الكاتب: -

كل ما ترغب بمعرفته عن خطوات إنشاء متجر إلكتروني

04/01/2022 04:53:09 م

 

إن كنت تخطّط للبدء بمشروعك الخاص في المملكة العربية السعودية، وتراودك بعض الأسئلة حول خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، فقد حان الوقت لتنفّذ هذه الفكرة وتبدأ بتطبيقها على أرض الواقع. بات الناس في الآونة الأخيرة يعتمدون على التسوق عبر الإنترنت بدلاً من الطريقة المتعارف عليها سابقاً، إذ يجدر بالذكر أنّ قيمة سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بلغت 80 مليار ريال سعودي، بزيادة قدرها 14% مقارنةً بالعام الماضي.

تابع قراءة المقال لتتعرّف على خطوات إنشاء متجر إلكتروني من خلال الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعاً حول هذا الموضوع، والذي سيتطرّق بالحديث عن الخدمات التي يقدّمها موقع زد المختص بمجال التجارة الإلكترونية، بما فيها خدمات الدفع والشحن وإنشاء المتاجر الإلكترونية وبرمجتها وغير ذلك، ما يجعله يندرج ضمن خيارات أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني احترافي.

الأسئلة الشائعة حول خطوات إنشاء متجر إلكتروني

قبل البدء بمشروع المتجر الإلكتروني الخاص بك، هناك بعض الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار، لذا قمنا فيما يلي بالإجابة على الأسئلة الشائعة حول كيفية إنشاء متجر إلكتروني لنساعدك على وضع خطة واستراتيجية فعاّلة.

كيف اختار المنتجات أو الخدمات التي سأقدّمها للعملاء؟

يُعتبر تحديد نوع المنتج أو طبيعة الخدمة التي ستقدّمها من أولى خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي. فإن كانت لديكَ فكرة حول ما ستقدّمه للزبائن، ابدأ بالبحث عن متاجر إلكترونية تقدّم ذات المنتجات أو الخدمات، واطلع على الجوانب التي لا يغطّيها مشروعهم التجاري، حتى تتجنّب هذه الثغرات، وتتمكّن من التميّز وإثبات نفسك في السوق. ننصحك بالتخطيط المدروس للمشروع والبحث بدقة بشأن الأسعار ومعدّل الطلب على المنتجات أو الخدمات التي ستقدّمها، وذلك من أجل الاستفادة مما تتيحه التجارة الإلكترونية من فرص وإمكانيات ربحية.

أما في حال لم تكن لديك فكرة حول ما ستقوم ببيعه عبر متجرك الإلكتروني، ولكنّك تمتلك الميزانية الكافية لتنفيذ هذا المشروع، فابدأ بالبحث عن خدمات أو منتجات لتعرضها على الموقع. احرص على اختيار المنتج الفريد من نوعه، والذي يتطلب فكرة جديدة قائمة على احتياج الفئة المستهدفة من الزبائن، والذي من الممكن أن يكون أداة مبتكرة لتسهيل الحياة أو لحل مشكلة ما. يُمكنك كذلك البحث عن منتج متاح في السوق ولكنّه يحتاج إلى تحسين، وابدأ بقراءة آراء الناس حوله لتتعرّف على التعديلات التي ينبغي عليك القيام بها لتلبي متطلباتهم.

كيف أحدّد الفئة المستهدفة من العملاء للمنتجات أو الخدمات؟

ننتقل للحديث عن ثاني خطوات إنشاء متجر إلكتروني وهي تحديد الفئة المستهدفة لبيع المنتج أو تقديم الخدمة، إذ يلعب هذا العامل دوراً أساسياً في نجاح المشروع أو فشله. ستساعدك هذه الخطوة في اختيار المنتجات التي تريد بيعها أو الخدمات التي تودّ توفيرها للعملاء، وما هي استراتيجية التسويق التي ستتبعها لترويج مشروعك، بالإضافة إلى طرق الدفع والشحن التي ستعتمدها.

بعد أن قمت باختيار المنتج، حان الوقت لتتعرّف على فئة الناس المهتمة به، وذلك من خلال معرفة إجابات الأسئلة التالية:

ستساعدك الإجابات على الأسئلة التي ذكرناها أعلاه في تحديد اهتمامات العملاء وشخصياتهم، كما ستمكّنك من التعرّف على الأشخاص المهتمين بشراء منتجاتك، وما هي الأساليب والاستراتيجيات التسويقية التي ستتبعها لتجذب انتباههم.

الاستعانة بخدمات منصة زد المتنوعة

تالياً بعد أن قمت باختيار المنتج، وحدّدت الفئة المستهدفة من العملاء، ووضعت الخطة التسويقية لمشروعك، حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية في خطوات إنشاء متجر إلكتروني وهي البدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

ستلبّي منصة زد كافة احتياجاتك التقنية فيما يخص إطلاق موقع المتجر الإلكتروني الخاص بك، بدءاً من تجهيز المتجر بشكل كامل، وصولاً إلى خيارات الدفع والشحن والتوصيل المتعدّدة. سنتعرّف فيما يلي على أبرز خدمات منصة زد للتجارة الإلكترونية:

١-إنشاء متجر إلكتروني متكامل

سواء كان لديك خبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات أم لا، توفّر منصة زد خدمة إنشاء موقع إلكتروني تجاري بشكل احترافي، حيث ستقوم بإنشائه وتصميمه حسب هويتك ونطاقك الخاص دون الحاجة لأي خبرة تقنية.

٢-خيارات الدفع المتعدّدة

تزوّد منصة زد للتجارة الإلكترونية مستخدميها بحلول مبتكرة للدفع عبر متاجرهم الإلكترونية، حيث تتيح لهم الاختيار من بين بوابات الدفع الإلكتروني المتنوعة بما يتوافق مع احتياجاتهم ومتطلباتهم. بعد قيام العميل بالدفع، نقوم بإرسال تأكيد على إتمام العملية بنجاح، ونمكّنك كذلك من استخراج الفواتير تلقائياً من النظام وإرفاقها لعملائك مع كل طلب.

٣-تبادل الخبرات مع شركات التجارة الإلكترونية الأُخرى

تبذل زد قصارى جهدها لتحسّن من مشروعك وتدعمه في السوق، وتحقق ذلك من خلال تعزيز علاقاتك مع شركات التجارة الإلكترونية الأُخرى، حيث يتبادل عدد من تجار زد الخبرات ويقومون بمشاركة تجاربهم، إذ تم تنسيق العديد من اللقاءات الافتراضية سابقاً وإطلاق ما يزيد عن 15 مبادرة بين أعضاء مجتمع زد.

٤-متابعة مخزون المنتجات

يُمكنك عبر منصة زد إضافة منتجاتك في متجرك الإلكتروني بكل سهولة، كما يتم تنبيهك في حال انتهى مخزون المنتجات في المتجر.

٥-مراقبة أداء المتجر الإلكتروني

تمكّنك هذه الخدمة من متابعة أداء متجرك ومعدّل مبيعاتك، بالإضافة إلى غيرها من المؤشرات المهمة في مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

٦-الاهتمام بالزبائن ومتابعة طلباتهم

توفّر منصة زد لمستخدميها خاصية متابعة حالات طلبات العملاء وتحديثها من خلال لوحة التحكم بشكل عملي وسلس، وتمنحهم كذلك إمكانية الوصول لمعلومات العملاء وتصديرها للتواصل معهم بالرسائل النصية أو عن طريق البريد الإلكتروني.

٧-إنشاء كوبونات التخفيض

يمنحك موقع زد إمكانية إنشاء كوبونات التخفيض الخاصة بمتجرك الإلكتروني، حيث يتسنى لك تقديم مجموعة من العروض والتخفيضات على منتجاتك عن طريق إنشاء القسائم التسويقية.

٨-توثيق المتجر الإلكتروني على معروف

يتردّد البعض أحياناً من التسوّق عبر الإنترنت خوفاً من التعرّض للغش والخداع، لذا قامت منصة زد بتوفير هذه الخدمة لضمان ثقة العملاء بك، وهي توثيق متجرك الإلكتروني على معروف، المبادرة التي أطلقتها وزارة التجارة والاستثمار السعودية، والتي تهدف إلى تطوير أعمال التجارة الإلكترونية سواء للبائعين أو للمشترين.

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

جدول منشوراتك باستخدام Hopper HQ خطوة بخطوة. | التسويق | مدونة زد

جدول منشوراتك باستخدام Hopper HQ خطوة بخطوة. | التسويق | مدونة زد

اقرا المزيد
العائد على الاستثمار ، معادلة بسيطة لتجارة إلكترونية مستديمة. أحد الأدوات المالية الهامة لزيادة الأرباح

العائد على الاستثمار ، معادلة بسيطة لتجارة إلكترونية مستديمة. أحد الأدوات المالية الهامة لزيادة الأرباح

اقرا المزيد
إطلاق بوابة تحسينات زد | تحديثات زد | زد للتجارة الكترونية متكاملة

إطلاق بوابة تحسينات زد | تحديثات زد | زد للتجارة الكترونية متكاملة

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *