مارس 26, 2023
تحظى متاجر التجزئة باختلاف أنواعها بأهمية كبيرة في الاقتصاد المعاصر، حيث تمثل قناة رئيسية في شبكة التوزيع، وتربط بين المنتجين والمستهلكين النهائيين.
كما تسهل التسوق من خلال انتشارها الواسع وتوفيرها لتشكيلة كبيرة ومتنوعة من السلع والخدمات التي تلبي كافة المتطلبات اليومية، مع فتح المجال للعملاء للمقارنة بينها واختيار أفضلها، مما يؤدي إلى تحفيز التنافسية الإيجابية بين الشركات المصنعة ومزودي الخدمات.
في هذا المقال سوف نستعرض أنواع متاجر التجزئة، وأشهر نماذجها، كما سنتناول أبرز استراتيجيات البيع الناجحة في السعودية والتي تعتبر من المقومات الأساسية لنشاط أي متجر بيع بالتجزئة.
متاجر التجزئة هي مؤسسات تجارية مختصة ببيع المنتجات مباشرة إلى المستهلكين النهائيين للاستخدام الشخصي أو غير التجاري.
وهي تضم المحلات التقليدية التي توفر السلع أو الخدمات في مقر أو حيز مادي محدد، وكذلك المتاجر الإلكترونية التي تتيح عمليات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.
ويشمل نشاط هذا النوع من المتاجر التعامل في تشكيلة واسعة من المنتجات أو السلع المادية، مثل:
هذا بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الخدمات مثل: تأجير الأدوات والمعدات، وخدمات المطاعم والمقاهي والفنادق والصالونات.
ولهذا، تتسم أنواع متاجر التجزئة بأنها أكثر القنوات التجارية انتشارًا، حيث تتواجد في كل مكان تقريبًا، كما تتزايد أعدادها بشكل مستمر.
يمكن إرجاع تزايد عدد متاجر التجزئة في العالم كله بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص إلى أربعة أسباب رئيسية هي:
وفي هذا السياق لا نغفل ذكر ما أتاحته منصة زد مؤخرًا لجميع التجار، فقد وفرت الفرصة الذهبية لهم لامتلاك متاجرهم الإلكترونية الخاصة مجانًا تمامًا، وإضافة أعداد لا نهائية من المنتجات واستقبال أعداد لا نهائية من الطلبات، وكذلك إمكانية الربط مع منصة المدفوعات الرائدة زد باي، وكذلك منصة شحن المنتجات المميزة زد شب، وغير ذلك الكثير.
خذ القرار الآن وانضم إلينا
وتكتسب متاجر التجزئة في السعودية أهمية كبيرة بالنظر إلى الدور الحيوي الذي تمارسه تجارة التجزئة في عملية الإنتاج والتوزيع ككل وفي الاقتصاد بشكل عام.
تؤدي تجارة التجزئة العديد من الوظائف، ومن أبرزها ما يلي:
هناك أنماط عديدة لمتاجر البيع بالتجزئة وفقًا لأحجامها وطبيعة نشاطها، وتتمثل أبرز أنواع هذه المتاجر فيما يلي:
وهي عبارة عن منافذ بيع كبيرة أو مجمعات تجارية توفر مجموعة واسعة من المنتجات بمستويات تسعير مختلفة.
وتشتمل هذه النوعية من المتاجر على العديد من الأقسام، على سبيل المثال قسم الملابس، وقسم المصنوعات الجلدية، وقسم الأدوات المنزلية، وهكذا. كما يُمكن أن تحتوي على خدمة بيع السلع الغذائية والترفيهية، وتضم أيضًا العديد من الإلكترونيات والخدمات المتنوعة.
يركز هذا النوع من منافذ البيع بالتجزئة على فئة محددة من المنتجات، حيث تتخصص هذه المتاجر في بيع نوع معين من البضائع مثل ملابس النساء أو ملابس الأطفال أو الأدوات الرياضية أو التحف أو المصنوعات اليدوية، إلخ.
وهي تعتبر أكثر أنواع منافذ البيع بالتجزئة شيوعًا، وتتخصص في بيع المواد الغذائية وبعض المستلزمات المنزلية الأساسية كالمنظفات والأدوات البسيطة، وغيرها.
وهي محلات صغيرة الحجم تتعامل في مجموعة محدودة من السلع المستخدمة بشكل يومي مثل القهوة والمشروبات الغازية والمثلجات، والوجبات الخفيفة والحلويات، وغيرها.
وهي منافذ تجارية متخصصة في بيع المنتجات بتخفيضات كبيرة تقل عن أسعار التجزئة. وتعتمد في تحقيق أرباحها على ارتفاع معدل دوران مخزونها من خلال بيع كميات كبيرة من السلع بأسعار مخفضة.
تعتمد هذه القناة غير التقليدية للبيع بالتجزئة على التكنولوجيا الحديثة، وتمكن العملاء من التسوق بسرعة وسهولة من أي مكان وفي أي وقت عن طريق الإنترنت.
حيث تجري عمليات البيع والشراء من خلال البوابة الإلكترونية للمتجر، ويتم شحن المنتجات وتوصيل المنتجات إلى أماكن وجود العملاء.
هذا النمط المتطور من متاجر التجزئة توسع بشكل لافت، واكتسب شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة، حيث اتجهت العديد من الشركات نحو تسويق سلعها عبر المتاجر الإلكترونية التي تتيح العديد من المميزات للبائعين والزبائن على حد سواء.
وهنا قد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي:
أكبر متجر إلكتروني للتجزئة على مستوى العالم هو أمازون Amazon، الذي يبلغ حجم مبيعاته العالمية 325.3 مليار دولار.
وهو يوفر للعملاء تشكيلة ضخمة من السلع الاستهلاكية والمعمرة، والمنتجات الإلكترونية الحديثة، بالإضافة إلى الوسائط الرقمية مثل الكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو والبرامج والألعاب.
وإلى جانب شراء المنتجات منه فهو يتيح للأفراد والتجار الآخرين بيع منتجاتهم الخاص من خلاله مقابل عمولة يحصل عليها أمازون.
وبعد أن استعرضنا أهم أنواع متاجر التجزئة، هيا نتعرف على بعض أشهر نماذجها.
اقرأ أيضا: تصميم متجر إلكتروني أفضل 10مزايا
هناك العديد من متاجر التجزئة التي تحظى بشهرة واسعة على مستوى العالم، وتمتلك العديد من الفروع في كثير من الدول الغربية والعربية، ومن أبرزها:
تعد سلسلة وول مارت، التي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1962، من أكثر متاجر البقالة شهرة على مستوى العالم، وتصل إيراداتها السنوية إلى 600.1 مليار دولار، وتمتلك العديد من منافذ البيع في العديد من الدول.
هي شركة صينية قابضة متعددة الجنسيات متخصصة في التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة والإنترنت والتكنولوجيا. تأسست في عام 1999، وهي من أكبر شركات التجارة عبر الإنترنت على مستوى العالم.
تعتبر من أكبر السلاسل التجارية في العالم من حيث الحجم. تأسست في فرنسا في عام 1958، وتضم 13894 متجرًا في أكثر من 30 دولة.
وهو سلسلة متاجر تركية، تأسست في عام 1995، ويقع مقرها الرئيسي في إسطنبول، وتضم الكثير من الفروع في كل من تركيا ومصر والمغرب.
من أشهر متاجر التجزئة الناجحة في السعودية:
وبعد أن تعرفنا على أنواع متاجر التجزئة وأشهر نماذجها، هيا نلقي نظرة على أهم استراتيجيات البيع الناجحة اللازمة لإدارة نشاط هذه المتاجر بفعالية.
هناك عدد من استراتيجيات البيع التي لا غنى عنها لأي بائع تجزئة للنجاح في زيادة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح وإرضاء العملاء وتعزيز ولائهم. ومن أبرز هذه الاستراتيجيات:
يساعد تكوين انطباع أول جيد لدى العميل في التأثير بشكل إيجابي على نتائج البيع وعلى النجاح في اكتساب الزبائن.
هذا الانطباع الجيد يمكن تحقيقه من خلال أمور بسيطة وتلقائية مثل الترحيب الملائم والتعامل الذوقي مع العملاء، وحسن الاستماع لهم، وإظهار الاهتمام بتلبية مطالبهم.
عند إجراء عمليات البيع، من المهم فهم متطلبات العملاء ودوافعهم الشرائية، للتأكد من أن المنتج الذي يبحث عنه العملاء يمكن أن يساعدهم بالفعل في حل مشكلتهم أو تلبية حاجتهم.
وذلك من أجل توفير الخيارات الأكثر إفادة لهم والأكثر ملاءمة لمتطلباتهم، مما يعزز الثقة في متجرك ويشجع العملاء على العودة إليه باستمرار.
يساهم العرض المتقن والجذاب للمنتجات في إقناع العميل المحتمل بالشراء. ومن الضروري أن يوفر العرض كل المعلومات اللازمة عن المنتجات مع إبراز جودتها ومدى تميزها.
ومن المفيد في هذا الإطار القيام بعروض توضيحية للمنتجات واختبارها، بالإضافة إلى تقديم عينات مجانية منها لبعض العملاء لتحفيزهم على شرائها وترشيحها للآخرين.
من أفضل استراتيجيات المبيعات هي تحفيز عملائك الفعليين على ترشيح متجرك للأشخاص الآخرين من خلال الحديث عنه بشكل إيجابي.
ويمكن تحقيق هذا بعدة طرق، مثل:
من أجل زيادة المبيعات، من المفيد الاهتمام بتشجيع البيع التكميلي من خلال توصية العميل بشراء منتجات تكميلية أو ذات صلة بالمنتج الذي اشتراه بالفعل.
وكذلك تحفيز البيع التصعيدي عن طريق اقتراح شراء منتج أغلى سعراً كبديل عن المنتج الذي اختاره العميل، مما يؤدي إلى زيادة متوسط قيمة الطلبات.
من المهم استكشاف ما إذا كانت أساليبك وتقنياتك تؤثر بشكل إيجابي على مستوى المبيعات وعلى تجارب العملاء، وذلك بالاعتماد على بعض المقاييس، مثل معدل اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم، ومتوسط قيمة الطلبات، ومستوى التفاعل مع العروض التسويقية التي تستهدف الفئات المختلفة.
يساعد تنويع قنوات البيع وتوظيف التقنيات المتطورة في زيادة المبيعات والأرباح. ولهذا من الضروري مواكبة التطورات الحديثة في المجال التجاري باستخدام التقنيات الرقمية المبتكرة في تصميم المتاجر وعرض المنتجات، وتنويع القنوات التسويقية من خلال توظيف إمكانيات التجارة الإلكترونية.
الآن وبعد أن تعرفت على أنواع متاجر التجزئة و الكثير من الأساليب اللازمة لنجاح متجرك، فقد حان الوقت لوضع استراتيجية المبيعات الجديدة الخاصة بك موضع التنفيذ.
اقرأ أيضا: كيف تقلل السلات المتروكة وتزيد حجم مبيعات مشتريات عملائك؟
نحن في منصة زد يمكننا مساعدتك في الحصول على أفضل ما يناسب نشاطك التجاري في مجال البيع بالتجزئة واختيار أفضل أنواع متاجر التجزئة للتوسع في استقبال الطلبات وزيادة الأرباح، من خلال:
اطلع على سوق تطبيقات زد المتكامل من هنا
وعلاوة على هذا، ولمزيد من التيسير، توفر لك زد الباقة الابتدائية وهي عبارة عن باقة مجانية جديدة بدون رسوم، وهي متاحة لجميع التجار، ومن أهم مميزاتها:
خذ القرار الآن وانضم إلينا
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً