قصيرة الأمد

استراتيجيات التسويق قصيرة الأمد (Short-term marketing strategies) تستهدف تحقيق نتائج فورية وسريعة، ويُمكن تطبيق هذه الاستراتيجيات والاستفادة منها في وقت قصير. وهذه بعض الأمثلة للاستراتيجيات قصيرة الأمد في التسويق:

  1. الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة زوّار متجرك الإلكتروني.
  2. التسويق عبر البريد الإلكتروني لزيادة المبيعات.
  3. الإعلان عن العروض الترويجية لزيادة العملاء خصوصاً في المواسم.
  4. التسويق عبر المؤثرين لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  5. الإعلان عبر محرّكات البحث (SEM) لزيادة العملاء المحتملين لمتجرك الإلكتروني.

التركيز على هذه الاستراتيجيات مهم جداً خصوصاً في بداية إنشاء متجرك الإلكتروني أو عند الإعلان عن منتجات أو حزم تسويقية جديدة.

اقرأ أيضا: دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

5- مراقبة أهمّ المنافسين في قطاعك

مراقبة المنافسين والاستفادة من نجاحهم وتفادي أخطائهم من أهم 15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية. خصّص مهمة أسبوعية لمراقبة أهم متاجر المنافسين في قطاعك، تقمَّص دور العميل واعرف كيف يخدمون عملاءهم.

لا تنسَ كذلك مُراقبة الحملات الإعلانية للمنافسين والاستفادة من أسلوبهم في التسويق. استخدم هذه الأدوات:

  • مكتبة إعلانات ميتا (إنستقرام وفيسبوك): لمراقبة الإعلانات الممولة في قطاع البخور (مثلاً)، اكتب كلمة “بخور” في البحث، واختر البلد وستعرض لك كل الإعلانات التي احتوت على كلمة “بخور”، وبإمكانك تخصيص البحث أكثر من خلال المرشّحات (Filters).

1

  • مركز شفافية الإعلانات من قوقل: لمراقبة إعلانات المتاجر الإلكترونية المنافسة، فقط أدخل رابط المتجر وستظهر لك الإعلانات الممولة التي أطلقها مؤخراً وما زالت تعمل.

6- تحسين معدّل تحويل العملاء (Conversion Rate Optimization)

معدل التحويل من أهم مؤشرات أداء المتاجر الإلكترونية التي تحدد نجاحها، وهو يشير إلى نسبة الزوار الذين قاموا بإكمال عملية الشراء إلى النهاية (يعني تحوّلوا إلى عملاء لمتجرك). أي أن زيادة معدّل التحويل يعني زيادة عملائك وزيادة العائد من حملاتك التسويقية. عادةً يترواح معدّل التحويل للمتاجر الجيد بين 2.5 : 3%. وتستطيع قياس معدّل تحويل العملاء في متجرك باستخدام تطبيقات التحليل والتقارير مثل قُمرة، وتقارير، وقوقل أناليتكس.

 اقرأ أيضا: دليل تحسين معدل التحويل للمتاجر الإلكترونية

7- تحسين إدارة المخزون

جرد ومتابعة مخزون المنتجات من المهام الأساسية لتاجر التجزئة الناجح. وإليك بعض النصائح لتحسين إدارة مخزونك بأقل جهد:

  • حتى لا تتفاجأ بنفاذ المنتجات من المخازن، اربط متجرك الإلكتروني بتطبيق تنبيهات انخفاض المخزون.
  • تابع مخزونك وفروعك ومتجرك الإلكتروني من لوحة تحكم واحدة عبر زد كاشير الذي يمكنك من التحكم بقنوات البيع لمنتجاتك عن طريق تخصيص نقاط البيع للمخازن والفروع بسهولة.

15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية

8- تقديم خدمة عملاء احترافية

ليس معنى أن العملاء لا يتعاملون معك وجهاً لوجه، ألا تهتم بهم وتقدم لهم خدمة عملاء متميزة.

في بداية تجارتك الإلكترونية، عليك بنشر رقم هاتفك أو إضافة تطبيق دردشة إلى موقعك، فالاستجابة السهلة والسريعة لعملائك والإجابة على أي أسئلة يطرحوها بشكل عاجل يمكنّك من زيادة فرص البيع عبر الإنترنت.

إليك طريقة أخرى لتقديم خدمة عملاء مميزة، ألا وهي أن يكون لديك سياسة استرجاع المنتجات التي بها أي تلف، حيث يمكن لهذه الخدمة الإضافية أن تحدث فرقاً كبيراً في طمأنة العميل وإقناعه بإجراء عملية الشراء عبر الإنترنت، خاصةً إذا كان يتعامل مع متجرك لأول مرة.

9- توفير خدمة شحن مجانية

بالتأكيد خدمة الشحن المجانية سوف تكلفك القليل من المال، ولكنها ستكون قادرة على جذب عدد أكبر من الزبائن وتعزيز مبيعاتك بشكل كافي لتعويض هذا الفرق.

في الواقع، حتى إذا كنت مضطراً لرفع الأسعار قليلاً لتغطية التكلفة الإضافية، نوصيك بشدة بتقديم مكافأة الشحن المجاني لعملائك.

3

العديد من منصات التسوّق الإلكتروني ومتاجر التجزئة – مثل متجر رشوف – تقدم خدمة الشحن المجاني للزبائن عند الوصول إلى مبلغ معين من المشتريات، فالزبائن يحبون الصفقات، وهذا أحد السبل للنجاح في تجارتك الإلكترونية بسهولة بصرف النظر عن عدد المنافسين حولك.

15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية

10- الاهتمام بصور المنتجات

واحد من أكبر التحديات التي تواجه تجار الإنترنت أن العميل لا يمكنه أن يشعر أو يلمس أو يشم المنتج المعروض على موقعك، حيث يكون الاعتماد الكامل على الصور فقط. لذلك ننصحك أن تكون صور منتجاتك عالية الجودة ومعروضة بشكل أنيق، حيث أن هذا سيصنع فارقاً كبيراً في قرار العميل عند الشراء، فمثلاً مجرد إلقاء نظرة على صور المنتجات التي لا تُقاوَم على مواقع مثل IKEA أو Crate أو Barrel؛ يجعل العملاء متلهفين للشراء.

من متجرك في زد، يمكنك إضافة ما يصل إلى 35 صورة لكل منتج، فاستخدم هذه الفرصة لعرض كل منتج خاص بك من زوايا عديدة، أو لإظهار كيفية استخدامه.

5

عليك النظر في فكرة تعيين مصور محترف أو شركة متخصصة في تصوير المنتجات للعمل معك، لتصوير كامل المخزون الخاص بمنتجاتك صور احترافية، لأن صورة جيدة قد تغنيك عن ألف كلمة لشرح ما تريد قوله حول منتجك، كما ستوفر عليك أيضاً الكثير من المال.

أما إن كنت لا تستطيع تعيين مصور محترف وقررت استخدام صورك أنت، فعليك التأكد جيداً من أنك على الطريق الصحيح من خلال تعلم مهارة التصوير.

11- توفير خيارات متعددة للدفع

وفقاً لموقع Business Insider، سوف يُفقد ما يبلغ قيمته 4 تريليون دولار من البضائع الموجودة بسلات التسوق على الإنترنت (السلات المتروكة) في 2015؛ ذلك أن العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتركون ما اختاروه من بضائع بسبب أن عملية الدفع غير واضحة، أو لأنهم لا يحبون خيارات الدفع التي يقدمها المتجر.

إعطاء الزبائن حرية الاختيار من بين طرق متعددة للدفع سوف يزيد من فرص شراء مبيعاتك بالتأكيد، كما نوصي بأن تكون خيارات الدفع مرئية بوضوح على موقعك. أنظر مثلاً كيف يضع متجر ريفي أيقونات الدفع المتعددة في ذيل صفحته الرئيسية بشكل واضح وبسيط.

6

شاهد هذا المقطع لتتعرف على نظام الفوترة الإلكترونية الجديد وكيف تطبقه في متجرك 👇

12- إنشاء نسخة مُحسنة من موقعك للهواتف المحمولة

العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتصفحون أثناء التنقل، في المواصلات العامة، أو في المترو أثناء ذهابهم إلى العمل أو في حافلة المدرسة. لذا، لإرضاء هذا الحشد من المتسوقين عبر الهواتف المحمولة أينما كانوا يجب أن يكون متجرك الإلكتروني ذو تصميم رائع على أي جهاز، وخذ متجر رسيل للهدايا كمثال، فمن السهل جداً تصفح وشراء منتجاته مباشرة عبر تطبيق الجوال.

Screenshot 4

لذلك نوصيك بإعداد متجرك الإلكتروني ليتوافق مع الجوال وزيارته كل بضعة أشهر لترى كيف يبدو على الهاتف. والأفضل من ذلك، اطلب من أصدقائك أو أقاربك محاولة التسوق من متجرك من الجوال واستمع إلى ملاحظاتهم الصادقة.

امتلاك تطبيق للجوال أو تحسين تجربة الشراء من المتجر الإلكتروني عبر الهاتف من أسرار النجاح في التجارة الإلكترونية وزيادة المبيعات.

13- مكافأة العملاء المخلصين

العميل المخلص هو من يعاود الشراء منك أكثر من مرة، والعديد من تجار التجزئة على الإنترنت يصلون إلى عملائهم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني؛ حيث يبلغونهم بآخر الأخبار من ظهور منتجات جديدة أو تخفيضات أو كوبونات.. إلخ.

تعد هذه إحدى الطرق الرائعة لبناء قاعدة من العملاء المخلصين وخاصةً عند إعطائهم المكافآت وإطلاعهم على العروض الترويجية القادمة؛ فعلى سبيل المثال تقدم شركة Gap على موقعها خصم 25% لكل من يسجل في نشرتها الإخبارية.

تطبيق قلام يساعدك على التواصل التلقائي مع العملاء لإكمال الشراء عبر الرسائل البريدية والنصية. وتطبيق أشكال منبثقة يمكنك من بناء وزيادة قائمتك البريدية بإظهار نوافذ منبثقة تشجع العملاء على الاشتراك.

14- التحديث الدائم لمتجرك الإلكتروني

تحديث متجرك الإلكتروني يومياً وأسبوعياً وموسمياً من أهم 15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية. لا تتردد في تخصيص قالب المتجر وإضافة صور ومنتجات جديدة كل مدة. كما أن المواسم والأعياد كعيد الفطر وعيد الأضحى واليوم الوطني ويوم التأسيس ويوم العلم فرصة طيبة للترويج لمنتجاتك ومتجرك عبر الإنترنت.

أعلن عن خصوماتك وعروضك الترويجية في صفحتك الرئيسية أو من خلال الرسائل البريدية لجميع عملائك، ومن المؤكد أن العروض الترويجية للمواسم ستجذب اهتمام العملاء، كما أن المتجر الإلكتروني المُحدَّث بشكل دائم يغري المتسوقين للتحقق كل فترة وبانتظام للاطلاع على ما هو جديد لديك.

15- الاهتمام بشبكات التواصل الاجتماعي

معظم تجار التجزئة الكبار على الإنترنت يفهمون جيداً قوة التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، وبغض النظر عن حجم ميزانيتك التسويقية الخاصة بك، أصبح التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق لزيادة مبيعاتك مهما كان قطاعك ونوع منتجاتك.

لتحقق أقصى استفادة من حملاتك الإعلانية في تويتر وغيره من الشبكات الاجتماعية، اربط متجرك بتويتر بيكسل، تيك توك بيكسل، سناب شات بيكسل، فيس بوك بيكسل، لتتبع وقياس نتائج حملاتك بسهولة.

في النهاية

على عكس المتاجر التقليدية، متجرك الإلكتروني مُتاح للتسوّق 24 ساعة يومياً وعلى مدار الإسبوع، ويمكن الوصول إليه من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أنك لن تضطر إلى دفع فواتير للكهرباء والمياه وخلافه. لذلك عليك باتخاذ القرار والبدء في إنشاء تجارتك الإلكترونية من الآن!

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

يوليو 28, 2024

زد كاشير

زد كاشير أفضل كاشير لإدارة الفروع والمتجر الإلكتروني

يوليو 23, 2024


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات unfold_more

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2024

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x