يوليو 9, 2023
هل سبق لك أن تساءلت عن سر نجاح بعض المتاجر أو الشركات في جذب اهتمام العملاء وتحقيق مبيعات مذهلة؟ هل تود أن تكتشف طرق التسويق الحديثة التي يستخدمها المسوقون للوصول إلى قلوب وعقول المستهلكين والمحافظة على مكانة مؤسساتهم في سوق الأعمال المتنافسة؟ إن الأمر يتعلق بالطبع بعالم أساليب التسويق وايجاد أفكار تسويق منتج جديد.
ففي مجال التجارة الحديثة، لا يكفي أن تكون لديك منتجات أو خدمات ممتازة. بل يجب أن تتقن فنون التسويق، وتستخدم الأدوات المناسبة للوصول إلى جمهورك المستهدف وتحفيزه على اتخاذ الإجراء المطلوب، فالتسويق ليس مجرد عملية بيع، بل هو علم وفن يتطلب البحث والتخطيط والتفكير الإبداعي.
وتكتسب أساليب التسويق، وخاصةً طرق التسويق الذكي، أهمية جوهرية بالنسبة إلى المتاجر الإلكترونية حيث تعتبر حجر الزاوية لنجاح أي متجر، بالنظر إلى دورها المحوري في زيادة الوعي بالنشاط التجاري، واكتساب العملاء وتحفيز المبيعات، وزيادة الأرباح وتعزيز النمو.
في هذا المقال، سوف نتعمق في فن تسويق المنتجات ونستكشف أساليبه الحديثة وعناصره الأساسية، وسنتعرف على الوسائل المبتكرة التي يستخدمها المسوقون للتواصل مع العملاء وتوفير تجارب استثنائية تدفعهم للشراء. وسنكتشف أيضاً أهم العوامل التي تؤثر في عملية التسويق، وكيف يمكنك تحقيق النجاح من خلال تحليلها واستغلالها.
لكن قبل أن نتناول كل هذه النقاط بالتفصيل، هيا نتعرف أولاً على التسويق وأنواعه.
يُعرف التسويق على أنه عملية وضع وتنفيذ استراتيجيات وأساليب معينة لتحديد وتوقع وتلبية احتياجات العملاء ورغباتهم وتحقيق أهداف النشاط التجاري. وهو يتضمن سلسلة من الأنشطة جيدة التخطيط والموجهة نحو الترويج للمنتجات أو الخدمات، ونشر الوعي بالأنشطة التجارية، وإشراك العملاء بشكل فعال.
وتشمل أنشطة التسويق دراسة السوق بشكل شامل وتحليل المنافسة، وتحديد الجمهور المستهدف وفهم متطلباته وسلوكياته الشرائية، وتطوير طرق وأدوات التسويق والتواصل مع العملاء.
ولا يقتصر التسويق على مجرد بيع المنتجات أو الخدمات، بل يتجاوز تفاعلات المعاملات الشرائية من خلال التركيز على تقديم قيمة للعملاء. ويمكن أن تأتي هذه القيمة في شكل تقديم حلول لمشاكلهم، أو توفير مزايا فريدة، أو تعزيز تجربتهم الشاملة. وعن طريق تقديم هذه القيمة، يمكن للمسوقين إنشاء صورة إيجابية لعلامتهم التجارية وزيادة اكتساب العملاء وتعزيز ولائهم.
أيضاً يعد بناء علاقات طويلة الأمد جانباً مهماً من جوانب التسويق. وهو ينطوي على رعاية واستدامة الاتصالات مع العملاء بمرور الوقت، وكسب ثقتهم، وإنشاء سمعة قوية للنشاط التجاري، من خلال تلبية توقعات الزبائن باستمرار، مما يتيح للمسوقين تكوين قاعدة عملاء داعمة ومروجة للمتاجر والشركات.
هناك أنواع عديدة من التسويق، من أبرزها:
تتضمن أساليب هذا النمط التسويقي:
اقرأ أيضاً: الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك
تشمل الوسائل المستخدمة في التسويق مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات، سواءً الوسائل التقليدية مثل الإعلانات التليفزيونية والإذاعية، والإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات والملصقات واللافتات، والإعلانات عبر الرسائل البريدية العادية، وغيرها.
أو الوسائل الحديثة أو غير التقليدية مثل التسويق الرقمي، والتسويق بالمحتوى، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق من خلال المؤثرين، والتسويق عبر محركات البحث، وغير ذلك.
وسيتم تناول هذه الوسائل التسويقية غير التقليدية بالتفصيل في القسم التالي.
مع التطور التكنولوجي وتغير توجهات العملاء وتفضيلاتهم، تطورت أساليب التسويق أيضاً، وظهرت العديد من الطرق والقنوات الحديثة للتسويق، والتي تدخل في إطار التسويق الإلكتروني الذي يُعرف أيضاً باسم التسويق الرقمي أو الديجتال ماركتينج، ويشمل الترويج للمنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، باستخدام الوسائط والتقنيات المتطورة لجذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الفعليين وتعزيز الوعي بالعلامات التجارية.
وهو يعتبر عنصراً محورياً في استراتيجيات التسويق المتكاملة التي تتبناها الشركات والمتاجر لتوسيع أنشطتها وتعزيز تفاعلها مع الزبائن عبر القنوات المتعددة.
ومن أهم طرق التسويق الحديثة:
ويتضمن استخدام المنصات الاجتماعية، مثل واتساب وفيسبوك وانستقرام وتويتر وتيك توك ويوتيوب، للتواصل مع الجمهور المستهدف، وبناء الوعي بالمتاجر والعلامات التجارية، وتعزيز مشاركة العملاء، من خلال إنشاء ومشاركة محتوى ذي صلة وجذاب، وتشغيل إعلانات مستهدفة، والتفاعل مع المستخدمين والمتابعين لتعزيز ارتباطهم بالعلامة التجارية.
باستخدام حملات البريد الإلكتروني لتسليم الرسائل المستهدفة أو العروض الترويجية أو التحديثات مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بالمشترك. وهو يسمح للشركات والمتاجر باستهداف العملاء المحتملين بشكل دقيق وشخصي، مما يساعد على الحفاظ على العلاقات مع العملاء، وزيادة معدل التحويل.
يركز التسويق بالمحتوى على إنشاء محتوى جذاب وذي قيمة للترويج للأنشطة التجارية، مثل منشورات المدونات، والمقالات والأبحاث، ومقاطع الفيديو، والرسوم التوضيحية والبيانية، لجذب وإشراك الجمهور المستهدف.
ومن خلال هذا النوع من التسويق، يمكن للأنشطة التجارية تعزيز مصداقيتها ودعم حضورها الرقمي، مما يؤدي إلى اكتساب العملاء وتعزيز ثقتهم وولائهم.
يتضمن الشراكة مع الأفراد المؤثرين، كالمدونين المشهورين أو خبراء الصناعة أو الأشخاص المعروفين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم أعداد كبيرة من المتابعبن، ويمكنهم التأثير في الجمهور المستهدف، للاستفادة من شعبيتهم لترويج المنتجات أو الخدمات وسط متابعيهم بشكل فعال.
هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن الترويج لمواقع الويب الخاصة بالمتاجر والأنشطة التجارية، عن طريق زيادة ظهورها في صفحات نتائج محرك البحث بشكل أساسي، من خلال طريقتين هما:
ومن خلاله يمكن للأشخاص الذين يملكون موقعاً إلكترونياً أو صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي ذات عدد كبير من المتابعين، التعاقد مع العديد من الشركات أو العلامات التجارية الدولية والمحلية، والترويج لمنتجات هذه الشركات من خلال استخدام كود خاص يتم الحصول عليه عند التسجيل في أحد برامج هذا النمط من التسويق.
وفي كل مرة يقوم أي من العملاء باستخدام هذا الكود لشراء منتج أو خدمة معينة من الشركات المتعاقد معها، يحصل الشخص المتعاقد في المقابل على نسبة من الربح.
باستهداف مستخدمي الأجهزة المحمولة من خلال استراتيجيات خاصة بالهواتف الذكية، عبر التطبيقات المصصمة للهواتف، والتسويق عبر الرسائل القصيرة، وإعلانات الهاتف المحمول، والتسويق المستند إلى الموقع.
هذا النوع من التسويق يستفيد من الانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية للوصول إلى العملاء في أثناء التنقل وتقديم تجارب مخصصة.
وللتعرف بالتفصيل على أهمية تطبيق الجوال لمتجرك الالكتروني، وكيف يمكنك إنشاؤه عبر منصة زد، ندعوك إلى مشاهدة هذا الفيديو: أهمية تطبيق الجوال لمتجرك الإلكتروني | ويبينار زد
هو نوع من حملات التسويق الرقمي، يتم في إطار التسويق بالاداء وضع الميزانية واتخاذ القرار بشكل أساسي من خلال النتائج القابلة للقياس، ويعتمد على مراقبة أداء الحملات والتحسين المستمر للإعلانات واختيار أفضلها مع التكرار والمفاضلة للوصول لأفضل النتائج.
وهو يهدف إلى توجيه أهداف الحملات التسويقية إلى تحقيق عائد معين مثل عدد زيارات المتجر الإلكتروني، وعدد عمليات البيع، ونسبة جذب العملاء المحتملين. ويتيح كامل التحكم في الحملات التسويقية من الاستهداف، والمنتجات، والعروض مع حساب عدد الزيارات ومصدرها، والتحويلات أو عمليات البيع بشكل دقيق.
هو نوع من التسويق الرقمي يستخدم التكنولوجيا والرؤى المستندة إلى البيانات لتحديد الجماهير المستهدفة، وإطلاق حملات تسويقية ذات طابع مخصص، وتوفير المنتجات أو الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء وتوقعاتهم بشكل أكثر فعالية.
ويتضمن تحليل سلوك الزبائن وتفضيلاتهم وسجلات الشراء الخاصة بهم، لإيصال الرسائل الصحيحة وتوجيه الإعلانات والعروض ذات الصلة إلى الجمهور المناسب في الوقت المناسب من خلال القنوات المناسبة.
ومن أهم طرق التسويق الذكي:
التسويق مجال دائم التطور، حيث تظهر كل يوم أنواع تسويق مبتكرة تمتزج فيها الإمكانات التكنولوجية وقدرات الذكاء الاصطناعي والأفكار الابتكارية لتصميم وتنفيذ أساليب تسويق متميزة وإبداعية، من أبرز أمثلتها:
التسويق التجريبي هو عملية تؤدي إلى تواصل الأنشطة التجارية مع العملاء من خلال عدة تجارب، مثل المتاجر المنبثقة والأحداث الافتراضية والحفلات والعروض التوضيحية، وتهدف إلى توفير تجارب غامرة لا تُنسى للعملاء للتفاعل مع منتج أو خدمة، من خلال إشراك الجمهور وترك انطباع إيجابي دائم لديه، بشكل يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
وهو نمط تسويقي يستخدم التكنولوجيا لتوفير تجارب تفاعلية وواقعية مع المنتجات أو الخدمات. باستخدام تقنية الواقع المعزز يتم دمج عناصر افتراضية مثل الرسوم المتحركة أو النصوص أو الصور مع الواقع الفعلي، مما يسمح للعملاء بتجربة المنتج أو الخدمة بشكل تفاعلي.
ويحقق هذا الأسلوب التسويقي المتطور عدة فوائد هي:
يعتبر من أغرب طرق التسويق، وهو نهج تسويقي مبتكر وغير تقليدي يهدف إلى إحداث ضجة أو إثارة الفضول بطرق غريبة وغير متوقعة. وغالباً ما يتضمن حملات منخفضة التكلفة وعالية التأثير تعتمد على الخيال والابتكار والمفاجأة من أجل لفت الانتباه إلى العلامة التجارية والتفاعل مع الجمهور المستهدف.
وبعد أن تعرفنا على المقصود بالتسويق وأهم أنواعه وأساليبه، هنا نتعرف على عناصر عملية التسويق والعوامل المؤثرة عليها.
تتمثل العناصر الأساسية لعملية التسويق في:
أي العرض الذي يتم تسويقه، والذي يمكن أن يكون منتجاً مادياً أو خدمة غير مادية. ويعد فهم ميزات المنتج أو الخدمة وفوائدها ونقاطها الفريدة أمراً بالغ الأهمية للتسويق الفعال.
يتعلق هذا العنصر بتحديد استراتيجية التسعير المثلى التي تعكس القيمة المالية للمنتج أو الخدمة، وتتماشى مع توقعات السوق المستهدفة وتحقق أهداف النشاط التجاري.
ويتضمن توفير قنوات ووسائل واستراتيجيات فعالة لضمان وصول المنتج أو الخدمة إلى الجمهور المستهدف في الوقت والمكان المناسبين.
ويشمل استخدام مزيج من أساليب الاتصال، مثل الإعلان والعلاقات العامة وترويج المبيعات والتسويق المباشر، لزيادة الوعي بالنشاط التجاري، وتحفيز الاهتمام وإقناع العملاء باتخاذ قرارات الشراء.
هناك عدة عوامل لها تأثير كبير على عملية التسويق، وتشمل:
العوامل الاقتصادية: مثل حجم العرض والطلب، والوضع الاقتصادي العام، ومستويات الدخل والثروة، وأنماط الإنفاق الاستهلاكي.
العوامل الاجتماعية والثقافية: التي تشمل القيم الثقافية والقناعات والمواقف والاتجاهات المجتمعية، والتي تشكل سلوك المستهلك وتفضيلاته، مما يتطلب من المسوقين مراعاة الخصوصيات والفروق الدقيقة في حملاتهم التسويقية.
العوامل التكنولوجية: التي ترتبط بالتطورات السريعة في التكنولوجيا والمنصات الرقمية وتحليل البيانات، والتي أحدثت تحولات كبيرة في مجال التسويق، وقدمت فرصاً وتحديات جديدة للأنشطة التجارية.
العوامل القانونية والتنظيمية: مثل اللوائح والإجراءات المتعلقة بالإعلانات وحماية المستهلك والملكية الفكرية وخصوصية البيانات، والتي يجب على الأنشطة التسويقية الامتثال لها.
يتطلب التسويق لأي مشروع اتباع الخطوات التالية:
إقرأ أيضاً: 7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين
باعتبارها منصة رائدة ومرموقة في مجال التجزئة الحديثة والحلول التقنية التي تساعد التجار على النمو، توفر زد العديد من أساليب التسويق الحديث، التي تشمل:
ويعمل هذا البرنامج وفقاً للآلية التالية:
يلعب التسويق دوراً محورياً في تحفيز نجاح المتاجر والشركات. فمن خلال فهم أساسيات التسويق، وتبني الأساليب الحديثة والحلول الرقمية المبتكرة التي توفرها منصة زد، ومراعاة العوامل التي تؤثر على استراتيجيات التسويق، يمكن إنشاء حملات فعالة، والتواصل مع الجمهور المستهدف بكفاءة، وتحقيق الأهداف التسويقية، وفتح آفاق رحبة للنمو.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً